عقد اليوم الأربعاء، مركز النيل للإعلام بطنطا، بالاشتراك مع مديرية الزراعة بالغربية ندوة إعلامية بعنوان "المحاصيل الزراعية والمنتجات المحلية" بمقر أحد مصانع الياسمين بقرية شبرابلولة بحضور عمدة القرية وشيخ البلد والمزارعين، في إطار الحملة الإعلامية التى تنظمها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار «مسقبل ولادنا في منتج بلدنا» برئاسة الدكتور ضياء رشوان و الدكتور أحمد يحيي رئيس قطاع الإعلام الداخلى.

بدأت فعاليات الندوة بكلمة عزة سرور مدير عام مركز النيل للإعلام بطنطا، والتي تحدثت حول المحاصيل الاستراتيجية في مصر، حيث أولت الدولة اهتماماً بزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والأرز والذرة الصفراء وذلك لتقليل الفاتورة الاستيرادية وأيضاً زراعة الياسمين وتصنيعه يزيد القيمة المضافة لهذه الزراعة.

حاضر في الندوة الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية والذى تناول الحديث عن زراعة الياسمين، مشيراً أنه يتم عقد الكثير من الاجتماعات للنهوض بهذه الزراعة والمزارعين فهى زراعة وصناعة محلية لمحافظة الغربية متميزة يتم تصديرها للخارج وتستحوذ على أكثر من نصف إنتاج العالم من عجينة الياسمين.

وأكد أبو شادي على ضرورة وجود سعر استرشادي للياسمين قبل الموسم من خلال مركز الزراعات التعاقدية كما أكد على أن الرئيس اهتم بهذه الصناعة بشكل خاص ودعا مجلس الوزراء لتشكيل لجنة من الصناعة والزراعة والرقابة الإدارية للاهتمام بزراعة الياسمين وتحويله إلى عجينة وحل المشاكل المتعلقة بها.

كما أوضح أن محصول الياسمين يتم جمعه ليلاً للمحافظة على الزيوت العطرية به مشيراً أن طن الياسمين يستخرج منه ٣ كيلو عجينة فقط.

أكد أيضا على ضرورة جمع و تسليم زهور الياسمين للمصنع بطريقة دقيقة للحفاظ عليه من التلف.

وفى نهاية الندوة تم مناقشة مشاكل المزارعين، وإيجاد سعر عادل لمحصول زهرة الياسمين، وتم فتح باب المناقشة للرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين كما تم المرور على زراعات الياسمين بالقرية.

أعد اللقاء مروة عبد الرسول، ومى أبوزيد شتحت إشراف عزة سرور مدير عام مركز النيل للإعلام بطنطا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة تثقيفية المنتجات المحلية المحاصيل الزراعية زراعة الیاسمین

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن ذكرى ثورة ٣٠ يونيو ستظل شاهدة على تلاحم وتماسك الشعب المصري بمختلف فئاته لإنقاذ الوطن، كما ستظل شاهدةً على انطلاق مسيرة الإنجازات.

ووجه الحصري، خلال حديثه اليوم السبت، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنًا جهوده الكبيرة وإرادته وإصراره في خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن حجم الإنجازات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، كبير جدًّا، مستشهدًا بما شهده قطاعات الزراعة والري والإنتاج الحيواني، والتي جاءت الأحداث العالمية لتؤكد صحة رؤية الرئيس السيسي بشأن تلك الإنجازات المتمثلة في المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي استهدفت توفير احتياجات الشعب من الغذاء في فترات عجزت فيها كثير من الدول؛ ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف، بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

وثمَّن رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، نجاح الدولة في مشروعات التوسع الأفقي بزيادة حجم الرقعة الزراعية بنحو 3.5 مليون فدان، لتقترب مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 10 ملايين فدان.

وأكد الحصري أهمية مشروعات التوسع الرأسي التي استهدفت زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية المهمة وتحسين الممارسات الزراعية.

وأشاد الحصري باهتمام القيادة السياسية بأوضاع المزارعين والتوجيه المستمر الدائم بتوفير الدعم اللازم لهم ورفع أسعار توريد المحاصيل؛ بما يحقق هامش ربح عادل لهم، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي لهم.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: وجاءت مبادرة حياة كريمة لتمثل أضخم مشروع تنموي في العالم يستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بالريف المصري، وتحسين مستوى معيشتهم.

مقالات مشابهة

  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • "القيادة التطوعية الرقمية" ندوة بمراكز شباب سوهاج
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل