أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، سفيره لدى المملكة المتحدة فاديم بريستايكو، وهو شخصية رئيسية في العلاقات بين كييف ولندن، وفقاً لمرسوم نُشر على موقع الرئاسة الأوكرانية على الإنترنت.

ولا يذكر هذا المرسوم أسباب القرار، لكن السفير كان قد انتقد مؤخراً الرئيس الأوكراني، معرباً عن أسفه لـ"سخريته" التي استهدفت وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الذي طالب أوكرانيا بإبداء مزيد من الامتنان للمساعدة العسكرية التي قدمها حلفاؤها، وفق فرانس برس.

أوكرانيا روسيا و أوكرانيا بريطانيا تخطط لإرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا  مادة اعلانيةنائب ينتقد

في السياق علق النائب الأوكراني، أليكسي غونشارينكو، على الأمر ، قائلاً إن زيلينسكي مستعد لفصل الموظفين لانتقادهم إياه، ووضع طموحاته فوق طموحات الدولة.

وكتب غونشارينكو على تليغرام: "زيلينسكي يرفض بريستايكو. بعد كلمات زيلينسكي عن والاس واستعداده لشكره كل صباح، قال بريستايكو إن هذه كانت سخرية غير صحية. ولهذا السبب تم طرده. يريد زيلينسكي أن يقول إنهم يضعون مصالح الدولة فوق غضبهم"، حسب وسائل إعلام روسية.

كما شدد على ضرورة عدم إقالة "سفير رئيسي في دولة رئيسية" لمجرد أنه لم يقل أن زيلينسكي هو "أفضل وألطف رئيس في العالم".

ليست "متجر أمازون"

يشار إلى أنه في وقت سابق من يوليو الحالي، طالب بن والاس أوكرانيا بإظهار المزيد من الامتنان لحلفائها، لافتاً إلى أن بلاده ليست "متجر أمازون" لإمدادات الأسلحة.

فيما يبدو أن هذه التصريحات أزعجت زيلينسكي الذي رد ساخراً أنه يمكن أن يشكر والاس كل صباح على المساعدات العسكرية.

في حين ندد فاديم بريستايكو برد زيلينسكي، واصفاً سخريته بأنها غير صحية.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News أوكرانيا المملكة_المتحدة

المصدر: العربية

كلمات دلالية: أوكرانيا المملكة المتحدة

إقرأ أيضاً:

العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك

ترى أستاذة العلوم السياسية كاثرين ستونر، في مقال تحليلي جديد، أن الاستيلاء الأوكراني الأخير والمفاجئ في كورسك يجب أن يؤخذ في سياق أوسع، مشيرة إلى أنه ربما كان ضمن خطة تكتيكية حكيمة، تؤدي في النهاية إلى تحقيق أهداف استراتيجية أوسع لأوكرانيا.

وتقول ستونر، في مقالها بمجلة "ناشونال إنتريست"، إن الاستيلاء الأوكراني على الأراضي الروسية في منطقة كورسك في 6 أغسطس (آب) الماضي، والمستمر الآن لأكثر من 500 ميل مربع من الأراضي الروسية، يجب أن يؤخذ في سياق أوسع. فمع خروج القوات المسلحة الأوكرانية من ساحات القتال الرئيسية في جنوب شرق البلاد، يبدو أنها ربما كانت خطوة تكتيكية حكيمة ملائمة للأهداف الاستراتيجية الأوسع لأوكرانيا.

"The Kursk incursion has been spectacular, but it remains a dangerous diversion from the strategy Kyiv should be pursuing," argues Thomas Graham. https://t.co/zN5DaBDpwq

— National Interest (@TheNatlInterest) September 17, 2024 تقييم الهجوم

ويعتمد تقييم ما إذا كان الاستيلاء الجريء على الأراضي الروسية في أوكرانيا قراراً حكيماً على الهدف من القيام بذلك، فقد اعتبر معظم المحللين ذلك محاولة يائسة لتحويل القوات الروسية إلى المنطقة، وبعيداً عن الاستيلاء الوشيك على بلدة بوكروفسك الاستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا.

ولكن ستونر ترى أنه إذا كان هذا هو الهدف الوحيد لأوكرانيا، فإن هجوم كورسك لم يكن ناجحاً، فقد واصلت روسيا مسيرتها البطيئة ولكن الثابتة نحو بوكروفسك، ويقال إنها تقع على بعد أميال قليلة من المدينة أثناء كتابة هذا التقرير.

ومع ذلك، لم تحرز القوات الروسية تقدماً أسرع بكثير نحو بوكروفسك منذ أن بدأت العملية الأوكرانية في كورسك قبل أكثر من شهر. لذا، فإن تحويل بضعة آلاف من قوات النخبة الأوكرانية من تلك المنطقة إلى كورسك لم يكن كارثياً للدفاع عن بوكروفسك أيضاً.

وقد تقع المدينة في يد روسيا قريباً، لكن ذلك لن يكون لأن أوكرانيا حولت جزءاً صغيراً من قواتها التي تدافع عنها للاستيلاء على أراضي في كورسك. والحقيقة هي أن القوات الروسية لديها بالفعل ميزة ساحقة بعدد جنودها في بوكروفسك، الذين كانوا يتحركون نحو المدينة قبل هجوم أوكرانيا في 6 أغسطس (آب) الماضي على كورسك، واستمروا في القيام بذلك، بنفس الوتيرة المتزايدة تقريباً.

