بغداد اليوم -  بغداد

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يرعى اجتماعاً للقوى السياسية الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك 

برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، عقد ممثلو القوى السياسية الفائزة بانتخابات مجلس محافظة كركوك، اليوم الاربعاء، اجتماعاً تحت رؤية مبادرة وطنية لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، وفق الاستحقاق العادل الذي عبرت عنه نتائج الانتخابات، ومن ثم الاتفاق على برنامج خدمي اقتصادي يتوافق مع البرنامج الحكومي الذي تعمل به الحكومة الاتحادية.

وأشار سيادته، في مستهلّ الاجتماع، إلى أن كركوك تتمتع بوضع خاص، يمثل هاجساً لجميع  القوى الوطنية العاملة على دعم التماسك الاجتماعي والأخوة والاستقرار فيها، مثلما تتطلب من الجميع بذل الجهود الخالصة للنهوض بالخدمات والأوضاع الاقتصادية بالمحافظة، بما يليق بمكوّناتها.

كما بيّن السيد السوداني أن استحقاق الانتخابات المحلية في كركوك المعطّل منذ عام 2005 قد أنجز، وبجهود وتكاتف الجميع، وقد شهد مشاركة واسعة مقارنة بباقي المحافظات، وهي محطة تعتز بها الحكومة كالتزام ضمن برنامجها.

وقد خرج المجتمعون باتفاق مبادئ؛ من أجل المضي بتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، ضمّ ما يأتي:

● لأهمية محافظة كركوك، بوصفها عراقاً مصغراً، اتفق المجتمعون على أن تُراعى  مصالح أبناء كركوك، والحفاظ على العيش المشترك، وتعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين أبنائها، وأن يكون الدستور المظلة التي يحتمي بها الجميع. 

● الاتفاق على أن يكون منهج الشراكة والتوافق وعدم الإقصاء أساساً للعمل المشترك في محافظة كركوك.

● التوافق على تشكيل ائتلاف إدارة كركوك من كل القوى الفائزة في مجلس المحافظة، ويكون المظلة السياسية لها، و أن يترأس السيد رئيس مجلس الوزراء جلسات الائتلاف لحين تنفيذ الاستحقاقات الدستورية في تشكيل الحكومة المحلية، والاتفاق على البرنامج وآليته والنظام الداخلي للائتلاف.

● إعداد (برنامج الإدارة المحلّية في كركوك)، يتبناه التحالف المزمع تشكيله، وتلتزم به القوى المؤتلفة، وتتبنى الإدارة الجديدة في المحافظة تنفيذه وفق آليات وتوقيتات واضحة وعملية.

● تقدم القوى السياسية المشارِكة في الاجتماع أوراق عمل خلال سبعة أيام، تضمن فيها رؤيتها بإعداد برنامج متكامل للمحافظة والآليات المناسبة لتشكيل الحكومة المحلية فيها.

••••• 

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء

21- شباط-2024

يتبع..

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة المحلیة محافظة کرکوک المحلیة فی

إقرأ أيضاً:

غداً السبت.. المنيا تحتفل باليوم العالمى للسياحة

تقيم محافظة المنيا، غدا السبت، إحتفالية كبرى باليوم العالمي على المسرح الروماني بكورنيش النيل بمدينة المنيا، حيث أعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، عن إقامة احتفالية كبري بمناسبة اليوم العالمي للسياحة، مساء غد السبت وذلك على المسرح الرومانى، وذلك فى إطار الترويج للمناطق الأثرية بالمحافظة، والتعريف بدور المحافظة الثقاقي والتاريخي على مر العصور ،من ، خلال نشر الإهتمام بالزيارات والرحلات السياحية المختلفة ، التى تعود بفوائد كثيرة من معرفة ثقافات ، وقيم ومعلومات جديدة ومتنوعة عن المحافظة.

وقرر اللواء كدواني ، فتح باب الزيارة للمناطق الأثرية والسياحية بالمجان غدًا السبت  أمام الزائرين، بمناسبة "يوم السياحة العالمى"، مشيرًا إلى أنه تم وضع برنامج بالتنسيق بين إدارة السياحة ومديريتى الشباب والرياضة والثقافة للترويج لتاريخ المحافظة الذى يمتد عبر العصور.

وأوضح المحافظ، أن المنيا تعد ثالث محافظة غنية بآثارها على مستوى الجمهورية بعد محافظتى الجيزة والأقصر فعلى أرضها كانت أول دعوة للتوحيد، وفيها استقرت العذراء مريم والسيد المسيح، واحتضنت أبنائها مسيحيين ومسلمين، لينعم الجميع بالأمن والسلام، لافتا إلى ان شعار الاحتفال باليوم العالمى للسياحة هذا العام هو ( السياحة و السلام ) وهو ما يتجسد على ارض عروس الصعيد . 

تتضمن الإحتفالية ، افتتاح معرض مصغر لبعض المنتجات اليدوية والفنية ، التى تعبر عن محافظة المنيا ، بالتعاون مع إدارة السياحة بالديوان العام ، ومنصة أيادي مصر و المتحف الآتونى، كما تضم عرضا لفيلم تسجيلى عن السياحة ، من اعداد إدارة الإعلام بالمحافظة ، و باقة متميزة من التابلوهات الإستعراضية منها ، التنورة ، والتحطيب ، ورقص فرعونى لفرقة الفنون الشعبية ، بالإضافة ، إلى فقرة عزف على الآلات الشعبية ، وعروض فنية متنوعة و كورال وفرقة الموسيقى العربية ، إلى جانب  تقديم عروض  رياضية .

مقالات مشابهة

  • غداً السبت.. المنيا تحتفل باليوم العالمى للسياحة
  • ماذا ينتظر المهاجرون والمسلمون من الحكومة الفرنسية الجديدة؟
  • عبدالكبير: استمرار التعنت ورفض إعادة الانتخابات سيجعل مجلس الدولة بوضعه الحالي خارج اللعبة السياسية
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها لبناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • ازدواجية القوى السياسية ومعارضتها دون بناء الدولة.. الحكومة بين فكي الولاءات المفرطة- عاجل
  • المالية تؤكد استحقاق الموظف لمخصصات الخدمة الجامعية خلال تمتعه بإجازة وفق قانون العجز الصحي
  • الخوخة .. السلطة المحلية في الحديدة تنظم حفلا لإيقاد شعلة 26 سبتمبر
  • حزب تقدم ” زعلان” لفصل أحد أعضائه في مجلس بغداد
  • مدبولي يؤكد استمرار جهود الحكومة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية