من هي الدكتورة ياسمين موسى التي مثلت مصر اليوم الأربعاء، أمام محكمة العدل الدولية لنظر جرائم دولة الاحتلال في غزة؟

أصبحت الدكتورة ياسمين موسى حديث الشارع المصري والعربي، بينما هي تلقي كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية، لتقديم الرأي الاستشاري حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

المستشارة ياسمين موسى مثلت مصر بالجلسة التي عقدتها الجمعية العامة لأمم المتحدة، حيث لفتت الأنظار إليها خلال المرافعة لأسلوبها المبتكر والمقنع.

المستشارة ياسمين موسىمن هى المستشارة ياسمين موسي

والمستشارة ياسمين موسى هي أحد أعضاء مكتب وزير الخارجية، والمستشارة القانونية بمكتب الوزير، حاصلة على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة كامبريدج بإنجلترا، وكان آخر عملها بالخارج مستشارة بالوفد المصري في جنيف.

المستشارة ياسمين موسى تولت العديد من المناصب خارج وداخل مصر.

حيث كانت السكرتيرة الأولى للشؤون الإنسانية والقانونية في بعثة مصر الدائمة إلى الأمم المتحدة في جنيف، بحسب الموقع الرسمي لمركز جنيف للتحكيم الدولي التابع للأمم المتحدة.

جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في غزة

تحمل المستشارة ياسمين موسى شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة كامبريدج البريطانية. و عملت خلال الفترة من 2014 إلى 2016 أستاذة مساعدة في القانون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أبرز ما جاء فى كلمة المستشارة ياسمين موسي:الدكتورة ياسمين موسى، ممثلة مصر أمام محكمة العدل

قالت المستشارة ياسمين موسى خلال كلمتها اليوم، أمام محكمة العدل الدولية، إن الاحتلال الإسرائيلي المستمر يحرم الشعب الفلسطيني من الحق في تقرير المصير، مؤكدة أن تقسيم وفصل الأراضى الفلسطينية وفرض سياسة الأمر الواقع هو انتهاك واضح للقانون الدولي الذي ينص على أهمية التواصل الجغرافي لأي دولة.

كشفت الدكتورة ياسمين موسى خلال مرافعتها مدى جُرم و انتهاك السياسات الإسرائيلية المتمثلة في ضم الأراضي، وهدم المنازل والطرد والترحيل والتشريد للفلسطينيين، والتي تنتهك القواعد الأساسية للقانون الدولي العام، مثل حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وانتهكت القانون الدولي باستيلائها ستيلاء على الأرض بالقوة.

جدير بالذكر أن الوفد القانوني المصري لم يكتف بالمرافعة الشفهية، وحسب ولكنه أرفق للمرافعة مذكرة تضمنت كل ما تم الإشارة إليه خلالكلمة المستشارة ياسمين موسى، بجانب مطالبة الوفد المصري بحصول الشعب الفلسطيني على تعويض على ما حدث له من تعديات و انتهاكات.

اقرأ أيضاًعضو دفاع فلسطين أمام محكمة العدل: المرافعة المصرية كانت على مستوى رفيع شكلا ومضمونا

مطار العريش الدولي يستقبل طائرة إماراتية لصالح الأشقاء الفلسطينيين فى غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المصري وزير الخارجية الشعب الفلسطيني الإسرائيلي ياسمين موسي المستشارة یاسمین موسى أمام محکمة العدل القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

المواطن من حقه يعترض.. أحمد موسى يعلق على زيادة تخفيف الأحمال (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المواطن المصري من حقه أن يعترض بسبب أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية على هذا الأمر، ومن حقه عدم انقطاع التيار الكهربي.

مفيش دولة يحصل فيها كده.. أحمد موسى ينفعل بسبب أزمة مباراة القمة (فيديو) أحمد موسى يعلق على زيادة مدة تخفيف الأحمال ويوجه رسالة للحكومة (فيديو)

وأضاف أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين: " الناس زعلانه ولو كل ما نفذته الدولة من خطة تطوير لكانت ساعات انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من ثلاث ساعات كاملة.

وتابع أحمد موسى: "تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية.

وأردف: " الوزارتان فى بيان لهما كشفتا عن أنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة،إلا أنه فى ظل استمرار الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة 

 

وواصل أحمد موسى: “ هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع  الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء”.

وتابع أحمد موسى: «فيه مناطق الكهرباء بتقطع عندهم أكثر من 3 ساعات، والناس كلها بتعاني ومش عايزين تخفيف أحمال خالص».

الموجه الحارة مستمرة إلى نهاية الأسبوع


ولفت أحمد موسى، إلى أن الموجه الحارة مستمرة إلى نهاية الأسبوع، ودرجة الحرارة الآن 36 درجة مئوية، في حين كانت 42 درجة صباحًا، وهذا يشير إلى استمرار المشكلة في الكهرباء.


واستطرد: الشعب المصري بالنسبة له خبر إلغاء تخفيف الأحمال هو أهم خبر يسمعه في الفترة دي، في ظل تدهور الأمور في قطاع الكهرباء والغاز والمازوت، ونتمنى إصدار بيان قريبًا لإعلان انتهاء قطع الكهرباء في مصر.
واستعرض أحمد موسى بيان وزارتا الكهرباء والبترول اليوم، والذي نصه الآتي: « تقدمت وزارتا الكهرباء والبترول بالاعتذار لجموع الشعب المصري عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها أمس بشأن زيادة فترات تخفيف الأحمال الكهربائية» .
وقال أحمد موسى، أن الوزارتان أوضحتا في البيان: "أنه وعلى الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين الوزارتين لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك في أشهر الصيف، والتي قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة واستلامها طبقا للتوقيتات المخططة.
واستكمل البيان: «أنه في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة ، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية، وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء».

مقالات مشابهة

  • إبادة غزة.. إسرائيل تهتك القانون الدولي
  • فيلم سموكي آيز لـ علي علي ومروان موسى ينافس في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • محكمة باريس تؤكد مذكرة اعتقال فرنسية بحق بشار الأسد
  • سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 25-6-2024 بالبنوك
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • بسبب الهجمات الكيميائية.. قرار فرنسي مرتقب بشأن مذكرة توقيف بحق بشار الأسد
  • المواطن من حقه يعترض.. أحمد موسى يعلق على زيادة تخفيف الأحمال (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل الاجتماع المغلق بشأن انسحاب الزمالك من مباراة القمة غدًا (فيديو)
  • قريبا.. مذكرة توقيف فرنسية بحق الرئيس السوري بسبب جرائم ضد الإنسانية
  • سفير مصر بلبنان: «تلجراف» تتحمل مسؤولية ما أوردته في تقريرها بشأن مطار بيروت الدولي | فيديو