لجريدة عمان:
2024-10-02@21:29:15 GMT

پلاي-ليستات الحرب

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

لكلٍ تعريفه للصداقة. أحبها لقلبي هو تعريفها وفق قدرة مكبر صوت بيت المضيف على التعرّف على هاتف محمول الضيف، في البيوت التي لا تتوقف فيها الموسيقى.

حين لا تسعفني إرادتي في تفادي تناول الهاتف أول الصباح واستفتاح يومي بالأخبار، الأمر الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى انهيار مُبكر، أبكر من المخطط له، ألجأ للموسيقى.

القائمة -هذه الأيام- مكونة في الغالب من (الراب والهيب-هوب) العربي. هذه المرحلة تبعت مرحلة إنعاش أغاني الانتفاضات والحروب السابقة، بل وأغاني المقاومة الأولى. ثمة ميل لما يُعبّر عن الحالة، ليس بتجرد، بل بجلاء، بعنف، وبصياغة متحررة من الجماليات، من التشفير والترميز، بل وكثيرا ما تكون متطبعة بالسوقية. يُرحب بالغموض القادم من تمرير (الراپر) برسائل خاصة هنا وهناك، لكن لا يُرحب بما يكشف عن المبالغة في التزويق.

المناخ السياسي العام ترك أثره في خياراتنا الموسيقية بلا شك. وكأن انهيار ثقتنا في إنسانية العالم، وعدالة مؤسساته، تهد الفن والأذواق معها. الغضب والقهر الفريد من نوعه، والقادم من فرادة هذه اللحظة التاريخية في سجل التاريخ الأسود للبشرية يختار مخرجا جديدا للتنفيس، وقلما يُشفي رغم ذلك- قلما يُساعدنا أي شيء في السلوان ولو لحظة.

تصرخ أغنية شوفني للناظر وشب جديد غير الجديدة «شنعلل/ شان ينفع هالأوقات هاي وين بتوصل/ راح أكمل/ رح أكون من الناس الجابوا الفاس بالراس/ ومش متحمل، مش متحمل، مش متحمل» فنكرر «مش متحمل» خلفهم مرات ثلاث. تليها أغنية شاهين -غير الجديدة أيضا- «صوت بجع»: «سيبوني عايزين مني إيه/ مابقاش عندي اللي أزعل عليه». وأحيانا تُتبع بـ«ما يُرام» لابيوسف وليل بابا: «لا أنا مش على ما يرام/ حاسس إن كل ده سراب/ بحاول أطلع من تحت الأنقاض/ لما بتمشي بيبقى في ظلام/ وأنا عارف إني متقل شوية في الهروب/ مش عارف إني أهندل نفسي لما أفوق/ كاتم اللي يتقل عليا السموم/ كل دي خصوم، كل دي خصوم».

وأنا أسأل أصدقائي أيضا يقول البعض: إن علاقتهم (بالراب والهيب-هوب) ساءت في الواقع. المُباشرة والتعبير الصريح اللتين يرجوهما المرء عادة من أغاني هذه الجونرا غير قابلة للتحقق، إذ يعجز أي شيء عن التقاط فداحة ما يحصل. بالمقابل ما يستمعون إليه هو ما يرتبط بشكل وثيق بما يحصل في غزة، أغانٍ من قبيل «سوف نبقى هنا، كي يزول الألم»، موطني التي لا تفقد شعبيتها أبدا، وڤيڤا پالستينا.

لا يقف التأثير عند نوع الجونرا التي نستمع إليها، بل يتعداه إلى ساعات الاستماع، فنحن بحاجة إلى إسكات الضجيج في رؤوسنا فور استيقاظنا من النوم، وحتى العودة للسرير مرة أخرى. لنا بالطبع وسائل هروب -أكثرها لا صحي بطبيعة الحال- قد تكون الموسيقى أصحها.

بالمقابل نعرف أن الموسيقى التي نتوسل بها للمواساة ومقاومة ما لا يمكن احتماله، تُستخدم أيضا على الطرف الآخر لشحذ الهمم من أجل مزيد من القتل والتدمير.

توقفت معظم الحفلات الفنية منذ بداية الإبادة، نتج عنه التفتيش وإعادة بعث قوائم الموسيقى القديمة، والتوسع في البحث عن شتى أنواع الموسيقى التي أُنتجت، وحظيت بشعبية من قِبل المستمعين في أزمنة التحرر ومقاومة الاستعمار، كحرب فيتنام مثلا. لكن المدهش (وغير المدهش حقا لمن يملك أقل معرفة بالجو السياسي العربي) هو غياب المهرجانات التي تخصص لهذا الغرض تحديدا. ثمة تعويضات من قبيل هتافات الجماهير في الملاعب أو غنائهم، والذي يعمل كتعويض للتجمهر والنزول إلى الشارع المحرم -أو المضيق عليه، على الأقل- في معظم الدول العربية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أسعار تذاكر حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية.. لا تفوت الفرصة

مهرجان الموسيقى العربية من أبرز وأهم المهرجانات الموسيقية التي يتم تنظيمها على مدار العام، إذ يتضمن حفلات لكبار الموسيقيين والمطربين المصريين والعرب والتي يهتم الجمهور بحضورها.

ويُنظم المهرجان هذا العام في دار الأوبرا المصرية، ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين الذين لديهم قاعدة جماهيرية عريضة، ومن أبرزهم الفنان تامر عاشور بحفل «صوليست تشيلو».

تفاصيل حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية

وأوضح موقع «تذكرتي» التفاصيل الخاصة بحفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، والذي يبدأ يوم 11 أكتوبر الجاري.

وبحسب موقع «تذكرتي» يُنظم حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر الجاري على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية، بتنظيم حفل صوليست تشيلو برفقة بحيى مهدي وبقيادة المايسترو سعيد كمال، على أن يبدأ في تمام الساعة 8:30 مساء حتى الساعة 11:30 مساء.

أسعار تذاكر حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية

وتبدأ أسعار تذاكر حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية من 1000 جنيه للتذكرة البرونزية، و1500 جنيه للتذكرة السيلفر، و2000 جنيه للتذكرة الجولد، أما التذكرة البلاتينيوم فيصل سعرها إلى 2500 جنيه، كما يصل سعر التذكرة الدياموند إلى 3000 جنيه، فيما يصل سعر تذكرة «VIP right & Left» إلى 3500 جنيه، فيما يصل سعر التذكرة «VIP Middle» إلى 4000 جنيه.

كيفية حجز حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية

ويقوم الراغب في حجز الحفل بالدخول لموقع «تذكرتي» المتخصص في حجز الفعاليات الترفيهية والرياضية، ثم يتم اختيار الفعاليات الترفيهية من الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم اختيار فعاليات مهرجان الموسيقى العربية من بين الفعاليات التي تظهر، ثم يتم الضغط على أيقونة شراء التذاكر الموجودة على خانة حفل تانر عاشور، وبعد قبول الشروط يتم الضغط على خانة حجز تذكرة، ثم يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة لإتمام حجز التذكرة.

مقالات مشابهة

  • أسعار تذاكر حفل تامر عاشور في مهرجان الموسيقى العربية.. لا تفوت الفرصة
  • الحرب و السياسة و المتغيرات التي أحدثتها
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • أسعار حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. 7 فئات
  • نادية مصطفي تٌروج لحفلها في مهرجان الموسيقى العربية
  • موعد حفل نداء شرارة في مهرجان الموسيقى العربية
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة