تشهد العلاقات الاقتصادية الثنائية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية النمسا،تطورا كبيرا خاصة بعد توقيع خطاب النوايا بين الجانبين في أبريل الماضي 2023 ، بهدف توسيع وتعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في إطار اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.

كما تعمل الحكومة المصرية  على تعزيز أوجه التعاون المشترك مع الجانب النمساوي في مختلف المجالات ذات الأولوية بما يحقق المصالح المشتركة لاسيما في قطاعات تحظى بالاهتمام المشترك مثل النقل، والصرف الصحي، وتحلية المياه، والطاقة، والكهرباء، والرقمنة، والتدريب المهني، وغيرها.


تاريخ التعاون المصري النمساوي

يعود تاريخ التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية النمسا إلى عام 1975 عندما وقع البلدان على اتفاق للتعاون الاقتصادي والفني.

وعقب انضمام النمسا إلى الاتحاد الأوروبي تم توقيع اتفاق جديد للتعاون الاقتصادي والفني في عام 1996، وفى إطاره تم عقد دورتين للجنة المشتركة المصرية النمساوية في عامي 2001 و2005، وأسفرت اللجنتان عن توقيع بروتوكول يتضمن أهم ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين بشأن تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والفني وأوجه التعاون المستقبلي.

توقيع خطاب نوايا

وعلى هامش منتدى الأعمال المصري النمساوي، الذي استضافته القاهرة في أبريل الماضي، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكارل نيهامر، المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا، مراسم توقيع خطاب نوايا بشأن تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والوزارة الاتحادية للعمل والاقتصاد بجمهورية النمسا، من خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية الثنائية القوية بين مصر والنمسا، والرغبة في زيادة التعاون الاقتصادي.

وقام بتوقيع خطاب النوايا كلٌ من الدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، والسفير بيتر لونسكي تيفنتال، نائب وزير الخارجية النمساوي.

لقاء "المشاط" بالسفير النمساوي

و التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،  جورج بوستينجر، السفير النمساوي الجديد بالقاهرة، وذلك في ضوء الدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعاون الاقتصادى التدريب المهنى التعاون الاقتصادي والتجاري الدكتور مصطفى مدبولى الحكومة المصرية المصالح المشتركة توقيع بروتوكول

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار

قال الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن توقيع مصر 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو سيساهم في تدفق العملة الصعبة وكذلك حدوث تراجع في سعر صرف العملات الأجنبية بما فيهم الدولار، إذ تعد خطوة استراتيجية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات والمذكرات تُمثّل فرصا للتعاون الوثيق بين الأطراف المعنية، مما يُسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، وجذب الاستثمارات.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وأكد «خضر» في تصريح خاص لـ«الوطن» أن وجود هذه الاتفاقيات والمذكرات يعزز الثقة في السوق وينشئ بيئة استثمارية جاذبة، مما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتطوير البنية التحتية والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن بعض هذه الاتفاقيات قد تشمل التعاون في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا والطاقة المتجددة، مما يُسهم في تحديث وتطوير هذه المجالات، تعزيز الصادرات والنمو الاقتصادي.

زيادة الصادرات وتحفيز النمو الاقتصادي

وأضاف «خضر» أن توقيع هذه الاتفاقيات يفتح الباب لإتاحة الفرص التجارية والاستثمارية مما يساعد في زيادة الصادرات وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، حيث أن هذه الاتفاقيات والمذكرات تمهد الطريق لبناء شراكات استراتيجية بين الأطراف المعنية على المدى الطويل، كذلك التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل، لأن بعض هذه الاتفاقيات تشمل مشاريع استثمارية طويلة الأجل في البنية التحتية والتكنولوجيا النظيفة، مما يعزز الاستدامة على المدى الطويل.

وأوضح: يساعد هذا على تجنب التركيز القصير الأجل على النمو الاقتصادي السريع على حساب الاستدامة البيئية والاجتماعية، تشجيع الابتكار والتكنولوجيا الخضراء بعض الاتفاقيات قد تركز على التعاون في مجال البحث والتطويرللتكنولوجيات الصديقة للبيئة، هذا يسهم في تطوير حلول مبتكرة لتحديات التنمية المستدامة.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن منذ قليل أن مؤتمر «الاستثمار المصري الأوروبي» شهد توقيع عدد 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار
  • التجمعات الاقتصادية.. قاطرات مُهمة لإعادة هيكلة اقتصادنا
  • أيمن غنيم: نشهد شراكة إستراتيجية كبيرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • كتلة الحوار: نموذج التعاون الاقتصادي المصري الأوروبي شهادة جودة للإدارة المصرية الاقتصادية
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد ألماني تعزيز التعاون الثنائي
  • ننشر نص كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا
  • السيسي: مصر أثبتت أنها شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة
  • لا مانع من علاقات مع سوريا.. أردوغان يجدد رغبته لقاء الأسد
  • بعد تصريح بشار الأسد.. أردوغان يُعلق على إمكانية عودة العلاقات مع سوريا