الفجل من أشهر أنواع الخضار المستخدمة في إعداد أصناف مختلفة من الطعام، يستخدمه البعض نيئاً على السلطات سواء الثمار أو الأوراق ويستخدمه البعض مطهياً أو في صنع الحساء، كما يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية لا حصر لها، فهو ليس غنيًا بالفيتامينات فقط، لكنه أيضًا مضيف لمضادات الأكسدة التى تساعد فى حماية جسم الإنسان بطرق مختلفة.

 

الفجلفوائد تناول الفجل

فوائد الفجل للكلى

يحتوي الفجل على مواد طبيعية مدرة للبول ومطهرة؛ لذلك يعتقد أن من فوائد الفجل الأبيض والأحمر المساعدة في تخفيف أعراض أمراض الكلى والجهاز البولي، إذ يساعد تناول عصيره في تقليل الالتهاب، وتخفيف الإحساس بالحرقان أثناء التبول.

 

ومن الجدير بالذكر أنه يزيد من إفراز أكسالات الكالسيوم عن طريق البول، وبالتالي يمكن أن يقلل من تراكم المعادن، والمساعدة في علاج حصوات الكلى، ولكن لابد من استشارة الطبيب أولاً.

 

تحسين عملية الهضم

يحتوي الفجل الأبيض على بعض الأنزيمات المشابهة لتلك الضرورية لعملية الهضم مثل الأميليز والإستيريز، وهذا يساعد في تحسينها وتعزيزها.

 

تناول الفجل الأبيض له دور في تعزيز عملية هضم الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون، ويحمي من الإصابة بالإمساك، ويزيد من عملية امتصاص الفيتامينات والمعادن الضرورية.

 

تنظيف الجسم من السموم

يصنف الفجل الأبيض على أنه من الأطعمة المدرة للبول، وهذا يساعد في تحفيز عملية التبول.

 

الأمر هذا يساعد في الحفاظ على صحة الكلى وتنظيفها من خلال زيادة كفاءتها وعملها من أجل التخلص من السموم المتراكمة في الجسم عن طريق البول.

 

فوائد الفجل للقولون

يحتوي نصف كوب الفجل على 1 جرام من الألياف، تساعد الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي وقد تلعب دوراً في تخفيف تهيجات القولون كما تساعد في علاج الإمساك.

 

مضادات الأكسدة في الفجل قد تساعد على الوقاية من سرطان القولون حيث تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف بفعل الأكسدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفجل فوائد الفجل

إقرأ أيضاً:

البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica أن تناول سلالة معينة من البروبيوتيك يحسن مستويات الحديد لدى النساء الحوامل الأصحاء وبالتالي قد يساعد في منع نقص الحديد.

 

تم اختيارهم بصورة عشوائية ما مجموعه 326 امرأة سليمة لتلقي العلاج الوهمي أو سلالة والبروبيوتيك Lactiplantibacillus plantarum 299v (Lp299v) مع جرعة منخفضة من الحديد والفولات وحمض الأسكوربيك تناولوا علاجًا وهميًا أو منتجًا مركبًا مرتين يوميًا أثناء الحمل.

 

بالمقارنة مع الدواء الوهمي، أدى تناول مكملات البروبيوتيك إلى تقليل انتشار نقص الحديد (78% مقابل 59%) وفقر الدم بسبب نقص الحديد (21% مقابل 7.4%) في نهاية الحمل ويعد نقص الحديد أمرًا شائعًا لدى النساء في سن الإنجاب ويمثل مشكلة صحية عالمية، وبالنسبة للمرأة الحامل، فإن هذا محفوف بعدد من المضاعفات لنفسها وللطفل.

 

ولقد أظهرنا سابقًا أن سلالة Lp299v، مع جرعة منخفضة من الحديد، تزيد من امتصاصه، وقالت الدكتورة أولريكا أكسلينج، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "لقد أثبتنا في هذه الدراسة أنه يؤدي إلى تحسين حالة الحديد لدى النساء الحوامل.

 

أعراض نقص الحديد في الجسم 

الإرهاق الشديد

الضَّعف

شحوب الجلد

ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس

الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة

برودة اليدين والقدمين

التهاب أو ألم في اللسان

هشاشة الأظافر

اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا

ضعف الشهية، وخصوصًا في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

مقالات مشابهة

  • عصير العنب: مشروب صحي ومنعش يمتدحه الجميع
  • فوائد العنب: كنز صحي للجسم والعقل
  • العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • ما الذي يساعد على منع نقص الحديد في الجسم؟
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • مطهر ومضاد للسموم ومسكن للألم.. فوائد نبات الأوريجانو