تمر اليوم الذكرى الـ110 على ميلاد أشهر توأم فى الصحافة المصرية، القديرين مصطفى وعلى أمين، حيث ولد فى 21 فبراير عام 1914م، وهم  علمان من أشهر أعلام الصحافة المصرية.

نشأة التوأم

ولد الأخوان مصطفى وعلى أمين،  وتربيا فى "بيت الأمة" تحت رعاية الزعيم سعد زغلول وزوجته السيدة صفية زغلول،  لوالد هما” أمين أبو يوسف” محامى بارز، ووالدتهما هي ” رتيبة زغلول” أبنة أخت الزعيم سعد زغلول.

لعبت السياسة دورًا كبيرًا فى تكوين شخصية وفكر التوأم، حيث شاهدا  العديد من الأحداث السياسية عن قرب، مثل احداث ثورة 1919 والتى كان بطلها خال والدتهم الزعيم ”سعد زغلول“.

مسيرة صحفية حافلة 

أسسا "توأم الصحافة المصرية"،  مدرسة جديدة للكتابة الصحفية ، على الرغم من ان  دراستهما كانت بعيده عن مجال العمل الصحفى، الا ان حبهما للصحافة جعلهما يتمسكان به أكثر، وخاصة مصطفى أمين حيث عمل بمجلة ” آخر ساعة ” التي أسسها الصحفي والكاتب ” محمد التابعى”، وقد حقق مصطفى أمين خلال فترة عمله بالمجلة نجاحا ملحوظا.

  أصدر مصطفى امين عدد من المجلات والصحف منها “مجلة الربيع ” و”صدى الشرق” وقد أوقفت الحكومة كل تلك الإصدارات بسبب الانتقادات الحادة التي كان يواجهها مصطفى أمين للحكومة ورجالها، وفى الوقت ذاته تقلد ” على أمين ” عددا من الوظائف منها مديرا لمكتب وزير التموين عام 1941 م ، ثم مديرا لمكتب وزير المواصلات وفى عام 1942م مديرا لمكتب وزير المالية عام، وعام 1943 مديرا عاما للمستخدمين والمعاشات، ولكن بمجرد البدء فى التفكير فى إصدار دار أخبار اليوم حتى تفرغ على أمين إلى العمل الصحفى الجديد.

رغب التوأم فى امتلاك دار صحفية خاصة بهما، فاصدروا "أخبار اليوم" فى 22 أكتوبر 1944، وشهد 11 نوفمبر من هذا العام ميلاد العدد الاول منها، والذى نجح نجاحا غير مسبوق فى توزيع الصحف انذاك.

بلغت أعداد النسخ الموزعة  لجريدة "اخبار اليوم" 110 آلاف نسخة، وبعد عامين من صدور أول أعداد جريدة اخبار اليوم إستطاع التوأمان شراء مجلة آخر ساعة لتصبح جزء من دار أخبار اليوم، ثم توالت إصدارات دار أخبار اليوم على مدار العقود.

رحيل عمالقة الصحافة المصرية

رحل ” على أمين” فى 3 أبريل عام 1976 م ، ثم رحل نصفه الآخر “مصطفى امين” فى 13 إبريل عام 1997م،  تاركين ما كتبوا يتحدث عنهم، تركوا خلفهم أرث كبير من العمل الصحفي والعمل الخيرى، أيضا تظل ذكراهم علامة فارقة فى تاريخ الصحافة المصرية .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اخبار اليوم بيت الأمة مصطفى أمين على أمين الصحافة المصریة أخبار الیوم على أمین

إقرأ أيضاً:

شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك

اكتشفت الشابتان إيلين ديسادزي وآنا بانشوليدزي، بعد لقاء غير متوقع عبر تطبيق تيك توك، أنهما توأم مفترق منذ الولادة. جاءت هذه الصدمة بعد أن قادتهما محادثات طويلة واختبار حمض نووي لاكتشاف الحقيقة المروعة بأنهما تبنتا بشكل غير قانوني.

كشفت الصحفية الجورجية تامونا موسيريدزي، التي تدير مجموعة فيسبوك تهدف إلى إعادة توحيد الأطفال المسروقين، عن تفاصيل مروعة تتعلق بفضيحة اتجار بالأطفال في جورجيا. استمر هذا المخطط على مدار أكثر من 50 عامًا، حيث تورطت شبكة من المستشفيات والحضانات ووكالات التبني في سرقة الأطفال من أمهاتهم وتزوير سجلات الميلاد وبيعهم لعائلات بالتبني داخل وخارج البلاد.

أكدت موسيريدزي أن أكثر من 120 ألف طفل تم سرقتهم وبيعهم بين عامي 1950 و2006، حيث كانت العائلات الجديدة تدفع مبالغ كبيرة للحصول على الأطفال. أشارت الصحفية إلى أن بعض العائلات فضلت شراء الأطفال لتجنب قوائم الانتظار الطويلة التي قد تستمر لعقود. تمكنت المجموعة على فيسبوك من لم شمل أكثر من 800 عائلة حتى الآن، بينما لا تزال التحقيقات جارية.

بعد معرفتهما بحقيقتهما، بدأت إيلين وآنا، اللتان تبلغان الآن 19 عامًا، في كشف ماضيهما الخفي. وأعربت آنا عن امتنانها للأشخاص الذين ربوها رغم صدمتها الكبيرة، بينما أشارت إيلين إلى الروابط الخاصة التي شعرت بها تجاه شقيقتها الجديدة. قصة إيلين وآنا تبرز كواحدة من بين عشرات الآلاف من الأطفال الذين تم بيعهم في فضيحة الاتجار بالأطفال في جورجيا.

مقالات مشابهة

  • فتاة تكتشف شقيقتها التوأم بالصدفة على تيك توك.. ما قصتهما؟
  • أبرز أخبار السودان اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • تانيا قسيس تطرح أغنية «حكايتك فيا» باللهجة المصرية| فيديو
  • أمين مجلس التعاون يؤكد متانة العلاقات الخليجية – المصرية
  • الاستاذ مصطفى شردى جعلنى «حوادثاجية»
  • أخبار البورصة المصرية.. 5 مليارات جنيه مكاسب سوقية في آخر جلسات الأسبوع
  • "شكرا ياصاحبي على كل حاجة".. مصطفى غريب يحتفل بعيد ميلاد شيكو
  • مدبولي: الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة
  • كاتب صحفي: الصناعة أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة