#سواليف

تصاعدت حدة #الاشتباكات الضارية بين #فصائل #المقاومة الفلسطينية وجيش #الاحتلال في حيي الزيتون والتركمان شرقي مدينة غزة، وبينما وسع الأخير من عملياته في خان يونس جنوبا، لا تزال الأمور على حالها في منطقة الوسط.

يقول الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن جيش #الاحتلال الإسرائيلي يخطط لإزالة حي التركمان شرقي غزة بالكامل مثل ما يحدث في جحر الديك شرقي المحافظة الوسطى.

ويضيف الدويري -خلال تحليله للجزيرة- أن حي التركمان قريب ويشرف على القيادة الميدانية الإسرائيلية للفرقة 162 المسؤولة عن القاطع الشمالي، كما أن هناك طرقا جديدة يتم شقها داخل قطاع #غزة.

مقالات ذات صلة القسام: فجرنا دبابة ميركافا بعبوة شواظ في حي الزيتون 2024/02/21

ويبين أن #الاحتلال يعمل على شق #طريق مواز للسياج الحدودي، وطريق آخر لكي يكون بديلا لطريق “10” الذي فشل في السيطرة عليه، وذلك شمالي وادي غزة وجنوبه.

كما يعكف على شق طريق جديد من جنوب ميناء #غزة إلى المواصي جنوبي قطاع غزة، بشكل مواز لشارع الرشيد (البحر)، فضلا عن طريق جديد من كيسوفيم شرقي خان يونس إلى البريج بالمحافظة الوسطى.

وحول العمليات بحيي الزيتون والتركمان، يقول الدويري إنه تم الدفع بكتيبة لكل حي، كاشفا أن حجم القوة ينبئ بأنها للاستطلاع الناري الأمامي وهي عملية مرشحة للتوسع.

ويلفت الدويري إلى أنه إذا حقق جيش الاحتلال نجاحا هناك، فإنه سيعمل على تطوير وتوسيع عملياته عبر زيادة حجم القوة، قبل أن يضيف أن هناك توجها إسرائيليا جازما لقطع شمالي القطاع عن الجنوب، والإبقاء على فرقتين عسكريتين بالقاطع الشمالي للمكوث طويلا داخل غزة.

ويتوقع الخبير العسكري أن تشهد الأيام المقبلة معارك عنيفة وشديدة وحاسمة في إطار توجه الاحتلال لإعادة تجميع القوات إذ إن هناك 3 ألوية في شمالي القطاع، ولواءين بالمنطقة الوسطى، لذلك تبقى المهمة تأمين الطرق.

في الجهة المقابلة، قال الدويري إن كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أعادت تنظيم لواءي الشمال وغزة إلى 8 كتائب بدلا من 12، في سياق إعادة تحديد المسؤولية والأطر الدفاعية وتأهيل الكتائب التي تعرضت لضربات خلال الحرب.

وبشأن دخول الاحتلال مناطق عدة بخان يونس بالأيام الماضية مثل اقتحام القرارة والزنة والمواصي، يوضح الخبير الإستراتيجي أن الجيش الإسرائيلي يرغب في تشتيت انتباه لواء خان يونس وقدرته الدفاعية، لكنه لم يستطع -حتى الآن- الدخول إلى قلب خان يونس التي توصف بأنها “الصندوق الأسود”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاشتباكات فصائل المقاومة الاحتلال فايز الدويري الاحتلال غزة الاحتلال طريق غزة خان یونس

إقرأ أيضاً:

“المطار راح”.. صواريخ إيرانية تستهدف قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية ببئر السبع وتُشعل الانفجارات (فيديو)

الجديد برس:

وثق مقطع فيديو لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على مطار قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية ببئر السبع المحتلة.

وأظهر الفيديو العديد من الصواريخ الإيرانية وهي تنفجر بعد سقوطها على المطار العسكري الإسرائيلي.

وأقر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بوقوع إصابات نتيجة الصواريخ من إيران، والتي أدت إلى دوي صفارات الإنذار في كل الأنحاء، ودفعت الملايين من المستوطنين إلى الملاجئ، بحسب ما أوردته وزارة خارجية الاحتلال.

وفي محاولة للتعتيم على ما حققه الهجوم الصاروخي الإيراني، طالب جيش الاحتلال الإسرائيليين بعدم تصوير أماكن سقوط الصواريخ.

وخلال ساعة واحدة فقط، بلغ عدد صفارات الإنذار، التي دوت، 1864، على الأقل، في جميع أنحاء الكيان، نتيجة الصواريخ الإيرانية التي توجه معظمها نحو قواعد عسكرية، بحسب ما أورده إعلام إسرائيلي.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/المطار-راح...-لقطات-للحظة-تدمير-الصواريخ-الإيرانية-لمطار-عسكري-إسرائيلي-في-النقب-فيديو.mp4

 

مقالات مشابهة

  • الدويري: هذه مميزات صاروخ “فتاح 1” الإيراني الذي ضرب إسرائيل
  • زهيو: الرئاسي وحكومة الدبيبة كانت غايتهم إزالة “الكبير” بغض النظر عمن سيخلفه
  • محلل العسكري لقناة الجزيرة ”اللواء الدويري” يعلق على الهجوم الإيراني على إيران ونتائجه وعلاقة الحوثيين
  • “المطار راح”.. صواريخ إيرانية تستهدف قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية ببئر السبع وتُشعل الانفجارات (فيديو)
  • الاحتلال يبدأ “عمليات محدودة” داخل الأراضي اللبنانية
  • برلماني لبناني: هناك تباطؤ من المجتمع الدولي في إغاثة شعبنا.. فيديو
  • عاجل - غارات إسرائيلية جديدة تهز شرقي لبنان
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • غارة للاحتلال تستهدف منزلا في بلدة النبي شيت شرقي لبنان
  • في ظهوره الأول.. هاشم صفي الدين يكشف وصية هامة لـ “حسن نصر الله” (فيديو)