صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@19:41:49 GMT

اختتام مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة والرئيس الأرجنتيني يبحثان خلال اتصال هاتفي علاقات التعاون سالم بن عبد الرحمن القاسمي يفتتح معرض «الإمارات للفنون التشكيلية»

اختتمت مساء أمس فعاليات النسخة السابعة من مهرجان المسرح الثنائي، الذي نظمته إدارة المسرح بدائرة الثقافة برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وبحضور عبدالله العويس، رئيس الدائرة، وأحمد بورحيمة، مدير المهرجان، شهد جمهور الليلة الختامية العرض السوري «لقاء» لفرقة تكوين، وهو من تأليف آلان كناب، وإخراج عروة العربي، وأداء رنا الحلبي، وآية محمود.
ويروي العمل قصة لقاء بين سيدتين لكل واحدة منهما آلامها الخاصة لكن للسبب نفسه، إذ تحمل السيدة الأولى آلام الماضي والذكريات والظلم الذي تعرضت له من رجل تركها من دون سابق إنذار، لتلتقي بعد سنوات بالسيدة الأخرى التي قاست من الرجل ذاته آلام الحاضر.
وتتوالى المكاشفات بين السيدتين خلال العرض بشجار، وتنتهي إلى أن تكتشف كلتاهما أنهما وجهان لعملة واحدة، فتصلان في النهاية إلى لقاء روحي بينهما، كأن كلاً منهما كانت تنقص الأخرى كي تكتمل. وفي الندوة النقديَّة التي تلت العرض، وأدارتها نجوى صليبة، أشادت المداخلات بالصورة الإخراجيَّة، والأداء المتقن للممثلتين.
ونظمت إدارة المهرجان حفلاً تكريميّاً عقب الندوة النقديَّة في استراحة السحب بخورفكان، حيث قدم أحمد بورحيمة شهادات الشكر والمشاركة لضيوف المهرجان.
واستضاف المهرجان في دورته المنقضية، النسخة التاسعة عشرة من ملتقى الشارقة للمسرح العربي، تحت عنوان «المسرح والمستقبل»، كما نظم ثلاث ورشات تدريبية في الكتابة، والتمثيل، والإخراج، إضافة إلى خمس ندوات نقدية تناولت العروض المشاركة بالتحليل.
وأسس مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي عام 2016، ترجمةً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، بهدف نشر وتنويع النشاط المسرحي في الإمارة، ومد وتعزيز جسور التواصل وتبادل المعرفة بين المسرحيين الإماراتيين وأشقائهم في الوطن العربي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي مهرجان المسرح الثنائي الشارقة الإمارات دبا الحصن للمسرح الثنائي المسرح الثنائي

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو

سعيد أحمد (خورفكان) انطلقت أمس فعاليات مهرجان خورفكان للمانجو في نسخته الثالثة للعام الحالي في مركز إكسبو خورفكان، بمشاركة 25 مزارعاً يعرضون أكثر من 150 صنفاً من أنواع المانجو من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة، ويستمر لمدة 3 أيام.
وشهد اليوم الأول حضور عدد كبير من المهتمين وجمهور غفير من مختلف مناطق الدولة، حيث يهدف المهرجان إلى استقطاب المزارعين المواطنين لعرض محاصيلهم من الأنواع المختلفة من فاكهة المانجو المتنوعة، ودعمهم وتحفيزهم على الاستمرار في الإنتاج الزراعي، الذي يعد من ركائز الاقتصاد والأمن الغذائي، بجانب ما يمثله النشاط الزراعي من جذب للقطاع التجاري والسياحي في المنطقة. 
ويتضمن المهرجان عرض العديد من أصناف المانجو، إلى جانب تنظيم عدد من المسابقات التي خصصت لها جوائز قيمة، توزع على الفائزين بها، والمصنفة ضمن 3 فئات رئيسة، هي: مزاينة المانجو، ومسابقة أجمل سلة من المانجو للنساء فقط، وأفضل عمل فني للأطفال. 
وقال محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة، إن مهرجان المانجو يعد إضافة نوعية لسلسلة الفعاليات والمهرجانات التراثية والمتخصصة بالقطاع الزراعي، والتي تنظمها غرفة الشارقة في المنطقتين الشرقية والوسطى، بهدف توفير كل أشكال الدعم للمزارعين، ورفع جودة المنتجات الزراعية المحلية، تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ببذل أقصى الجهود لتعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية، لافتاً إلى أن غرفة الشارقة تحرص على تعزيز نجاحات المهرجان وتمكينه من لعب دور حيوي على صعيد الحفاظ على الموروث الثقافي لدولة الإمارات، وتشجيع المزارعين على الاهتمام بشجرة المانجو. 
وأكد أن مهرجان خورفكان للمانجو يمثل منصة مهمة لرفع مستوى الوعي بدور القطاع الزراعي في تعزيز الأمن الغذائي، والتشجيع على تبني التقنيات الحديثة التي تزيد من الإنتاجية والجودة في هذا القطاع المهم، ولاسيما أن المهرجان يحفل هذا العام بالعديد من الفعاليات، بالإضافة إلى المسابقات السنوية وتقديم الإرشادات العلمية للمزارعين حول أساليب الزراعة الحديثة تشجيعاً لهم للاهتمام بجودة إنتاج المانجو، بالإضافة إلى تعزيز وتبادل الخبرات من خلال استضافة خبراء في هذا المجال المهم. 

 

أخبار ذات صلة سلطان القاسمي يعتمد 3 شعارات جديدة لبلديات مدن المنطقة الشرقية 463 لاعباً من «مواليد الدولة» يستفيدون من «تعديلات اللوائح»

مقالات مشابهة

  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • اختتام مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية بمنطقة الباحة
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • انطلاق مهرجان خورفكان للمانجو
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  •  «خرف»: عرض مسرحي ليبي في مدينة الكاف التونسية