فيما تستمر الحرب التى يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ138 في ظل وضع إنساني كارثي وحصار يمنع وصول المؤن الغذائية و العلاج للمدنيين داخل غزة، الأمر الذي قاد سكان القطاع لاتخاذ أعلاف الحيوانات كمؤن يعتمدون عليها في غذائهم.

وباتت قوات الاحتلال قاب قوسين أو أدنى من اجتياح رفح الفلسطينية، لإجبار الفلسطينيين على التهجير، وهو ما ترفضه مصر رفضا قاطعا، بحسب تصريحات اللواء سمير فرج الخبير الإستراتيجي لـ «الأسبوع»، مؤكدا أن مصر جاهزة لكل السيناريوهات المتوقع حدوثها، حال اجتياح رفح.

كانت قوات الاحتلال بدأت قصف مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، وهو الملاذ الأخير لهم.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة المبعوث الجديد من الرئيس الأمريكي لمصر للتوصل إلى هدنة وليس حتى وقف إطلاق للنار بشكل دائم، كما طالبت الجزائر في مجلس الأمن.

وقال اللواء سمير فرج، إن زيارة المبعوث الأمريكي الجديد لمصر هذه المرة مهمة للغاية، حيث إنه من المتوقع الوصول لحل بين ممثل إسرائيل، ومندوب الرئيس الأمريكي و مصر و حركة حماس، حيث إن طرفي النزاع «حماس، جيش الاحتلال » يحاول التمسك بشروطه و الحصول على أكبر قدر منها وذلك ما سيصعب الوصول لحل سريع و مباشر.

مطالب إسرائيل و حماس لوقف إطلاق النار

وأضاف اللواء سمير فرج أن «جيش الاحتلال الإسرائيلي رغم المجازر التي قام بها في قطاع غزة إلا أنه لا يزال متمسكا بالإفراج عن 98 رهينة لدى حماس، كذلك يطالب بعودة ما يقرب من 30 جثة لإسرائيليين لقوا مصرعهم أثناء احتجازهم، فى حين أنه على الجانب الآخر حماس تطالب بخروج قوات جيش الاحتلال من المدن التي اجتاحها منذ حرب السابع من أكتوبر، بالإضافة إلى إعادة ما يقرب من 3000 أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال، كذلك منع دخول الطائرات المسيرة داخل أراضي القطاع.

ماذا لو ضربت إسرائيل رفحشوارع رفح بعد النزوح

ووسط التهديدات الإسرائيلية بضرب رفح التي نزح إليها أكثر من مليون و نصف المليون مواطن فلسطيني بجوار الحدود المصرية أشار اللواء سمير فرج إلى أن «مصر جاهزة لكل السيناريوهات المتوقع حدوثها مع ثبات الموقف المصري بشأن النزوح، وهو رفض تام للتهجير، وهو قرار لار جعة فيه، القرار تضمن أيضا منع فتح الحدود، و كذلك تحريك القوات في حين أن مصر سوف تستمر لدعم القضية الفلسطينية قدر المستطاع مع الحفاظ على سلامة وأمن مصر القومي».

وتعليقا على تطورات الأحداث بقطاع غزة و قصف رفح، ودور المجتمع الدولي، وصف الخبير الاستراتيجي اللواء سمير فرج في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، وصف دور المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية أنه دور متخاذلا.

اقرأ أيضاًإعلام غزة الحكومي: سكان شمال القطاع يأكلون أعلاف الحيوانات منذ 3 أسابيع.. والمجاعة تهدد حياة الآلاف

رئيس الوزراء البريطاني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

الخارجية القطرية تؤكد استمرار الجهود للوصول لاتفاق هدنة في غزة رغم التحديات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل اللواء سمير فرج حرب غزة حماس طوفان الاقصي 7 أكتوبر غزة اللواء سمیر فرج جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة

قال قائد اللواء 12 الإسرائيلي المقدم هيفري الباز إن تفكيك القدرات العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في رفح جنوب قطاع غزة، سيستغرق عامين آخرين على الأقل.

وأضاف قائد اللواء 12 الإسرائيلي أن مهمة القضاء على كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- ليست سهلة والأمر يتطلب وقتا وضغطا عسكريا كبيرا.

كما أكد أن حماس تدير في رفح حرب عصابات مكونة من مجموعات مستقلة مما يجعل مهمة التعامل معها أصعب.

وذكر قائد اللواء 12 الإسرائيلي أيضا أن من يعتقد أن صفارات الإنذار ستتوقف خلال العام المقبل، فهو يذر الرمال في عيون الإسرائيليين.

ومنذ 6 مايو/أيار الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على مدينة رفح، واستولى في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر، وأغلقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في 29 من ذلك الشهر، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي، مما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.

هدف بعيد

والخميس الماضي، اعتبر وزير الزراعة الإسرائيلي آفي ديختر أن القضاء على قدرة حركة حماس على حكم قطاع غزة لا يزال بعيدا عن التحقق.

ورغم مرور 9 أشهر على بدء حربها على غزة، تعجز إسرائيل عن تحقيق أي من أهدافها المعلنة، ولا سيما القضاء على قدرات حماس، واستعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية، المستمرة على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • في تل السلطان.. «القسام» تستهدف دبابة ميركافا بـ«الياسين 105»
  • حماس: نطالب الأمم المتحدة بوقف توسيع استيطان الاحتلال في الضفة
  • "حماس": قرارات "الكابينيت" تتطلب موقفا فلسطينيا موحدا برفضها والتصدي لها
  • حماس تصدر بيانا بشأن توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • وزارة التنمية المحلية تستعرض أنشطتها خلال الأسبوع الماضي
  • بعبوة شواظ والياسين 105.. «القسام» تستهدف دبابتي ميركافا 4
  • ‏الجيش الإسرائيلي: القيادة الشمالية تواصل رفع كفاءة وجاهزية القوات لكافة السيناريوهات