انطلق منذ قليل حفل ختام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الحادية عشر والذي يقام بنعبد ابو سمبل فس إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ومحافظة اسوان بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد ابو سمبل والذي يوافق يوم 22 فبراير من كل عام . 
وبدا الحفل بعزف السلام الجمهوري ، وبدأ الاستعراضات برقص لثاني الباليه والمستلهمه من الرقصات المصرية القديمة والمخطوطات على جدران المعابد ، وبمشاركة فرق الفنون الشعبية .

 
كما حل النجم سامح يسري بأداء اغاني الوطنية في حب مصر والذي تفاعل معها جمهور الحفل بشكل كبير والذي كان حضورا ولافتا. 
حفل الختام  من إخراج الموسيقار ماهر كمال وتأليف وألحان عمرو مصطفى، وبمشاركة الفرق الشعبية  المصرية والاجنبيه والتي بدأت بتقديم  رقصاتهم المستلهمه من التراث  والموروث الثقافي الشعبية الخاص بكل دولة ومحافظة مصرية ويبلغ عددهم 15 وهم فرقة فلسطين للفنون الشعبية وفرقة بورسعيد للفنون الشعبية وفرقة توشكس التلقائية وفرقة البحرية للفنون الشعبية ، وفرقة اسيوط للفنون الشعبية وفرقة اسوان للفنون الشعبية وفرقة السودان وفرقة بولندا وفرقة ملوي للفنون الشعبية وفرقة الشرقية للفنون الشعبية وفرقة مطروح للفنون الشعبية. 
أما ، أمام معبد ابو سمبل أحد مواقع «آثار النوبة» المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ويعتبر من المعابد المزدوجة وكان المعبد منحوت من الجبال في عهد الملك رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، كنصب دائم له وللملكة نفرتاري، للاحتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش.  وفي عام 1960 تم نقل مجمع المنشآت كليا لمكان آخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالي في أسوان.
ويأتي الاحتفال بمناسبة تعامد الشمس على الملك رمسيس الثاني والتي تأتي في إطار الاحتفال العالمي لتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد ابو سمبل والذي يعتبر من أندر الظواهر للحضارة المصرية القديمة الفلكية فى العالم، وهى ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل جنوب أسوان، والذي يعتمد مرتين في كل عام الاول في 22 فبراير والثاني في 22 اكتوبر من كل عام . 
مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دوره ال 11 يقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة يأتي بمشاركة 15 فرقة، منها 5 فرق فنون شعبية من دول بولندا والمكسيك والهند وفلسطين والسودان، و10 فرق مصرية وهي الوادي وتوشكى وأسوان والشرقية ومطروح والحرية وأسيوط وبورسعيد والأقصر وملوي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الملك رمسيس الثاني بورسعيد للفنون الشعبية تعامد الشمس على وجه رمسيس ظاهرة تعامد الشمس فرقة بورسعيد للفنون الشعبية مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون مواقع التراث العالمي للفنون الشعبیة وفرقة رمسیس الثانی الشمس على ابو سمبل

إقرأ أيضاً:

الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان

استقطبت الفنون الشعبية والتراثية في جناح دولة الإمارات بموسم طانطان بالمملكة المغربية المقام خلال الفترة من 26-30 يونيو الجاري، أعداداً كبيرة من الزوار، للتعرف على التنوع الثقافي الأًصيل الذي تزخر به الدولة.

وعرضت الفرق المشاركة باقة متنوعة من الفنون الفلكلورية والأدائية التقليدية بإتقان عال، لترسم في مجملها لوحة فنية إبداعية تعكس صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي.

وتقدم فرق الفنون الشعبية يومياً خلال المهرجان عدداً من اللوحات الجماعية والفردية أبرزها فن العيالة، كما تقدم الفرق الشعبية في الساحة المتوسطة للجناح الإماراتي فن إلقاء شعر المدح والفخر واستنهاض الهمم، المعروف باسم "العازي" الذي يُعد من فنون الشعر الشعبي القديمة والشهيرة في الإمارات، وأحد أبرز الفنون التراثية التي عرفها المجتمع الإماراتي.

أخبار ذات صلة الجناح الإماراتي في «طانطان».. نافذة على التاريخ وساحة نابضة بالتراث «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث

كما يقدم الجناح العديد من الفنون الشعبية الأصيلة وتتمثل في الأهلة والرزفة (الحربية)، النهمة البحرية، الجلسة الشعبية، ومن فنون الأداء الفردية المنكوس، التغرودة، الونّة، الردح، الشلة.

ويُعد فن المنكوس أحد ألحان الشعر النبطي الطويلة، أما التغرودة فهي أحد أنواع الشعر البدوي الشعبي الذي يؤلفه الشعراء، ويؤديه الرجال الرُحل على ظهور الإبل، حيث يقوم المؤدي الرئيسي بغناء البيت الأول، ثم ترد عليه المجموعة الأبيات الأخرى، وقد تُنشد هذه القصائد أثناء حفلات السمر في المناسبات الاجتماعية المختلفة، من دون استخدام أي نوع من الآلات الموسيقية.

فيما يُعد فن الحداء من التعابير الشفهية التقليدية المستخدمة في بعض مناطق الجزيرة العربية للتواصل بين الإبل وراعيها، ويُتغنى بأشعار ذات أوزان خفيفة وألحان تتفاعل معها الإبل، أما اليوم فبات نوعاً من الفن الذي يستعرض في المهرجانات التراثية من أجل استدامته وتوريثه للأجيال القادمة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «الجناح الإماراتي».. أيقونة تراثية بـ«موسم طانطان الثقافي 2024»
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق أسم جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • الفنون الشعبية الإماراتية تستقطب زوار موسم طانطان
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يكرم الفائزين في «مهرجان طلبة الإمارات للفنون الإبداعية»