الجزيرة:
2024-07-01@22:40:31 GMT

أفضل 5 لاعبين مراوغين في أوروبا

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

أفضل 5 لاعبين مراوغين في أوروبا

يسود الانضباط التكتيكي والالتزام بخطة اللعب دفاعا وهجوما كرة القدم الحديثة، لكن ذلك لا يمنع بعض اللاعبين الموهوبين في ملاعب أوروبا والعالم من التمرد على القيود التكتيكية لأنديتهم بمراوغاتهم السحرية أو فاصل مهاري يأسر قلوب الجماهير في ملاعب أوروبا والعالم.

وبغض النظر عن المراكز التي يلعبون فيها، يمتلك فنانو المراوغة في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى الفعالية نفسها أو القدرة على تجاوز الخصوم مرة تلو الأخرى وخلق فرص هجومية خطيرة.

ويعد الإسباني من أصل مغربي الأمين جمال لاعب برشلونة أحد المواهب الساحرة الذين حققوا أفضل معدل نجاح في المراوغة في أوروبا.

وفي ما يلي أفضل 5 مراوغين في البطولات الخمس الكبرى: 

الغاني محمد قدوس

بعد وصوله الصيف الماضي إلى وست هام الإنجليزي من أياكس أمستردام الهولندي مقابل 43 مليون يورو، أصبح الغاني قدوس بفضل قدراته الفنية وسرعته في مركز الجناح الأيمن لاعبا يصعب إيقافه في المواجهات الفردية.

يجمع الدولي الغاني متوسط 3.1 مراوغات في كل مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز، بمعدل نجاح بلغ 64%، وبالإضافة إلى ذلك، ترجمت موهبة قدوس أيضا إلى أرقام مع 9 أهداف وتمريرة حاسمة واحدة هذا الموسم.

Defence into attack in 16 seconds ⚡️

A fine finish from Kudus to complete the counter-attack ???????? pic.twitter.com/Y7PTn5kdnZ

— West Ham United (@WestHam) December 17, 2023

الأرجنتيني ماتياس سولي 

يعد الأرجنتيني (20 عاما) لاعب فروزينوني أفضل مراوغ في الدوري الإيطالي حاليا، متجاوزا الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا جناح نابولي. ومثل قدوس، يفضل سولي -المعار من يوفنتوس- اللعب على الجهة اليمنى للاستفادة من مراوغاته السريعة والدخول في عمق دفاع الخصم.

مع 3.2 مراوغات في المباراة الواحدة ومعدل نجاح 49%، وتسجيل 10 أهداف في 23 مباراة في الدوري الإيطالي، يقدم الأرجنتيني موسما مذهلا قد يضمن له مكانا في فريق البيانكونيري الموسم المقبل.

Non può smettere di brillare ????

Completa la Squad Building Challenge su #FC24 Ultimate Team per sbloccare l’item Future Stars di @mati_soule !@easportsfcit @EASPORTSFC pic.twitter.com/mTF8kTKs2v

— Frosinone Calcio (@Frosinone1928) February 16, 2024

الألماني جمال موسيالا

إنه اللاعب الوحيد في هذه القائمة الذي لا يلعب في مركز الجناح، ولكن لديه ميزة القيام بالمراوغات في المناطق الأكثر ازدحاما، بعيدا عن الثنائيات الفردية التي يمكن رؤيتها على الجناحين.

في عمر 20 عاما فقط، يعد موهبة بايرن ميونخ أحد أكثر اللاعبين حسما في الدوري الألماني، وبفضل مهاراته الراقية وخفة الحركة والذكاء المثير للإعجاب، سجل الدولي الألماني 3.4 مراوغات في المباراة الواحدة وبمعدل نجاح 58%.

???? Jamal Musiala mit einem Zauber-Tor gegen Union Berlin ???? #FCBFCU #MiaSanMia pic.twitter.com/jdJzTGuR3c

— FC Bayern München (@FCBayern) January 24, 2024

الألماني ليروي ساني

لا يمكن أن يكون ساني أحد أفضل المراوغين في الآونة الأخيرة غائبا عن قائمة أفضل 5 مراوغين في أوروبا، ولطالما تميز اللاعب بسرعة عالية تساعده على مراوغة دفاعات الخصوم بطريقة سهلة.

وقام جناح بايرن ميونخ بـ 3.7 مراوغات في المباراة الواحدة هذا الموسم في البوندسليغا وبمعدل نجاح 59%.

وبالإضافة إلى سحر مراوغاته، يبدو الدولي الألماني في طريقه لتحطيم أفضل أرقامه القياسية هذا الموسم، إذ سجل 8 أهداف ومرر 11 تمريرة حاسمة، وهي أرقام تدل على تفاهم كبير مع الإنجليزي هاري كين.

⚡ ???????????????? ???????? ???????????????????? ⚡

???? Die besten Szenen unseres Geburtstagskindes: https://t.co/6rSkS9LuAJ#MiaSanMia @leroy_sane pic.twitter.com/trICcLiQ3p

— FC Bayern München (@FCBayern) January 11, 2024

البلجيكي جيريمي دوكو

عندما يتعلق الأمر بالمراوغة، يبرز دوكو جناح مانشستر سيتي الإنجليزي بسرعته الهائلة وخدعه المذهلة وقدرته على إسقاط خصمه أرضا والتوجه نحو المرمى.

في فريق معتاد على مواجهة التكتلات الدفاعات القوية والصلبة، يمنح البلجيكي (21 عاما) حلولا مناسبة لكتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، إذ قام بـ 3.7 مراوغات في المباراة الواحدة، وبنسبة نجاح بلغت 60%.

Classic @JeremyDoku! ???? pic.twitter.com/7aWzWUUB4b

— Manchester City (@ManCity) September 28, 2023

 الإسباني الأمين جمال

على الرغم من أن قائمة أفضل المراوغين يسيطر عليها لاعبون ينشطون في الدوريات الألمانية والإنجليزية والإيطالية، فإن الدوري الإسباني يسجل حضوره أيضا بمراوغين رائعين يقومون بأكبر عدد من المراوغات في المباراة الواحدة مثل جناح ريال مدريد فينيسيوس جونيور (3.0 مراوغات في المباراة الواحدة وبدقة 44%) ونيكو ويليامز لاعب أتلتيك بلباو (2.7 وبدقة 51%) ولاعب جيرونا سافينهو (2.6 وبنسبة نجاح 52%).

ورغم عدد المراوغات هذه، فلم يستطع أي من اللاعبين المذكورين سابقا من منافسة الأمين جمال موهبة برشلونة، الذي يتفوق على الجميع في إسبانيا بدقة مراوغاته وليس بالعدد.

يبلغ متوسط مراوغات جناح برشلونة الموهوب (1.7) في المباراة الواحدة، لكن نسبة دقة مراوغاته بلغت 66%، وهذا يعني أنه في كل 10 مرات يواجه فيها الخصم، ينجح في التغلب عليه في 7 مناسبات تقريبا، وهو ما يجعله الأفضل في كل أوروبا، حسب صحيفة "سبورت".

وبفضل مراوغات الموهبة الشابة (16 عاما)، ارتفعت أرقام برشلونة بشكل كبير في دوري أبطال أوروبا أيضا، إذ بلغت 2.5 مراوغة في المباراة الواحدة بمعدل نجاح 63%.

omg Lamine Yamal ????#LaLigaHighlights #BetisBarça pic.twitter.com/nuxDtNcZHP

— FC Barcelona (@FCBarcelona) January 21, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الدوری pic twitter com

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. مدرب ألمانيا يرفض عودة نظام كأس أوروبا القديم

قال يوليان ناجلسمان، المدير الفني للمنتخب الألماني لكرة القدم، إنه لن يرحب بعودة بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" لتقام بمشاركة 16 فريقا لأن شكل البطولة بمشاركة 24 فريقا يقدم فرصة أفضل للمنتخبات الصغيرة للتألق.

وإدى النظام المعقد الخاص بتأهل أفضل أربع منتخبات احتلت المركز الثالث للأدوار الاقصائية بجانب صاحبي أول مركزين في المجموعات الست، لعدم وجود إثارة في عدة مباريات بالجولات الأخيرة من دور المجموعات، كما أثار التساؤلات حول ما إذا كانت صيغة البطولة المعمول بها منذ عام 2016 هو حل جيد.

ولكن ناجلسمان قال للصحفيين، قبل مواجهة الدنمارك اليوم السبت في دور الـ16 من البطولة، إنه لن يدعم العودة للنظام السابق الذي يشارك فيه 16 فريقا، والذي يشهد تأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في المجموعات.

وأضاف ناجلسمان:" أعتقد أن من المهم للدول الصغيرة أن تشارك في مثل هذه البطولات الكبرى. هذا دائما مثير للاهتمام، إذا نظرت للوهلة الأولى لجورجيا، التي تطورت مع كل مباراة، والآن تواجه إسبانيا".

وتابع:"أحب مشاهدة المنتخبات الوطنية المختلفة. أعتقد أن الصيغة الحالة جيدة كما هي".

ودائما ما كان هناك اقتراحات، بما في ذلك اقتراح من مجلة "كيكر شبورت"، لتوسيع البطولة لتقام بمشاركة 32 فريقا مقسمين على ثماني مجموعات، ويصعد منها صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة.

وعن الأدوار الاقصائية، قال ناجلسمان أن النصف الآخر من القرعة "أسهل قليلا على الورق"، و لكن "تغيرت الأمور الآن في الأدوار الاقصائية" بعدما لعبت بعض الفرق بشكل أفضل مما كان متوقعا.

وإذا تغلب المنتخب الألماني على نظيره الدنماركي يمكن أن يواجه إسبانيا، أفضل فريق في دور المجموعات، في دور الثمانية، ثم سيواجه فرنسا أو البرتغال في الدور قبل النهائي.

وتعد أبرز المنتخبات في النصف الأخر إيطاليا، حاملة اللقب، وإنجلترا، الوصيفة، وهولندا، ولكنها لم تقدم العروض المنتظرة منها.

مقالات مشابهة

  • فخر بن يوسف أفضل لاعب في مباراة المصري والجونة بالدوري
  • شاهد بالبث المباشر منتخب البرتغال اليوم.. مشاهدة منتخب البرتغال × سلوفينيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024
  • لاعب الهوكي بوبروفسكي يحتفل بالعلم الروسي في موكب بطولة فلوريدا
  • شاهد بالبث المباشر منتخب إسبانيا اليوم.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024
  • شاهد بالبث المباشر منتخب إنجلترا اليوم.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إنجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024
  • شاهد الآن يوتيوب England vs Slovakia.. مشاهدة منتخب انجلترا × سلوفاكيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | يورو 2024
  • زيزو يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا في الدوري
  • يورو 2024.. مدرب ألمانيا يرفض عودة نظام كأس أوروبا القديم