قال علي عاطف، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنَّ المرافعة التي قدمتها مصر أمام محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء، تُعد فصلاً تاريخياً جديداً من الجهود المستمرة من جانب مصر، فيما يخص الأزمة الفلسطينية، خلال العقود الماضية، لافتاً إلى تطرق المرافعة للعديد من القضايا والملفات، مثل الاستيطان، والقصف الإسرائيلي العشوائي، والقتل غير القانوني، الذي تقوم به قوات الاحتلال الأسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف «عاطف»، في مداخلة هاتفية له على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ المرافعة المصرية أوضحت أنَّ جرائم الاحتلال الإسرائيلي لا تقتصر على قطاع غزة فقط، ولكن تتعداه إلى الضفة الغربية، كما أن العدوان لم يبدأ في الوقت الراهن، بل هذا العدوان مستمر منذ عقود مضت، وأشارت أيضاً للعمليات الإسرائيلية التي تقوم بها سلطات الاحتلال من قصف عشوائي للمرافق والخدمات الصحية والاجتماعية، سواء في الوقت الحالي او الماضي.

وتابع الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: «دور مصر تجاه القضية الفلسطينية يضاف له المرافعة التاريخية أمام محكمة العدل اليوم، وبلادنا ترعى الأزمة منذ عقود، ولها ثقل في الأزمة الحالية على وجه التحديد، وأكبر انتهاكات لحق الفسلطينيين هو محاولات التهجير القسري لهذا الشعب من أراضيه من قبل سلطات الاحتلال».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية مرافعة مصر القضية الفلسطينية حرب غزة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية

مدريد-سانا

تقدمت إسبانيا بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الخارجية الإسبانية في بيان لها نقلته وكالة وفا: “إنها تدخلت في القضية وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة”.

وأكدت أنها تهدف من وراء هذه الخطوة إلى المساهمة في وقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 267.

ولاقت الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال، والتي تتهمها بارتكاب جريمة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، دعماً وتأييداً عربياً ودولياً.

يذكر أن أسبانيا أعلنت الشهر الماضي الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"