RT Arabic:
2024-07-11@23:47:35 GMT

"أرامكو" تستحوذ على حصة في شركة صينية ضخمة

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

'أرامكو' تستحوذ على حصة في شركة صينية ضخمة

أكملت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية الاستحواذ على حصة 10 بالمئة في شركة "رونغشنغ" للبتروكيميائيات الصينية، في صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار.

إقرأ المزيد تعيين مسؤول سعودي عضوا في مجلس إدارة أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم

وقالت الشركة في بيان اليوم الجمعة، إنها أكملت عملية الاستحواذ عبر شركتها "أرامكو لما وراء البحار".

وقال رئيس عمليات التكرير والكيميائيات والتسويق في "أرامكو" محمد بن يحيى القحطاني: "تسهم شراكتنا مع رونغشنغ في تعزيز إستراتيجية أرامكو السعودية الهادفة إلى تحويل السوائل إلى كيميائيات، كما تعزّز وجودنا في الصين، وإبراز دورنا كمورّد موثوق للنفط الخام".

وقعت "أرامكو" اتفاقية الاستحواذ في مارس الماضي. وستعمل الشركة السعودية على توريد 480 ألف برميل يوميا من النفط إلى شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيميائيات المحدودة التابعة لشركة رونغشنغ.

وجاء ذلك في أعقاب الإعلان عن عزم مشروع "أرامكو" السعودية المشترك "أرامكو هواجين"، بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023.

وستورد "أرامكو" التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"، ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا من النفط الخام إلى المجمع.

ومن خلال الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورد "أرامكو" إجمالي 690 ألف برميل يوميًا من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيميائيات.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أرامكو شركات

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع بعد بيانات أمريكية تشير لقوة الطلب على الخام

تكساس - رويترز

سجلت أسعار النفط ارتفاعا خلال تعاملات الخميس المبكرة، على خلفية تراجع مخزونات البنزين وهبوط مخزونات الخام بعد أن كثفت مصافي التكرير الأمريكية عمليات المعالجة، بما يعكس قوة الطلب.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 85.43 دولار للبرميل. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 82.47 دولار للبرميل.

وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية 3.4 مليون برميل إلى 445.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو تموز، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 1.3 مليون برميل.

كما انخفضت مخزونات البنزين بمليوني برميل إلى 229.7 مليون برميل، وهو أكبر بكثير من الانخفاض بواقع 600 ألف برميل الذي توقعه المحللون خلال أسبوع عطلة الرابع من يوليو تموز في الولايات المتحدة.

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتوقعاتها لنمو قوي نسبيا في الطلب العالمي على النفط في 2024 والعام المقبل، وقالت أمس الأربعاء إن النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف.

وجاءت المكاسب محدودة وسط اضطرابات طفيفة في إمدادات المصافي ومنشآت الإنتاج البحرية بسبب الإعصار بيريل.

وتترقب الأسواق بيانات تضخم أمريكية من المقرر صدورها هذا الأسبوع وتتضمن مؤشر أسعار المستهلكين اليوم الخميس وتقرير مؤشر أسعار المنتجين غدا الجمعة.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول أمس الأربعاء إن البنك سيتخذ القرارات الخاصة بسعر الفائدة "متى ووفق" ما تقتضيه الحاجة، مفندا بذلك التوقع بأن أي خفض للفائدة في سبتمبر أيلول يمكن أن يُنظر إليه على أنه تحرك سياسي قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الخريف.

مقالات مشابهة

  • وكالة الطاقة الدولية: تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024 و2025
  • النفط يرتفع وسط تراجع مخزونات الخام والبنزين في أمريكا
  • النفط يرتفع بعد بيانات أمريكية تشير لقوة الطلب على الخام
  • ارتفاع أسعار النفط على خلفية تراجع مخزونات الخام الامريكي
  • تراجع مخزونات الخام الامريكية تدفع أسعار النفط للارتفاع
  • السعودية ترفع حصيلتها من طرح "أرامكو" إلى 12.35 مليار دولار
  • النفط يصعد بعد تراجع مخزونات الخام والبنزين في أميركا
  • أسعار النفط تتراجع مع التركيز على شهادة رئيس الاحتياطى الفيدرالى
  • أسعار النفط تستقر وبرنت يسجل 85.71 دولار للبرميل
  • رويترز.. توقعات بارتفاع صادرات النفط الخام السعودية للصين الشهر المقبل