دبي: سومية سعد

يسأل بعض الأفراد عن قيمة مخالفة عدم توقف المركبات عند فتح ذراع «قف» للحافلات المدرسية؟

اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، يجيب عن هذا السؤال، وقال إن عقوبة هذه المخالفة 1000 درهم، و10 نقاط مرورية.

وقال إن القانون ألزم سائقي الحافلات المدرسية بضوابط عند استخدام ذراع «قف»، حتى لا تتسبب في عرقلة السير والمرور، تشمل توقف الحافلة أمام منزل الطالب، إلا في حال وجود عرقلة أو أعمال طرق، وعدم التوقف على الطرق السريعة والرئيسة، أو في مواقف الحافلات العامة الموجودة على الطرق الرئيسية، لأنها تعتبر مناطق غير آمنة لنزول الطلبة وصعودهم.

وطالب سائقي الحافلات المدرسية بعدم فتح ذراع «قف» في حال وجود الطالب داخل منزله، لتجنب حدوث ازدحام مروري على الطرق، مشيرة إلى أنه يمكن للسائقين التظلم على مخالفة عدم التوقف عند رؤية ذراع «قف»، وإلغاؤها في حال ثبت عدم التزام سائق الحافلة المدرسية بضوابط استخدامها، وفتحها في أماكن ومواقف غير مخصصة.

وتم تفعيل مواصفة ذراع «قف»، وإلزامية وجودها في الحافلات المدرسية، على خلفية وقوع حوادث للطلبة، بسبب تحركهم غير المتوقع بعد نزولهم من الحافلة.

وأوضح أن «بعض الطلبة يسيرون من أمام الحافلة، ويصادف عبور مركبة، ما يؤدي إلى وقوع حوادث، لهذا تم إلزام سائقي المركبات بالحفاظ على خمسة أمتار مسافة أمان من الحافلة المدرسية عند فتح الذراع، بحيث يكون لدى السائق مجال لرؤية أكبر لما قد يحدث حول الحافلة المدرسية، لاسيما أن بعض الطلبة قد يقومون بتصرفات عشوائية، مثل الجري في الشارع، حتى في حال إنزالهم من جهة اليمين.

وتم تفعيل رادار خاص بالحافلة المدرسية، لمخالفة عدم التوقف عند فتح ذراع «قف»، فيما تشدد شرطة دبي إجراءاتها مع بداية كل عام دراسي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، لتأمين وصول الطلبة إلى مقاعد دراستهم بأمان، فضلاً عن تنفيذ حملات تستهدف توعية سائقي الحافلات المدرسية بإجراءات السلامة الواجب اتباعها.

وأكد استمرار تعزيز الوعي المروري للسائقين، للحد من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، وما ينتج عنها من وفيات وإصابات بليغة.

وحث سائقي الحافلات المدرسية على الوقوف في الأماكن المخصصة والآمنة، وإعطاء الطلبة الفرصة حتى يتمكنوا من الصعود إليها، والجلوس في المقاعد، والتأكد من نزولهم، وعدم الاقتراب من الحافلات قبل تحركها. كما دعتهم إلى عدم السرعة أثناء قيادة الحافلة، وتنفيذ الإجراءات الوقائية للقيادة الآمنة أثناء الضباب، وترك مسافة أمان، والالتزام بفتح ذراع «قف» الجانبية عند صعود الطلبة إليها ونزولهم منها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات شرطة دبي سائقی الحافلات المدرسیة الحافلة المدرسیة عند فتح فی حال

إقرأ أيضاً:

هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024

أمر وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد بضرورة إبراز المجهودات المبذولة وما تم تحقيقه في وزارة التربية الوطنية. من تحسينات ومستجدّات غير مسبوقة في إطار تجسيد استراتيجية الدّولة في. القطاع ضمن مخطط عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وفيما تعلّق بالورشات، فقد فصّل مقرّر الورشة الأولى في كل الإجراءات التي تضمن استكمال العمليات المرتبطة بالتأطير التربوي والإداري للمؤسسات التربوية. لما لذلك من أهمية في ضمان الاستقرار وسيرورة العمل بسلاسة وتوفير ظروف العمل المناسبة لجميع مستخدمي قطاع التربية الوطنية.

