الوطن:
2024-07-08@15:19:03 GMT

كاتب صحفي: شهادة مصر أمام «العدل الدولية» تدين إسرائيل

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

كاتب صحفي: شهادة مصر أمام «العدل الدولية» تدين إسرائيل

قال الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول، إنّ كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية، هي كلمة العارف الذي يدري كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية من حصار وعدوان، بحكم التاريخ وبحكم أنها تعرضت مع فلسطين للعدوان في 1967 وقبلها عدوان 1956 وشاركت في إنقاذ أرض فلسطين 1948، بجانب أنها أول دولة وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل.

كلمة مصر أمام محكمة العدل الدولية

وأضاف «أبو الهول»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا لايف»، أنّ الشهادة الشفهية التي قامت بها مصر، يمكن أن تكون دليلا حاسما لمحكمة العدل الدولية في إدانة إسرائيل، مواصلا: «إسرائيل مدانة بالصوت والصورة، لكن عندما تدان من طرف يعلم كل تفاصيل الانتهاكات التي تُرتكب ضد الشعب الفلسطيني، يجب أن تكون شهادته محل احترام».

مصر هي أكثر طرف يعرف خبايا القضية الفلسطينية

وتابع، أن ما قامت به إسرائيل من منع الغذاء والدواء والوقود وغيرها من الانتهاكات التي لا يمكن أن يتحملها أحد ضد قطاع غزة، هو غير مسبوق في تاريخ البشرية، لافتا إلى أن كل هذه الحقائق تضاف للشهادة المصرية، التي جاءت توثيقا لكل شيء باعتبار أن مصر هي أكثر طرف في العالم يعرف خبايا وتفاصيل القضية الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين محكمة العدل الدولية العدل الدولية غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تدين استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد غزة

جدة - صفا

أدانت منظمة التعاون الإسلامي استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي كان آخرها قصف مدرسة تابعة لوكالة "الأونروا" تؤوي آلاف النازحين في مخيم النصيرات، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وأكدت المنظمة في تصريح صحفي، يوم الإثنين، أن هذه الجرائم تشكل انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف، والأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية.

ودعت إلى ضرورة التحقيق في هذه الجريمة، وجميع جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بما في ذلك استهداف موظفي ومنشآت الأونروا والنازحين في مقراتها، والعاملين في المجال الصحي والإنساني،  ومساءلة ومحاكمة مرتكبيها.

وناشدت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذا العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يستهدف المدنيين والنازحين والمستشفيات والمدارس والمباني ودور العبادة، مجددة الدعوة إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

وطالبت المنظمة، المؤسسات الدولية المختصة بما فيها محكمة العدل الدولية، والجنائية الدولية، بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق العدالة، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

ومنذ 9 أشهر تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تدين استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد غزة
  • 300 صحفي وناشر واعلامي يوجهون رسالة الى وزير العدل على خلفية سجن احمد حسن الزعبي – اسماء
  • “التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين بقطاع غزة
  • كاتب صحفي: كل الاحتمالات مفتوحة بشأن استكمال بايدن للسباق الرئاسي الأمريكي
  • كاتب صحفي: الحوار الوطني حرك المياه الراكدة نحو الإصلاح السياسي
  • «الصحة» لـ«عزة مصطفى»: مصر خالية من الملاريا
  • كاتب صحفي: مهرجان العلمين يحمل مفاجآت كثيرة لإسعاد الجماهير
  • رئيس إسرائيل: ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • كاتب صحفي: وجود المستشار محمود فوزي في الحكومة سيدعم الحوار الوطني
  • كاتب صحفي: العمل الميداني شعار الحكومة الجديدة