قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إن هناك بعد آخر في مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، عندما فندت مصر بما تستند إليه إسرائيل حول حق الدفاع عن النفس، فإسرائيل اعتمدت على هذا المبدأ ووظفته بشكل خاطئ وخطير في كل موجات التصعيد السابقة، ومنذ أن بدأ الاحتلال.

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، أن المرافعة المصرية كانت شديدة القوة فيما يتعلق بتفنيد هذا المبدأ الذي اعتمدت عليه إسرائيل طوال العقود الماضية، وبالتالي هذه واحدة من السمات المهمة لهذه المرافعة لأن الجانب الإسرائيلي بالغ للغاية في استخدام هذا المبدأ في الأزمة الحالية.

وأشار إلى أن مسألة التعويض مهمة للغاية لأن هذا إصرار واضح على أنه لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يتخلص أو يتحرر من كل التبعات الناتجة عن هذا الاحتلال والسياسات التي تم تطبيقها خلال العقود السابقة، وبالتالي هو ملزم أيضا بالتعويض.

وأكد أن المرافعة المصرية متكاملة استندت إلى حقائق التاريخ والسياسات الإسرائيلية على الأرض والقانون الدولي والمواثيق الدولية والأحكام وما صدر من محكمة العدل الدولية نفسها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي السياسات الإسرائيلية العدوان الاسرائيلي الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية تهجير الفلسطينيين حركة حماس خان يونس قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال مجزرة جباليا محمد فايز فرحات مخطط اسرائيل

إقرأ أيضاً:

المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه المنتج محمد العدل رسائل تحذيرية للوضع الذي تمر به المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي المجرم على البلاد العربية، على مدار عام كامل.

ونشر المنتج محمد العدل رسالة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي المجرم على دولة لبنان، خلال الساعات القليلة الماضية.

وجاء منشور المنتج محمد العدل "كنا نقول ان العرب أصبحوا ظاهرة صوتية فقط، حتى هذا لم يعد موجودا، اعتقد ان الكيان لم يحلم طوال تواجده، بهذا التخاذل".

منشور المنتج محمد العدل 


وتابع المنتج محمد العدل رسالته "الكل أصبح  يسير بمنطق جحا، وانا مالى مادام بعيد عن بيتى، بيتك سيأتي دوره فى يوم ما يا جحا فأجلس قابعا فى بيتك إلى أن يأتوا اليك".

يشار أن العدوان الإسرائيلي يمارس كل أشكال الإجرام والمجازر الإنسانية، بقصف دولة لبنان وقتل المدنيين، من خلال الهجوم البري الذي بدأ فى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأعلن جيش العدوان الإسرائيلي استشهاد حسن نصرالله أمين عام حزب الله، بعد القصف الذى استهدف موقعه، خلال الأيام القليلة الماضية.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي المجرم مازال يمارس كل ألوان جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، منذ أكتوبر العام الماضي وحتي الآن.

مقالات مشابهة

  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • ندب المستشار جلال الدين محمد عبد العاطي مستشارًا قانونيًّا لوزارة الأوقاف
  • «امسح دموعهم بيدك الرحمية».. مدحت العدل يتضامن مع لبنان بعد الاجتياح البري الإسرائيلي
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع
  • بالفيديو ..فرحات هدافا مع أنجي في الليغ 1
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"
  • القس إسطفانوس مجدى يكشف لـ«الوفد» معلومات تاريخية وطقوس احتفالي بالكنيسة
  • محمد صلاح ينضم لقائمة تاريخية في الدوري الإنجليزي ويعادل رقم أجويرو