أعرب مسؤولون إسرائيليون عن استغرابهم من اعتقاد الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن هناك تقدما في انتظار أن يصبح موقف "حماس" أكثر مرونة بخصوص صفقة الأسرى.

وزير المالية الإسرائيلي: إنقاذ الأسرى في غزة ليس الأمر الأكثر أهمية


وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" قال مسؤولون إسرائيليون كبار إنه من غير الواضح من أين يحصل بيني غانتس على المعلومات بشأن التقدم في المحادثات للتوصل إلى اتفاق أسرى.

ووفقا للمصادر، لم تتلق إسرائيل حتى الآن ردا إيجابيا من الوسطاء بشأن المرونة في موقف حماس، لكن غانتس قد يعتقد أنه ستكون هناك مثل هذه المرونة.

وأشارت المصادر أيضا إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن إحراز تقدم.

ويأتي ذلك في أعقاب تصريحات لبيني غانتس، قال فيها إن هناك إشارات أولية تعزز احتمال التقدم في مسار المفاوضات مع حركة "حماس" وصولا لصفقة تبادل أسرى جديدة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الجمعة 29 ألفا و313 قتيلا و69 ألفا و333 مصابا، معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

المصدر: "يديعوت أحرونوت" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تويتر حركة حماس صفقة تبادل الأسرى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون إسرائيليون سابقون: نتنياهو لا يمثلنا وندعو الكونغرس لسحب دعوته

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ متابعة/- نشرت صحيفة نيويورك تايمز، يوم الأربعاء، مقالاً مشتركاً لمسؤولين إسرائيليين سابقين يعبرون فيه عن استيائهم من سياسات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ودعوتهم للكونغرس الأمريكي لسحب دعوته لإلقاء خطاب أمامه.

وأكد هؤلاء المسؤولون في مقالهم أن “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يمثلنا، وعلى الكونغرس سحب دعوته لإلقاء خطاب أمامه”. وأضافوا أن دعوة الكونغرس لنتنياهو كان يجب أن تكون مشروطة بإنهائه الحرب والإفراج عن المحتجزين.

وأشار المقال إلى أن دعوة نتنياهو للتحدث أمام الكونغرس “تكافئ ازدراءه للجهود الأميركية للسلام والسماح بالمساعدات لأهالي غزة”. واعتبروا أن السياسات الحالية لنتنياهو تعرقل الجهود الدولية لتحقيق السلام في المنطقة وتزيد من معاناة المدنيين في غزة.

وأوضح المسؤولون أن نتنياهو بتصرفاته يضر بالعلاقات الإسرائيلية الأمريكية ويعرض التعاون الوثيق بين البلدين للخطر. كما عبروا عن قلقهم من أن استمراره في سياساته المتشددة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصراع وزيادة التوترات في المنطقة.

كما دعوا الإدارة الأمريكية والكونغرس إلى ممارسة ضغوط أكبر على نتنياهو لإنهاء الحرب والبدء في مفاوضات جادة من أجل السلام. وأكدوا على ضرورة أن تكون الدعوات والقرارات الأمريكية تجاه إسرائيل مشروطة بالتزامها بتحقيق السلام والاحترام الكامل لحقوق الإنسان.

في ظل هذه الدعوات، يظل التساؤل قائماً حول ما إذا كان الكونغرس سيستجيب لهذه المطالب ويسحب دعوته لنتنياهو، وما إذا كانت هذه الضغوط ستؤدي إلى تغييرات حقيقية في السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين وجهود السلام في المنطقة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • كتاب إسرائيليون يقيّمون قرار المحكمة العليا بشأن تجنيد الحريديم
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون: نتنياهو لا يمثلنا وندعو الكونغرس لسحب دعوته
  • إسرائيليون يقاضون "الأونروا" ويطالبون بتعويضات
  • إسرائيليون يلاحقون "الأونروا" قضائيا.. ويطالبون بتعويضات
  • إسرائيليون متضررون من هجوم 7 أكتوبر يرفعون دعوى قضائية ضد الأونروا
  • لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللون يجيبون
  • مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون: تصريحات نتنياهو بعثت رسالة لحماس بأن إسرائيل لا تنوي تنفيذ كل الاتفاق
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل