قال الدكتور رائد أبو بدوية أستاذ القانون الدولي، إن المرافعة التاريخية لمصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية، تؤكد بُعديْن: الأول «سياسي»، وهو إزالة اللبس عن كل القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني، وتحديدا بعد محاولة إسرائيل، في قضية جنوب إفريقيا، بأن تلقي بالتهم على الجانب المصري، فيما يتعلق بموضوع المساعدات، وأن هذا الموقف كان مهما وجريئا من الحكومة المصرية، وأرسل رسالة واضحة لكل القوى السياسية.

البعد القانوني للمرافعة المصرية

أضاف «أبو بدوية» خلال مداخلته ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن البُعد الثاني للمرافعة المصرية، تتعلق بالأهمية القانونية والحقوقية، حيث تناولت المرافعة معظم الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي سواء بالضفة الغربية أو قطاع غزة عن طريق مصادرة أراضي وإحلال سكاني واستيطان.

وأوضح أن أهم ما جاء في المرافعة والإفادة الشفاهية المصرية، إبراز ما يقوم به الاحتلال من استيطان وتغيير الطبيعة الديموغرافية في الضفة الغربية، تحديدا من أجل منع إقامة الدولة الفلسطينية، ومنع الشعب الفلسطيني عن حقه في تقرير المصير.

وأوضح أن مصر اهتمت أيضا خلال المرافعة بموضوع مسئولية المجتمع الدولي تجاه إزالة الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه في تقرير مصيره وإقامة دولته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة رفح مرافعة مصر الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بوضوح فيما يخص التطورات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أكد في رسالته أن الدولة المصرية تعول على صناعة السلام في المنطقة من خلال نهيها عن الصراعات الإقليمية.

وأضاف «فارس» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تبحث عن مسار سياسي يكون دافعًا لتنفيذ وجهة النظر المصرية من خلال نزع فتيل الأزمة من الأساس وصولا لتنفيذ مبدأ لحل الدولتين.

التوسع في الصراع العسكري سيؤدي إلى خسارة الجميع

وأوضح أن مصر منذ بداية الأزمة ومنذ أن عقدت «قمة القاهرة للسلام» بمشاركة أكثر من 31 دولة وثلاث منظمات أممية رسخت مبدأ ثابت، أنه لا حل في المنطقة إلا من خلال الاستقرار وتحقيق السلام، أما التوسع في الصراع العسكري سيؤدي إلى تحقيق مبدأ راسخ لدى الجميع ويتمثل في أن الجميع خاسر.

مصر تبحث عن منفذ حقيقي لصناعة السلام

ولفت إلى أن مصر تبحث عن منفذ حقيقي لصناعة السلام واستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط لكي تتعايش الدولة الفلسطينية تنفيذًا لمبدأ حل الدولتين طبقًا لمبادرة السلام العربية التي عُقدت في بيروت عام 2002.

مقالات مشابهة

  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • رئيس «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: سياسة إيران فتحت شهية نتنياهو للردود القوية
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة وتؤكد تضامنها مع الشعب اليمني
  • العدل وحقوق الإنسان: العدوان الإسرائيلي لن يثني موقف اليمن من نصرة الشعب الفلسطيني
  • مصطفى بكري: مصر تسعى للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه يواصلون أعمالهم الوحشية بحق الشعب الفلسطيني
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي