وسط تفاقم حالة الطوارئ الصحية، تولّى مركز الإمدادات اللوجستية التابع لمنظمة الصحة العالمية في دبي، بالشراكة مع المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، إيصال إمداداتٍ صحية بالغة الأهمية تزيد قيمتها على 1.7 مليون دولار أمريكي إلى قطاع غزة.

ويجري تسليم ما مجموعه 80 طنًا متريًا من الأدوية المنقذة للحياة، ومنها الأنسولين، من خلال جسر جوي مؤقت بين الإمارات العربية المتحدة ومصر، ومن المتوقَّع أن تتولى عدة عمليات نقلٍ جويٍّ متناوبةٍ تسليم الإمدادات التي ستدعم نحو مليوني شخص في قطاع غزة.

وقالت الدكتورة حنان حسن بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، يَمُدُّ مركزُ الإمدادات اللوجستية التابع للمنظمة في دبي شريان الحياة للبلدان المتضررة من الطوارئ الصحية فى جميع أنحاء إقليم المنظمة لشرق المتوسط وخارجه، ومع توالي فصول الأزمة الصحية في قطاع غزة وتصاعد وتيرة الأعمال العدائية في رفح، باتت هذه الأدوية بالغة الأهمية للأشخاص الذين فُرِضَت قيودٌ شديدةٌ على حصولهم على الرعاية الطبية بسبب نقص الإمدادات الذي يعاني منه النظام الصحي بأسرِه".

وأضافت الدكتورة حنان بلخي: "تعرِبُ منظمة الصحة العالمية، عن عِرفانها للدعم المُقدَّم من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، وحكومة دبي، وحكومة الإمارات العربية المتحدة، لإيصال الإمدادات المنقذة للحياة إلى السكان الأكثر ضعفًا في العالم في وقتٍ هُم في أشد الحاجة فيه إلى تلك الإمدادات"، وقد ارتفع عدد سكان رفح  5 أضعاف بمقدر 1.5 مليون نَسَمة حيث يضم الآن نصف النازحين من غزة، ولا يزال عدد أكبر من الأسر يصل إلى رفح مع اشتداد العنف في جنوب قطاع غزة.وقال الدكتور جيوسيبي سابا، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي: إنه منذ عام 2018، ظَلَّ مركز الإمدادات اللوجستية في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي في طليعة جهود الاستجابة الإنسانية التي تبذلها منظمة الصحة العالمية، إذ تولَّى المركز إرسال الإمدادات الصحية الإنسانية إلى ما يزيد على 100 مليون شخص، وقد بدأ تنسيقنا للاستجابة لحالة الطوارئ الإنسانية في غزة في أكتوبر، واليوم، نواصل التنسيق الوثيق مع المنظمة وجميع شركائنا لتلبية الاحتياجات المُلِحّة للمساعدات الصحية الإنسانية في غزة من خلال الجسر الجوي المستمر وأربع عمليات نقل جوي إضافية على الأقل.وقَدَّمَت المنظمة، من خلال مركز الإمدادات اللوجستية التابع لها في دبي، أدويةً كافيةً للوصول إلى أكثر من مليون شخص في غزة منذ أكتوبر 2023، ومع ذلك، لا تزال الاحتياجات في ازدياد، ولا يزال منع دخول المعونات الإنسانية يعوق إيصال الإمدادات،وقد واصلت المنظمةُ تقديمَ الإمدادات الطبية الحيوية ودعم الخدمات الصحية في غزة، واجتياز العقبات اللوجستية والأمنية المعقدة لعمل ذلك، غير أن الاحتياجات تتجاوز المساعدات بكثير، ويُعدُّ استمرار تسليم الإمدادات الصحية من مصر إلى جنوب قطاع غزة عاملًا أساسيًا للعمليات الجارية التي تضطلع بها المنظمة للتصدي لحالات النقص الحاد في الأدوية وتعزيز النظام الصحي المتدهور.
 

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان

قدم مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو. وأكد مجلس إدارة الهيئة استمرار هيئة الرعاية الصحية في بذل قصارى جهدها لاستكمال مسيرة النجاحات والإنجازات وطريق الإصلاح الصحي الشامل في مصر، متمنين دوام الأمن والاستقرار لمصر وشعبها العظيم.

رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد مجمع الإسماعيلية الطبي مدير الطب الوقائي في جولة تفقدية على مراكز الرعاية الصحية بشمال سيناء

جاء ذلك خلال عقد اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، في الاجتماع الدوري رقم (75) بالمقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة، حيث تم التركيز على عدة نقاشات هامة وإعلان عدد من القرارات المهمة.

واستعرض الاجتماع مصفوفة متابعة قرارات مجلس إدارة الهيئة في الاجتماع الدوري السابق، كما استعرض خطة وجاهزية الهيئة للتشغيل الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظتي أسوان والسويس قريبًا. أثنى مجلس إدارة الهيئة على أداء الجهاز التنفيذي في تنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية، وتأهيل القوى البشرية، والميكنة، والتحول الرقمي للخدمات، واعتماد المنشآت الصحية خلال مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة في أسوان والسويس.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، خلال الاجتماع إلى تقديم أكثر من 44 مليون خدمة طبية وعلاجية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى بجودة عالمية، وتخطي نسبة رضا المنتفعين عن جودة الخدمات الطبية المقدمة 91%.

وأضاف الدكتور السبكي أنه تم تشغيل مجمع طبي ومستشفى و26 وحدة ومركز طب أسرة لتوفير خدمات الرعاية الصحية لأهالي السويس حتى الآن، والانتهاء من اعتماد 23 منشأة صحية بشكل كامل ومبدئي، والانتهاء من ميكنة الخدمات بنسبة 100% في مراكز ووحدات طب الأسرة والعيادات الخارجية والأقسام الداخلية بمجمع السويس الطبي، و26 معملًا، و6 أقسام للأشعة، وقسم للعمليات.

وأضاف الدكتور السبكي أن إجمالي الترددات على المنشآت الصحية التابعة للهيئة في السويس بلغ أكثر من 645 ألف تردد على العيادات الخارجية والأقسام الداخلية والطوارئ منذ بداية التشغيل التجريبي في أكتوبر الماضي وحتى الآن. كما تم استحداث 8 خدمات طبية، أهمها جراحات القلب المفتوح، وجراحات القلب والصدر، والوجه والفكين، والعمود الفقري، وجراحات الحروق والتجميل، والأوعية الدموية، والأطفال التخصصية، ووحدة لعلاج السكتة الدماغية.

وتابع الدكتور أحمد السبكي أنه تم الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان، مشيرًا إلى صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 3954 لسنة 2023 بنقل 7 وحدات صحية أخرى لزيادة الخدمات الطبية والعلاجية في المنشآت الصحية التابعة للهيئة داخل نطاق المحافظة لأهالي أسوان، في إطار استكمال مشروع التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

وأضاف الدكتور السبكي أنه تم تشغيل 4 مستشفيات و22 وحدة ومركز طب أسرة لتوفير خدمات الرعاية الصحية لأهالي أسوان حتى الآن، والانتهاء من اعتماد 18 منشأة صحية بشكل كامل ومبدئي، والانتهاء من ميكنة الخدمات في 71 مركزًا ووحدة، وأقسام العيادات الخارجية في 3 مستشفيات، والأقسام الداخلية في مستشفى واحد، و74 معملًا، وقسم للعمليات. بلغ إجمالي الترددات على المنشآت الصحية منذ بداية تشغيل النظام الإلكتروني بها وحتى الآن 350 ألف تردد.

وفي الختام، ثمَّن مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية خطاب شكر السفارة الفرنسية في الخدمات والتجهيزات الفندقية عالية المستوى في المنشآت الصحية بالأقصر، عقب زيارة السفير الفرنسي للمنشآت الصحية في إبريل الماضي. كما أكد مجلس إدارة الهيئة أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا في مجالي الرعاية الصحية والسياحة العلاجية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن مشروع التأمين الصحي الشامل ساهم في تحسين بيئة العمل لمقدمي الرعاية الصحية، وتطوير نوعية وجودة الخدمات الصحية، وتعزيز ثقة المواطنين في الخدمات الصحية الحكومية. كما أكد أن المشروع في تقدم مستمر ومتواصل لتحقيق أحلام المصريين في التغطية الصحية الشاملة، وتعزيز الوصول للتنمية الصحية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وتجدر الإشارة إلى أن اجتماع مجلس إدارة هيئة الرعاية الصحية يعقد بشكل دوري شهريًا، لمناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بمقترحات تطوير العمل والسياسات، بالإضافة إلى وضع الخطط المستقبلية لضمان استمرارية ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي نظام التأمين الصحي الشامل وكافة المتعاملين باحترافية وجودة عالمية.

وقد حضر اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم (75) الدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، بالإضافة إلى السادة أعضاء مجلس الإدارة: الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية ونائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب عام الأطباء، الدكتور سامي سعد، نقيب عام العلاج الطبيعي، الدكتورة كوثر محمود، نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ، الدكتور فريد محرم، خبير محاسبة تكاليف الصحة والمستشار الاقتصادي لهيئة الرعاية الصحية، الدكتور إبراهيم فخر، عضو المجتمع المدني من خبراء الرعاية الصحية، المستشار محمد فاروق موسى، نائب رئيس مجلس الدولة، والدكتورة فاتن عبد العزيز، أستاذ متفرغ بهيئة الدواء المصرية وعضو لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة. كما شارك عبر تقنية الزووم الدكتور وائل عبد العال، عضو المجتمع المدني من خبراء إدارة الرعاية الصحية.

وحضر الاجتماع من جانب هيئة الرعاية الصحية أيضًا كل من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور جمال رطبة، مستشار رئيس الهيئة للدراسات الإكتوارية ورئيس الإدارة المركزية لخدمات الدعم المؤسسي، الدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة، الدكتور فتحي شمس الدين، المستشار الإعلامي لرئيس الهيئة والمشرف العام على إدارة الإعلام، الأستاذ محمد إبراهيم، مدير عام الإدارة العامة للإدارة القانونية، بالإضافة إلى الأستاذة رشا شاكر، رئيس الأمانة الفنية لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والأستاذ أحمد مصيلحي، عضو المكتب الفني لنائب رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية.
 


 

مقالات مشابهة

  • الصحة تنشر نسب الاستقطاع والخدمات للمشمولين بالضمان الصحي
  • الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية
  • لكبار السن وذوي الهمم.. فريق طوارئ متنقل للخدمة الطبية بالمنازل في القليوبية
  • شريعة طنطا تبحث المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • مدير عام المخا يناقش مع أطباء بلا حدود سبل تدخلاتها الصحية
  • أشرف عقبة: الوضع الصحي قبل ثورة 30 يونيو كان ضبابيا
  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • رئيس الباطنة بـ "طب عين شمس" يبرز جهود الدولة للنهوض بقطاع الصحة بعد 30 يونيو