Planet data leveraged in this latest @nytimes piece “How Russia’s Steady Advance Threatens Ukraine’s East”: https://t.co/yUUqBIh9vC

— Planet (@planet) September 12, 2024 استراتيجية أوكرانية

وبدلاً من التركيز على توغل كورسك كمحاولة فاشلة لتحويل أنظار الروس، يجب أن ينظر إلى الهجوم بدلاً من ذلك على أنه خطوة جريئة في استراتيجية أوكرانية الأكثر شمولاً، لجلب الحرب إلى الأراضي الروسية.

فقد منعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن القوات الأوكرانية، من استخدام معظم الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة لمهاجمة أهداف في روسيا. ومع ذلك، لا يوجد سبب لعدم تمكن القوات الأوكرانية من إيجاد طرق أخرى لمهاجمة روسيا بشكل مباشر.

كما أثر توغل كورسك واحتلاله على معظم الروس العاديين الذين لم يتأثروا حتى الآن بشكل مباشر بالحرب، وهو جزء لا يتجزأ من خطة فلاديمير بوتين لضمان السلام الاجتماعي داخل روسيا مع استمرار الحرب. لكن غزو كورسك شرد حوالي 150 ألف مواطن روسي، مما أجبرهم على الخروج من منازلهم وقطع سبل عيشهم، لكن مع الحد الأدنى من الخسائر في الأرواح.

كما أن هناك ورقة رابحة لكييف، وهي المجندين الروس الذين كانوا متمركزين هناك، فقد أصبحوا الآن أسرى حرب لدى أوكرانيا، وبالتالي فهذه الورقة متاحة لأوكرانيا للمساومة لأسرى الحرب الأوكرانيين في روسيا.

ويأتي ذلك فيما لا تزال الحكومة الروسية متخبطة، لمحاولة جادة لتحرير الأراضي في كورسك، وهو ما يجعل بوتين يبدو ضعيفاً وغير مستعد للدفاع عن وطنه. وعلاوة على ذلك، دعمت أوكرانيا توغل كورسك بضربات الطائرات بدون طيار المستمرة في عمق روسيا.

Rubber band red lines: Ukraine's incursion into Kursk exposes Russian vulnerabilities

The Insider highlights 10 key takeaways from the AFU's Kursk campaign.https://t.co/gSyGFDY2ZV

— The Insider (@InsiderEng) September 12, 2024 ضرب عمق روسيا

فهذا الأسبوع، على سبيل المثال، أطلقت أوكرانيا مئات الطائرات بدون طيار التي أصابت أهدافاً في ضواحي موسكو، ودمرت عشرات الشقق، وقتلت امرأة، وأجبرت 3 مطارات في جنوب شرق المدينة على الإغلاق المؤقت. وبهذه الطريقة، لم تصل الحرب إلى عتبة روسيا فحسب، بل من خلال الأبواب الأمامية لمنازل الآلاف من مواطنيها على بعد مئات الأميال من كورسك.

وتشير الكاتبة إلى أنه لا أحد يعلم ما إذا كان هذا سيضع أي ضغط على بوتين للتفاوض لإنهاء الصراع، لكن الحرب تتسرب الآن أعمق من أي وقت مضى في روسيا نفسها.

وبغض النظر عن تأثيره على الرأي العام الروسي، فإن توغل واحتلال الأراضي الروسية يوفر لأوكرانيا بعض النفوذ إذا كانت المفاوضات مع روسيا ستجري في أي وقت قريباً. وبهذه الطريقة، يعد توغل كورسك بمثابة مرقة مساومة على مستقبل قادة أوكرانيا في حال كسب دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وأوقف المساعدات الدفاعية.

Ukrainian leaders almost certainly recognized the futility of launching endless assaults against Russia's defense in depth—with its minefields, drone overwatch, and artillery superiority. So they targeted Kursk and have re-enabled maneuver warfare. https://t.co/P5W5bWrCCU

— Modern War Institute (@WarInstitute) September 13, 2024 الدعم الأمريكي

وأخيراً، يجب فهم توغل كورسك على أنه جزء من استراتيجية أوكرانية أوسع، لضمان بقاء دفاعهم ضد الهجوم الروسي في دائرة إخبارية مزدحمة، ويظل في صدارة اهتمام صانعي السياسة الأمريكيين على وجه الخصوص، إذ إنه لا يمكن لأوكرانيا أن تقاتل خصمها بدون دعم أوروبي وخاصة الأمريكي.

واختتمت الكاتبة مقالها بالقول إن "مكر وشجاعة المقاتلين الأوكرانيين في الهجوم المضاد على الأراضي الروسية مباشرة، بأسلحة أمريكية أو بدونها، هو تذكير لحلفاء أوكرانيا بأنه على الرغم من الانتكاسات في الأشهر الـ 12 الماضية، فلا يزال الأوكرانيون مكرسين بشدة للنصر".

مقالات مشابهة

  • ترامب يقول إنه "من المحتمل" أن يلتقي الرئيس الأوكراني الأسبوع المقبل
  • العواقب الخفية للتوغل الأوكراني في كورسك
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • النصر يقيل كاسترو من تدريب الفريق
  • شباب دواوير أزيلال يعبدون الطرقات بمالهم الخاص ورئيس الجهة يتفرج
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • قناديل البحر السامة تهدد السياح على شاطئ شهير في تايلاند
  • يقدم خطة لتحقيق "النصر".. زيلينسكي يطالب شركاء أوكرانيا بمزيد من الأسلحة