صدى البلد:
2024-06-29@23:52:22 GMT

تعاون علمي بين معهد الفلك ومركز بحوث المياه

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

وقع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، بروتوكولاً للتعاون مع رئيس المركز القومي لبحوث المياه، الدكتور شريف محمدي، في إطار اهتمام المركز بتعزيز التعاون مع كافة الجهات العلمية والبحثية.


وأوضح رئيس المعهد - في تصريح له، اليوم/الأربعاء/ - أنه سيتم الاستفادة من الدراسات التي يقوم بها المعهد في العديد من المجالات وبخاصة التي لها علاقة بالزلازل، المد البحري، تسونامي، تحركات القشرة الأرضية، التنقيب عن المياه الجوفية ومعالجة آثارها على كل من المنشآت والمباني.


وأشار الى أن البروتوكول ينص على التكامل العلمي والبحثي بين الجانبين، وإجراء الدراسات النظرية والعملية الخاصة بدراسات الهيدرولوجيا، وعقد الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية، إلى جانب المراقبة المستمرة لمنسوب المياه في النيل والبحرين الأبيض والأحمر.


من جانبه، أكد الدكتور شريف محمدي رئيس المركز القومي لبحوث المياه أن هذا التعاون يأتي من منطلق إيمان المركز بضرورة التعاون مع الجهات البحثية العاملة في مصر للاستفادة من مواردها البشرية والطبيعية التي تتمتع بها.


وأشاد بإمكانيات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية باعتباره مؤسسة قومية عريقة تمتلك خبرات كبيرة في مجال تخصصها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ثورة 30 يونيو.. الدولة اتخذت إجراءات للتغلب على محدودية الرقعة الزراعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

تحدث الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة، عن جهود الدولة المصرية في مشروعات التوسع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة، وابرز المشروعات التي نتفذتها الدولة بالتزمن مع الاحتفال بذكرى الـ11 على ثورة 30 يونيو.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة جامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز": "زيادة الرقعة الزراعية يهدف لزيادة الإنتاج القومي الخاص بالمحاصيل الاستراتيجية وتغطية جزء كبير جدا من الاكتفاء الذاتي"، موضحًا أن هناك إيمان من الإرادة السياسية أن قضية الغذاء أمن قومي، ومشددًا، على أن الدولة اتخذت إجراءات للتغلب على محدودية الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشاد بالأساليب الحديثة التي اتبعتها الدولة مصر لترشيد المياه وتحديث الري من ري بالغمر إلى التنقيط، ثم تبطين الترع مما أدى الى الحد من هدر المياه، مشددًا على أهمية المشروع القومي لإنتاج التقاوي المصرية بدلا من استيراد التقاوي من الخارج ويستنبط سلالات من المحاصيل الاستراتيجية من التقاوي.
 

مقالات مشابهة

  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • مهرجان وحفل فني يتوج نهاية الدراسة في معهد الموسيقى في تمارة
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة
  • ثورة 30 يونيو.. الدولة اتخذت إجراءات للتغلب على محدودية الرقعة الزراعية
  • إنشاء كلية طب أسنان ومركز لتعليم الكبار بجامعة سوهاج
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع