الأسبوع:
2024-07-04@12:56:39 GMT

بعد وفاتها.. أبرز أعمال الفنانة السورية ثناء دبسي

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

بعد وفاتها.. أبرز أعمال الفنانة السورية ثناء دبسي

رحلت اليوم الأربعاء 21-2-2024 عن دنيانا الفنانة السورية ثناء دبسي، عن عمر ناهز 83 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض تاركة خلفها إرثاً فنياً مشرفاً.

ولدت الفنانة ثناء دبسي في حلب، وتتلمذت وهي طالبة في المرحلة الإعدادية على يد نخبة من الأساتذة الموسيقيين، وهم بهجت حسان، ومحمد خيري، وأحمد الصابوني.

وفاة الفنانة ثناء دبسيبداية المشوار الفني لـ ثناء دبسي

يعد منتصف خمسينيات القرن العشرين، بداية المشوار الفني للفنانة ثناء دبسي، حيث شاركت مع أختها ثراء دبسي بالعروض التي كانت تقدمها فرقة مسرح الشعب على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب.

وكانت ثناء دبسي مولعة بحب الفن أكثر من التعليم، إذ قررت ترك دراستها الثانوية والانتقال إلى دمشق مع أختها ثراء للمشاركة في هذه الفرقة.

وانضمَّت إلى نقابة الفنانين السوريين في 1 مارس 1968، وشاركت في أعمال تليفزيونية وإذاعية وسينمائية ومسرحية.

، بدأت ثناء دبسي مشوارها الفني أواسط خمسينيات القرن العشرين، وشاركت مع أختها ثراء دبسي بالعروض التي كانت تقدمها فرقة مسرح الشعب على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب، وكانت من أوائل الفنانين المشاركين في تأسيس المسرح القومي حين تركت دراستها الثانوية وانتقلت إلى دمشق مع أختها ثراء للمشاركة في هذه الفرقة.

جدير بالذكر أنه في 1 مارس 1968، انضمت الراحلة ثناء دبسي إلى نقابة الفنانين السوريين وشاركت في أعمال إذاعية وسينمائية ومسرحية وأيضاً تلفزيونية، واتسم أداؤها التمثيلي بالتماهي الشديد مع الحالة النفسية للشخصية، والانفعال المنضبط.

الفنانة ثناء دبسيأبرز أعمال الفنانة الراحلة ثناء دبسي

تنوعتأعمال ثناء دبسي الفنية مابين السينما والدراما والمسرح، وكان من أبرز أفلامها «المخدوعون عام 1972، اللجاة عام 1995، قيامة مدينة عام 1995، حدوتة مطر عام 2006، شوية وقت «فيلم قصير 2008».

ومن أبرز مسلسلات ثناء دبسي كان «ناس من ورق، ترجمان الأشواق، أولاد القيمرية، الشمس تشرق من جديد، باب الحديد، سيرة آل الجلالي، البيت القديم، القناع، الفصول الأربعة، غزلان في غابة الذئاب، قوس قزح، الميراث، الواهمون، عشاء الوداع، عصي الدمع، زمن العار، وراء الشمس، بنات العيلة».

زوج وابنه الفنانة ثناء دبسي

يذكر أن مسلسل ساعي البريد عام 1963، هو أول عمل درامي لها ثم توالت الأعمال حتى آخر ظهور لها بمسلسل ناس من ورق عام 2019.

الجوائز التي حصلت عليها الفنانة الراحلة ثناء دبسي

حصلت الفنانة الراحلة ثناء دبسي خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز والتكريمات، حيث كرِمت بمهرجان دمشق المسرحي عام 2004، وفي عام 2020 كرمت ضمن احتفالية الثقافة السورية.

زوج الفنانة ثناء دبسي

تزوجت الفنانة الراحلة ثناء دبسي من المخرج السوري سليم صبري، وأنجبت منه ثلاثة أبناء، وهم ريم، وثائر، ويارا الممثلة المعروفة. وصهرها الفنان ماهر صليبي زوج يارا، وأختها الممثلة والمخرجة ثراء دبسي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وفاة الفنانة ثناء دبسي الفنانة الراحلة ثناء دبسی الفنانة ثناء دبسی

إقرأ أيضاً:

«عاملة عبيطة».. رنا سماحة بأحدث أعمالها الغنائية | فيديو

أطلقت الفنانة رنا سماحة أحدث أعمالها الغنائية التي تحمل اسم «عاملة عبيطة» عبر حسابها الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» خلال الساعات القليلة الماضية، والتي من المتوقع أن تحقق نجاحا كبيرا بها.

أغنية «عاملة عبيطة» لـ رنا سماحة، من كلمات الشاعر أحمد حسن راؤل، وألحان سامر أبو طالب، وإخراج حسام مجدي.

وتضمنت كلمات أغنية عاملة عبيطة لـ رنا سماحة: «قاعدة وساكتة وباصة عليكوا، كاشفة وشوشكوا وسط الزيطة، شايفة وعارفة وقارية عينيكوا، فاهمة الكل وعاملة عبيطة، نفسنة بس انا فاهمة المسكنة شياطين راسمين الدور، مسخرة مسخرة جبتونا لورا خلوا الطابق مستور، ولا كذا ولا كذا حريفة أذى وقلوبكوا بيت مهجور، ياتماثيل مافيهاش شعور، اوعوا تقولوا دي سهلة ضعيفة».

رنا سماحة تتضامن مع فلسطين

وفي وقت سابق، أعلنت الفنانة رنا سماحة، تأجيل طرح ألبومها الجديد، الذي كان من المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة، وذلك تضامنا مع الأحداث الجارية في فلسطين.

وشاركت رنا سماحة، صورة للقدس، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعلقت عليها قائلة: «نظراً لما يحدث لإخواننا وأهلنا بفلسطين قررت تعليق إصدار أغاني ألبومي وادعوا الله أن يحفظ فلسطين وأهلها من العدو الغاشم».

آخر أعمال رنا سماحة

يشار إلى أن آخر أعمال الفنانة رنا سماحة، هي أغنية «طوب الأرض»، والتي تعاونت فيها مع الشاعر محمود سليم، ألحان تيام على، توزيع تامر نور، تنفيذ وليد نجم، وسامر أبو طالب، ومن إنتاج شركة هورفات للإنتاج الفني.

اقرأ أيضاًأول تعليق من رنا سماحة بعد انضمامها لأسرة برنامج صباح الخير يا عرب

«يارب متورنيش فيها حاجة وحشة».. رنا سماحة إصابة شقيقتها في حادث سير

رنا سماحة تعاني.. نجوم الفن يساندون والحزن يسيطر عليها (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • أمسية غنائية موسيقية على مسرح القباني بدمشق
  • شاهد شيماء سيف بعد ما خست.. ماذا فعلت لخسارة وزنها 50 كيلو؟
  • «عاملة عبيطة».. رنا سماحة بأحدث أعمالها الغنائية | فيديو
  • البدء بالمرحلة الثانية من أعمال ترميم المدرج الروماني في درعا البلد
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • قبل عرضه... تفاصيل حفل وردة الجزائرية في جدة
  • جميلة عوض تخطف أنظار جمهورها
  • “كركوز – نيهاو صين” عرض مشترك سوري صيني على مسرح القباني بدمشق
  • مغلف بالود