بوابة الوفد:
2024-09-28@05:09:49 GMT

محمد مصطفى بدوى!

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

الشاعر المصرى المهاجر محمد مصطفى بدوى عاش فى لندن اغلب سنوات حياته وطبع دواوينه باللغه الانجليزية، وحقق نجاحات كبيرة فى مجالى الشعر والتدريس الأكاديمى بجامعة أكسفورد بلندن.

 فاز «بدوى» بأكثر من جائزة عربية وعالمية أهمها جائزة الملك فيصل العالمية والتى اتفق على انها «نوبل» العرب عام ١٩٩٢، بالاشتراك مع كل من شكرى عياد ومحمد يوسف نجم.

محمد مصطفى بدوى ولد بالاسكندرية عام ١٩٢٥ ثم هاجر إلى لندن عام ١٩٥٣ وحصل على درجة الدكتوراة عام ١٩٥٤ من جامعة لندن، وعمل فى مجال التدريس فى جامعة أكسفورد حتى عام ١٩٩٠.

كتب بدوى خمسة عشر كتابا باللغة الإنجليزية أهمها: «مقدمة نقدية فى الشعر العربى الحديث» و«خليفة شكسبير» و«نشأة الأدب المسرحى العربى الحديث» و«سارة» لـ«عباس محمود العقاد»، دراسة عن اديب مصرى وبعدها كتب مجموعة كتب عن أدبنا المصرى لتعريف الانجليز عليهم مثل «أغنية الموت والسلطان الحائر» لـ«توفيق الحكيم» و«قنديل أم هاشم» لـ«يحيى حقى» و«اللص والكلاب» لـ«نجيب محفوظ».

وكتب باللغة العربية عن الأدب الإنجليزى أكثر من عشرة كتب أهمها: الشاعر «كولردج» وقضية الحداثة فى النقد الادبى، وغيرها. 

أما عن دواوين بدوى فكان اهم ما كتبه باللغة الانجليزية وقد ترجمت إلى اللغة العربية فى ديوان صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بعنوان أطلال، وكان واضحاً فيها عمق الموروث الثقافى العربى ممزوجا بكثير من المفاهيم والعادات والتقاليد الانجليزية، كتبها بدوى بحس إنسانى مدهش.

لكننى انا شخصياً أعيش فى عمق قصائده التى تنطلق من قيمه الاغتراب الروحى والنفسى والجسدى، خاصة أن بدوى اقنعته بعض المؤسسات المصرية بالعودة إلى وطنه وشعبه، وعاد بالفعل عام ١٩٦٨ وحاول الإقامة فى مصر.. ولكنه أحس بغربه فى وطنه وتيقن بأن بلده وللأسف كثير من المثقفين فيها كاره وجوده، فقرر العودة فوراً لوطنه الحقيقى الذى انصفه وهو انجلترا! 

فى قصيده له وصف الحروب بأنها ظلال الموت التى تتحول ليلا إلى عنكبوت يجتذب الخرائط إلى المنافى، وفى قصيدة أخرى قال عن الغموض إنه من الممكن تفسيره، أما الحقائق العارية فهى كابوس ليلى لا يهدأ ولا يموت!

ورحل محمد مصطفى بدوى فى ابريل عام ٢٠١٢ عن عمر ٨٧ عاما.. والمدهش أنه وصف شهر إبريل الذى رحل فى منتصفه بأنه أكثر الأيام اضاءة وجمالاً وطمأنينة.

‏[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادر ناشد كاريزما لندن اللغة الإنجليزية

إقرأ أيضاً:

استبعاد 5 لاعبين من قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي

قرر المدرب البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني لفريق الزمالك، استبعاد خمسة لاعبين من قائمة الفريق المشاركة في مباراة السوبر الأفريقي أمام الأهلي، المقررة مساء اليوم على ملعب المملكة أرينا.

استبعاد 5 لاعبين من قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي

وفقًا للوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، يحق لكل فريق الاعتماد على 20 لاعب فقط في مثل هذه المباريات.

وشمل قرار المدرب استبعاد محمود حمدي الونش (مدافع) بسبب الإصابة، بالإضافة إلى محمد السيد وأحمد محمود، كما تم استبعاد الحارس محمد صبحي الذي تعرض لإصابة قبل قليل، وناصر منسي مهاجم الفريق.

يحيى عطية الله: لهذا السبب سنهزم الزمالك خاص.. مهاجم الزمالك السابق على ردار حرس الحدود

واختتم نادي الزمالك تدريباته الجماعية مساء الخميس، استعدادًا لمواجهة الأهلي في نهائي السوبر الأفريقي.

وجاءت قائمة الفريق الموجودة في الرياض كالتالي:

حراسة المرمى: محمد صبحي، محمد عواد، محمود الشناوي.

خط الدفاع: عمر جابر، حمزة المثلوثي، محمود حمدي «الونش»، حسام عبد المجيد، مصطفى الزناري، أحمد محمود، محمد حمدي، محمود بنتايك.

خط الوسط: نبيل عماد دونجا، زياد كمال، محمد شحاتة، محمد السيد، عبد الله السعيد، ناصر ماهر، محمود عبد الرازق «شيكابالا»، مصطفى شلبي، أحمد مصطفى «زيزو»، كونراد ميشالاك.

خط الهجوم: سيف الجزيري، عمر فرج، حسام أشرف، ناصر منسي.

مقالات مشابهة

  • محمد العمروسي يحتفل بفوز الزمالك على الأهلي
  • شاهد.. مصطفى محمد يحتفل بفوز الزمالك بلقب السوبر الإفريقي
  • استبعاد 5 لاعبين من قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي
  • ريديت يوسّع ميزة الترجمة المدعومة بالتعلم الآلي لتشمل 35 موقعاً جديداً
  • السوبر الأفريقي.. تشكيل هجومي متوقع للزمالك أمام الأهلي
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع نتيجة مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي
  • رئيس عربية النواب يثمن الموقف العربى بالأمم المتحدة للتضامن مع لبنان
  • انطلاق بث قناة «القاهرة الإخبارية - Q NEWS» باللغة الإنجليزية قريبا
  • 7 معلومات عن ملعب مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي.. دخل جينيس
  • أيمن مصطفى: موعد طرح أغنية "تفاح لبنان" حدد قبل الغارات