منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي العديد من  الغارات والتوغلات داخل قطاع غزة، خاصةً في مناطق الوسط وجنوب مدينة غزة، بالإضافة إلى خان يونس ورفح في الجنوب، إلا أنه لم يمكنه تحقيق الأهداف المعلنة، التي تتمثل بالقضاء على المقاومة الفلسطينية، واستعادة المحتجزين الإسرائيليين، بل وتكبد جيش الاحتلال خسائر كبيرة، منذ بدء عمليات العسكرية البرية في قطاع غزة.

خطة إسرائيلية لتسهيل السيطرة على غزة

وفقاً لما أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، يبدو أن قوات الإحتلال تنفذ خطة لتوسيع طريق في وسط غزة، يسهيل من عملياتها العسكرية، ويعد ذلك جزءاً من خطط جيش الاحتلال للحفاظ على السيطرة الأمنية على القطاع الفلسطيني، حتى بعد انتهاء الحرب، وفقاً لمسؤولين عسكريين. 

ويمتد الطريق إلى مسافة تبلغ نحو8 كيلومترات، من حدود الإحتلال إلى ساحل القطاع، حيث يقسم القطاع إلى قسمين، شمالاً وجنوباً، على طول شريط شرقي غربي محتل منذ بداية الحرب، ويسمح هذا الطريق لقوات الاحتلال بمواصلة التحرك بسرعة وبشكل آمن، حتى بعد انسحاب معظم القوات من القطاع، علماً بأن قوات الإحتلال تسيطر بالفعل حالياً على الطرق الرئيسية بين الشمال والجنوب في غزة.

صور الأقمار الصناعية تؤكد تنفيذ الخطة

وأظهرت صور الأقمار الصناعية، تعود إلى شهر فبراير الجاري، قدمتها شركة «ماكسار تكنولوجيز» لصحيفة «وول ستريت جورنال»، طريقاً من التراب يقسم غزة، عبر المزارع والمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، كما أنه يوازي طريقاً مرصوفاً قائماً بين الشرق والغرب، إلى الشمال منه قليلاً. 

ويخطط المهندسون العسكريون الإسرائيليون، بحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، لتدمير المنازل والمباني المتبقية على طول جانبي الطريق، ويقومون بالفعل بوضع قاعدة جديدة من الحصى لتوسيع الممر، وجعله أكثر فائدة من الناحية العسكرية، وذلك وفقاً للقطات بثتها القناة 14 الإسرائيلية، ورفض المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال التعليق عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة وول ستريت جورنال عملية عسكرية جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إضراب في الداخل الفلسطيني ومطالبات بوقف الحرب على غزة ولبنان

بدأ أهالي الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، اليوم الثلاثاء، إضرابا شاملا في ذكرى هبة القدس والأقصى، تزامنا مع دعوات للنفير العام والتصعيد الشامل، عبر الاشتباك المفتوح مع قوات الاحتلال، والمشاركة في الدعوات العالمية للنفير في ذكرى طوفان الأقصى.

كما يطالب أهالي الداخل الفلسطيني المحتل من خلال إضرابهم الشامل اليوم، بوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة ولبنان.

متابعة الجرمق| إضراب عام إحياءً لذكرى هبة القدس والأقصى وللمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان في أراضي 48 pic.twitter.com/YU8wQRbLCf

— الجرمق الإخباري (@aljarmaqnet) October 1, 2024
وفي وقت سابق، انطلقت دعوات فلسطينية للنفير العام يوم الجمعة المقبل الموافق 4 تشرين الأول/ أكتوبر لعام 2024، وذلك في الذكرى السنوية الأولى لمعركة طوفان الأقصى.

وجاء في الدعوات: "يا أهلنا في الداخل المحتل.. هذه مسألة مصيرية لا يمكن تجاوزها، انفروا غضباً للدماء التي تسيل فداءً ونصرةً لكم ولبقائكم على هذه الأرض".

وشددت الدعوات على ضرورة المشاركة في الفعاليات والمظاهرات، التي ستنطلق من كافة المساجد والميادين صوب نقاط التماس مع المحتل، وذلك يوم الجمعة المقبل.



وفي سياق متصل، أعلن الشباب الثائر في فلسطين النفير العام من أجل تصعيد المواجهة والاشتباك مع قوات الاحتلال، في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى، ونصرة للمقاومة الفلسطينية واللبنانية، وتنديدا بحرب الإبادة المستمرة في قطاع غزة ولبنان، ورفضا للتورط الأمريكي المباشر في العدوان.

ودعا الشباب الثائر إلى تصعيد المواجهة يوم الجمعة المقبل، من كافة الميادين والمساجد باتجاه نقاط التماس مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتتصاعد دعوات النفير لالتحام الضفة الغربية والقدس المحتلة مع المقاومة في غزة ولبنان، إلى جانب إشعال الغصب في وجه الاحتلال عبر العمليات النوعية.

وشهد العام الجاري نقلة نوعية في تفجير المقاومة الفلسطينية العبوات الناسفة بجنود وآليات الاحتلال، خلال اقتحاماته المتكررة في مناطق الضفة الغربية.

ورصد مركز معلومات فلسطين "معطي" تفجير 528 عبوة ناسفة بجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحاماتهم المتكررة لمدن ومخيمات وبلدات الضفة الغربية، منذ بداية العام الجاري وحتى 24 أيلول/ سبتمبر 2024.

ووصف المركز أرض الضفة الغربية بأنها مفخخة، خاصة بعد مباغتة المقاومة الفلسطينية بعبواتها الناسفة جنود الاحتلال، وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

مقالات مشابهة

  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • تقسيم غَزة واحتلال بيروت!!
  • عام على حرب غزة.. هكذا يرى الأميركيون تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • المجلس الوطني الفلسطيني يُدين هدم كنيسة في بيت جالا ويطالب بتدخل دولي
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • إضراب في الداخل الفلسطيني ومطالبات بوقف الحرب على غزة ولبنان
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية في جنوب لبنان
  • عاجل.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية ضد حزب الله جنوب لبنان
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  
  • في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً