صحافة العرب:
2024-07-24@03:23:21 GMT

اليوم.. وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد 

تاريخ النشر: 21st, July 2023 GMT

اليوم.. وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد 

شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن اليوم وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد ، الاقتصاد نيوز بغدادأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، الجمعة، بأن وزير الطاقة والمياه وليد فياض سيتوجه اليوم إلى العراق، لتوقيع مذكرة .،بحسب ما نشر الإقتصاد نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اليوم.. وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اليوم.. وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد 

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية، الجمعة، بأن وزير الطاقة والمياه وليد فياض سيتوجه اليوم إلى العراق، لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والمياه اللبنانية ووزارة النفط العراقية بشأن تزويد لبنان بالمشتقات النفطية.

وأضافت، أن "هذه الخطوة تأتي استكمالاً للمحادثات التي أجريت مع المسؤولين العراقيين وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وبمتابعة حثيثة من الوزير فياض والتي بنتيجتها أتت الموافقة من الجانب العراقي على تمديد اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود العراقي مع زيادة الكمية".

وأشارت إلى أنه "سيتم التوقيع على مذكرة التفاهم الأولية في وزارة النفط العراقية بين الوزيرين فياض وعبد الغني، على أن يُصار لاحقاً إلى إعداد مشاريع العقود اللازمة والسير بها حسب الأصول".

 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الصين تهيمن في سوق الاستيراد العراقي.. هل هناك دلالات سياسية أم اقتصادية وراء ذلك؟

بغداد اليوم - بغداد

اعتبر الخبير الاقتصادي دريد العنزي، اليوم الاثنين (22 تموز 2024)، ان استيراد العراق من الصين يتفوق على استيراداته من جميع دول العالم الاخرى، منتقدًا اعتماد العراق على الاستيراد مما يجعله رهينة سيطرة الفيدرالي الامريكي وكذلك رهينة التقلبات السعرية العالمية.

وقال العنزي لـ"بغداد اليوم"، إن "السياسة لها دور في الجانب الاقتصادي وهذا مايجعل استيراد العراق من الصين مرتفعا، لكن الأمر الاكثر تاثيرا في ارتفاع الاستيراد العراقي من الصين في الفترة الماضية، هو الاعتماد على العملة الصينية اليوان في تمويل الاستيرادات العراقية من الصين مما تسببب بتنشط التجارة والحوالات اكثر مع الصين".

وبين أن العراق يمتلك انفتاحا كبيرا على الصين، حيث تعتبر أكثر دولة مصدّرة للعراق، وصادراتها الى العراق اكبر من جميع صادرات دول العالم الاخرى، فبينما تصل استيرادات العراق من تركيا او يران بين 12 او 13 مليار دولار، الا ان الصين تصدر للعراق بـ50 مليار دولار سنويًا".

واوضح أن "العراق يمتلك الدولار من تصدير النفط ويقوم بشراء اليوان الصيني من البنك السنغافوري الذي حددته امريكا وتسيطر عليه، واصبح هناك اشراف كامل على استيرادات العراق من الصين"، معتبرا ان "واشنطن تتعامل بازدواجية مع العراق، فبينما تراقب تحركات حوالات الدولار لديه وتفرض القيود، بالمقابل لدى ايران تجارة تصل لـ70 مليار دولار مع الخليج، الا ان الرقابة مفروضة فقط على العراق".

مقالات مشابهة

  • قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل
  • زيارة سياسية لميقاتي إلى العراق طوت غلطة فياض وفترة سماح جديدة
  • الصين تهيمن في سوق الاستيراد العراقي.. هل هناك دلالات سياسية أم اقتصادية وراء ذلك؟
  • السوداني ومولوي يؤكدان ضرورة التعاون باستعادة الأموال والمطلوبين للقضاء العراقي
  • لجنة الأشغال عرضت لمعضلة الكهرباء في حضور وزير الطاقة
  • انفراجة بأزمة الوقود العراقي.. كيف نجحت لبنان بتجديد الاتفاق؟
  • بلومبيرغ: العراق يتجه لاستيراد الطاقة من تركيا بدلا عن ايران
  • ميقاتي في بغداد للاتفاق بشأن توريد النفط العراقي إلى لبنان
  • الرئيس العراقي ورئيس الوزراء اللبناني يبحثان تعزيز العلاقات والوضع في غزة
  • ميقاتي يلتقي السوداني في بغداد ومحادثات موسعة بين الطرفين