وتوفير أحسن الظروف لتمدرس أبنائنا التلاميذ في جميع المراحل التعليمية. على غرار المعالجة والانتهاء من الوضعيات المتبقية بعد الحركة التنقلية، الدخول والخروج الولائي، الامتحانات المهنية. التوظيف، التكوين، وغيرها من العمليات، وقد أمر السيد الوزير أعضاء هذه الورشة بإدخال التعديلات المتّفق عليها خلال المناقشة.
وتناولت الورشة الثانية وفق رزنامة زمنية مضبوطة كل ما تعلّق بالتمدرس، ومنها استكمال عملية تسجيل الأطفال في السنة الأولى ابتدائي. التوجيه المدرسي، تعميم التربية التحضيرية. تعميم امتحان تقييم المكتسبات في نهاية أطوار التعليم الابتدائي، المعالجة البيداغوجية في السنة الأولى متوسط. هيكلة المواد والمواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي والتي سيرتفع فيها الحجم الساعي المخصّص للأنشطة الرياضية والفنية من 07% الى20%،. استكمال تنصيب منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي بإدراج هذه المادة في السنة الخامسة ابتدائي.

ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه

إضافة إلى تنظيم السنة الدراسية 2024-2025، وغيرها من العمليات. وفي هذه الورشة، شدّد الوزير على ضرورة تجسيد توجّه الدولة من خلال ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه إليهما مع مراعاة ملمح التلاميذ الموجّهين. إلى هذه الشعب خاصة وأن عملية التوجيه تمت رقمنتها بصفة كاملة.

كما أمر بمواصلة ضمان الخدمات الأخرى المرتبطة بالكتاب المدرسي. كتوفير خدمة الكتاب الرقمي، وكتب البرايل لأبنائنا من ذوي التحديات البصرية.

مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية

أما الورشة الرابعة، خُصّصت لدراسة النصوص التنظيمية التي تحكم سير الامتحانات المدرسية الوطنية، حيث ثمّن الوزير التنظيم المحكم لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024. مهنّئا وشاكرا كل من ساهم في إنجاحهما. مشدّدا على مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية. وضمان مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.

وتناولت الورشة الخامسة رزنامة إجرائية مفصّلة ودقيقة لتنفيذ عمليات الدعم المدرسي. في كل ما تعلّق بالتضامن المدرسي، النقل المدرسي، التغذية المدرسية، المنح الدراسية بأنواعها، والصحة المدرسية وغيرها. وفي هذه الورشة، وفيما تعلّق بتسير توزيع الكتاب المدرسي. أمر الوزير المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بتفعيل البيع عن طريق المنصة الخاصة بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية قصد توجيه المواطن عبر ذات المنصة إلى أقرب نقطة بيع بالنسبة له.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • يورو 2024| رسميًا.. «يويفا» يعاقب بيلينجهام بسبب سلوكه غير الأخلاقي
  • إقبال مصطافين اليوم الواحد على شواطيء الإسماعيلية وفايد
  • «طرق دبي» تطلق خطين جديدين للحافلات العامة
  • وزير الداخلية يتوعد سائقي تطبيقات النقل غير المرخصة ويؤكد عزمه تطويق الممارسات غير المشروعة
  • ألف درهم غرامة في حق ناشط اقتحم مباراة بركان والزمالك بحاملا علم فلسطين
  • القبض على سائق عمومي سمح لابنه الحدث بقيادة حافلة وقام بتصويره
  • الأمن: القبض على سائق عمومي سمح لإبنه الحدث بقيادة حافلة وقام بتصويره
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية