موقع النيلين:
2024-09-30@11:10:50 GMT

عشاري محمود خليل: في استثنائية قبيلة الرزيقات

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT


□ هذه خدعة “القبيلة”، المركبة ككيان خارج العالم الذي نعيشه، وخارج القانون الوضعي، وحتى خارج القانون الطبيعي والأخلاقي، خارج المعقولية، مع تصوير القبيلة، هنا الرزيقات، كشيء حساس، وأنه يجب أن نتعامل معها بطريقة مختلفة، وإلا الطوفان.
□ هذه الخدعة سارية بين الأعوان الجنجويد بقيادة د الوليد مادبو كبير المروجين لهذه الخدعة بالمغالطة.


□ إن علينا ان نفهم ما يريده هو، وأن نتصرف وفق فهمه.
□ فليست القبيلة الرزيقات عندي في نهاية الأمر سوى جماع أشخاص فاعلين متعددي الأعراق والإثنيات، يزعمون أنهم إثنية-عرقية موحدة صافية، في “دار الرزيقات”، الحاكورة التي يتم طرد كل لا-رزيقي منها في أي وقت، وربما قتله إن هو قاوم.
□ لكن، بتلك الخدعة عن القبيلة الرزيقات، كالحالة الخاصة في حاكورتها، يلهينا د. الوليد عن حقيقة أن “القبيلة” فيها متعلمون بشهادات عليا، مثله د. الوليد بالمئات، وربما بالآلاف،
وفيها القبيلة سياسيون “حداثيون” ماكرون بعض منهم في كل ولايات السودان، ومنهم السياسيون القابعون في الضعين نفسها،
أعضاء القبيلة الظاهرون المستلمون المجال المسيطرون على أغلبية أعضاء القبيلة يركبون الطائرات، وعندهم تلفونات وأنترنيت، ومواقع في الأنترنيت للقبيلة نفسها، وشبكات لها قنوات تواصل آنية مع عدة أماكن خارج السودان.
□ والقبيلة، كقبيلة مرؤوسة، عندها مكرفونات منها يهدد رئيس القبيلة من الأسرة الحاكمة يهدد الشعب السوداني أن الجنجويد حميدتي، نفسه الذي نحن الشعب السوداني في كل مكان عرفناه قاتل الرجال والنساء والأطفال، مغتصب الذكور والإناث، النهابي السراق، قال رئيس قبيلة الرزيقات إن “حميدتي ولدنا، ابن القبيلة، هو خط احمر، ونحن ما بنرضى بيهو”.
□ هؤلاء كبار أعضاء قبيلة الرزيقات كانوا دائما موجودين في كل مؤسسات الدولة الحديثة، أحيانا في أعلى المناصب السيادية، وفي المهجر، ولهم خبرات حداثية في الإعلام ومنتشرون في وسائط التواصل الاجتماعي.
□ وكذا هم في رئاسة القبيلة جندوا فقراء القبيلة في قوات الجنجويد كقوات إجرامية، بل كشركة عسكرية أمنية خاصة يملكها ابن القبيلة أول قائد مليشيا في التاريخ بدون تعليم أو خبرة في غير الإجرام يتمكن بالتهديد واستخدام القوة المسلحة، وبالدعم الأجنبي، والرشاوى للسياسيين الفاسدين، يتمكن من الحصول على منصب نائب رأس الدولة.
□ وجند كبار أعضاء القبيلة أيضا فقراء القبيلة ليكونوا كذلك الجسد الحرابي القبيلي الإجرامي تحت رئاسة الناظر المتحالف مع قائد الجنجويد.
□ ومع ذلك، تجد هؤلاء القبيليين الحداثيين بقيادة الوليد مادبو يتصنعون أنهم “حالة خاصة”، حالة قبيلية أنثروبولوجية من الماضي.
□ وهم الرزيقات الحداثيون يجدون الدعم لهذا التصنع أن “القبيلة” حالة خاصة يأتيهم من الأعوان الجنجويد، البدون، خاصة أولئك في دول المهجر الذين قطعوا صلتهم بالوطن السودان ولم يجدوا في المهجر غير موطئ قدم، فيتشوقون الى أن يكونوا كانوا، عرقا وإثنية، رزيقات أشاوس، بالمواطنة في الحاكورة، لا مجرد إكسسوارات ملحقين استلحاقا في هيئة “الأعوان” البدون.
□ هؤلاء المستلحقين يروجون لخطاب الوليد، ويترجمونه بلهجات الأعوان في القروبات المختلفة.
□ كبار الأشخاص الرزيقات الأصليون موضوع الكلام عن “الحالة القبيلية الخاصة”، ووراءهم يردد الأعوان الجنجويد البدون، إنما يقولون لنا لأغراض الوعيد والتهديد: إن عضو القبيلة الرزيقي، حتى وهو الفقير الذي تتاجر فيه تستغله قيادة القبيلة، لا عقل له، يتصرف كحيوان، لا يفكر، لا يقدر، لا يفهم معنى الوطن أو الدولة، ولا القانون، ولا الأخلاق، ولا حتى الإسلام.
□ هو عندهم مجرد “رزيقي”،
هكذا هم أنفسهم بقيادة الوليد مادبو، يقولون إن “الرزيقات” حالة خاصة.
□ يصور الوليد والأعوان الجنجويد هذا الرزيقي القبيلي بأنه استثناء من كل المعايير، وانه يجب التعامل معه كهذه الحالة الخاصة.
□ يقول الوليد ما معناه إنه يجب علينا نحن اللا-رزيقات أن نتعامل مع “الرزيقي” الشايل الثريا والمدفع الرشاش ولابس الكدمول ويغتصب جنسيا يمين وشمال، ويقتل المدنيين، وينهب ويحرق، ويفسد في الأرض، يقول د الوليد إنه يجب علينا أن نتعامل مع هذا الرزيقي المجرم بلطف، وبالهداوة، نديهو الهو دايرو،
وكمان حتى الدايرنو أسياد حميدتي، الإماراتيون، برضو نحن نديهو ليهم.
□ هكذا تحدث الوليد مع الكابلي: “نشوف أولاد زايد دايرين شنو”!
يعني ليس فقط ترضخوا يا سودانيين للجنجويدي الرزيقي القاتل النهابي قبل ما يقوم ياكلكم وينتهي من حاجة اسمها الولاية الشمالية، جاييكم جاييكم هذا الجنجويد الرزيقي المتوحش بالتاتشرات بي القوة القبيلية الغاشمة يا بتاعين الشمالية،
كمان، لازم يا سودانيين هنالك أولاد زايد تدوهم حقوقهم في السودان.
□ هكذا هو معنى كلام الوليد مادبو.
□ في جميع الأحوال، فإن أسرة مادبو جعلت عددا مقدرا من الأفراد أعضاء القبيلة العاديين الأصلهم مثل كل الناس يبدأون طيبين، جعلتهم بالتطبيع وبالتحشيد والتهويل والاستغلال، وبالخرافات عن “الاستثنائية الرزيقية”، جعلتهم يندرجون في مجال الجريمة منذ منتصف القرن التاسع عشر، حتى يومنا هذا، ويفلتون من العقاب.
□ وأصبحت الجريمة المنظمة بقيادة أسرة مادبو، في تحالفها مع الجنجويد والمرتزقة والنهابة، هي وسيلة الكسب الأساسية لعدد مقدر من قيادات القبيلة ومن أفراد القبيلة العاديين، دائما بقيادة أسرة مادبو الحاكمة.
□ ولولا ريع الرق، ونهب ممتلكات الدينكا، من غزوات قبيلة الرزيقات بقيادة أسرة مادبو على المدنيين الدينكا في شمال بحر الغزال، ١٩٨٦-١٩٨٧، وخلال حكم الإنفاذ، لما كان كثيرون من الرزيقات المتنطعين الآن تلقوا أي تعليم.
□ لذا ينحصر فهم أسرة مادبو الحاكمة في أن الجريمة المنظمة هي سنة الحياة، الآن بالجنجويد حميدتي، بعد استقلال جمهورية جنوب السودان.
استفادت قيادات القبيلة أسرة مادبو في تثبيت هيمنتها على المواطنين أعضاء القبيلة وغيرهم، ولاستغلالهم في مجال الجريمة المنظمة،
استفادت أسرة مادبو وقيادات أخرى في القبيلة من الدعم غير المحدود لها من نظام الدولة الإسلامية الإجرامية الفاسدة، وقبلها من حكومة الصادق المهدي، الإجرامية الفاسدة أيضا.
□ كانت القبيلة الرزيقات، كقبيلة بقيادة أسرة مادبو، هكذا تقترف الجرائم العالمية المعروفة ضد المدنيين من القبائل اللا-رزيقات التي تسكن في الولاية، أو المجاروة،
وحتى البعيدة في بلاد الدينكا غزتها مليشيات أسرة مادبو وقتلت الذكور الرجال، وخطفت لأغراض الرق النساء والأطفال ونهبت الأبقار وكل مقومات الحياة وتسببت في مجاعة ١٩٨٨ ومجاعة ١٩٩٨ في منطقة بحر الغزال.
□ يردد الوليد مادبو أن قبيلته مختطفة، في المبني للمجهول، لأنه يعلم أن مختطف القبيلة هي أسرة مادبو التي يفاخر د الوليد بأنها الأسرة ظلت حاكمة خمسمئة عاما.
□ الحل هو دراسة هذه ظاهرة “القبيلة المجرمة” بأنها ظاهرة “إجرام قيادة القبيلة”،
والبعد الطبقي هنا مهم في تقاطعيته مع العرق والذكورية وكذا مع المواطنة ومع ظاهرة المرتزقة القبيلي، في سياق هذه وضعية حرب العدوان الإماراتية – التشادية ضد السودان.
□ ثم يتعين إخضاع قيادات القبيلة للقانون الوطني، حين يأتي الوقت.
ذلك، على أقل تقدير.
□ فأسرة مادبو المتحكمة في قبيلة الرزيقات تريد أن تؤسس لحكم إجرامي للجنجويد والمرتزقة والنهابة، بقيادة حميدتي ابن القبيلة. دائما، في سياق العدوان الأجنبي الإماراتي ضد السودان.
(مكتوب بالتلفون).

عشاري محمود خليل

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الولید مادبو الولید ما د الولید

إقرأ أيضاً:

أحمد علي: تجربة استثنائية مع أسود الرافدين وآمال المستقبل

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- تحدث أحمد علي، متوسط ميدان منتخب العراق والمحترف في صفوف نادي “روان” الفرنسي، عن تجربته المميزة مع كتيبة أسود الرافدين في بطولة كأس آسيا الأخيرة، مشيراً إلى أنها كانت تجربة استثنائية في جميع تفاصيلها. ورغم أنه كان قريباً من الانضمام لأحد أندية دوري نجوم العراق في الموسم الحالي، إلا أن عقده مع النادي الفرنسي حال دون ذلك.

في حوار مع صحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، أوضح علي كيف بدأت قصته مع المنتخب الوطني، إذ تلقى اتصالًا من المدرب الإسباني خيسوس كاساس في يوليو 2023، حيث كان كاساس يتابع مستواه الفني لفترات طويلة قبل أن يدعوه للانضمام إلى المنتخب. واعتبر مشاركته في كأس آسيا 2023 التي أُقيمت في قطر، التجربة الدولية الأهم في مسيرته، خاصةً بسبب دعم الجماهير العراقية.

أشار اللاعب إلى أن فريقه كان قريبًا من الوصول إلى النهائي وتحقيق اللقب، لولا بعض الظروف غير المواتية التي واجهتهم، مثل الطرد المفاجئ لأحد اللاعبين. وبشأن عدم استدعائه في الفترة الأخيرة، أوضح أنه تعرض لإصابة قبل المعسكر الأخير للمنتخب، مما أبعده عن المشاركة مع فريقه في الدوري الفرنسي.

على الرغم من التحديات، أكد علي ثقته في خيارات كاساس وعدالته في اختيار اللاعبين، مشيرًا إلى صعوبة المنافسة على مركز في خط وسط المنتخب نظرًا لوجود العديد من اللاعبين المتميزين. وأعرب عن استعداده للانضمام إلى المنتخب مستقبلاً، مطالبًا الجماهير العراقية بدعم الفريق في التصفيات المونديالية.

وفيما يتعلق بالشائعات حول انتقاله لأحد الأندية العراقية، كشف علي أنه كان في صدد الانتقال إلى دوري نجوم العراق، حيث تواصلت معه خمسة أندية، لكنه قرر البقاء مع ناديه الفرنسي الذي يمتلك عقدًا معه لمدة عام آخر.

أحمد علي يُعتبر من العناصر البارزة في صفوف نادي “روان” في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، وقد خاض تجارب احترافية مع أندية معروفة مثل رين وسانت إتيان، مما يجعله لاعبًا ذا خبرة كبيرة يمكن أن يعزز صفوف المنتخب العراقي في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • "البوابة نيوز" تهنئ الزميلة أسماء خليل بخطبتها
  • أحمد علي: تجربة استثنائية مع أسود الرافدين وآمال المستقبل
  • ان شاء الله ليخرجن الجنجويد من السودان أذلة صاغرين
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال حسن خليل ياسين القيادي البارز في استخبارات حزب الله
  • جلسة وزارية استثنائية مساء اليوم في السرايا لبحث التطورات الراهنة
  • الجنجويد والفصل السابع في الانجيل
  • قطع طريق العودة الى تشاد.. السودان مقبرة الجنجويد!!
  • شروط مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية لتقديم مساعدات السكن والسيارة 1446
  • الجنجويد اصبحوا بين هالك وبعاتي ومعاق
  • ريال مايوركا يهزم بلد الوليد بالدوري الإسباني