احتفت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالتزامن مع "يوم التأسيس" اليوم الأربعاء، بمرور خمسين عاماً على تأسيسها, حيث تزود المؤسسة المياه المحلاة لمدن ومحافظات المملكة كافة، وتدعم في هذا الإطار مبادرات الاستدامة والتحول الاقتصادي التي تمثل محوراً أساسياً من محاور رؤية المملكة 2030.
وبهذه المناسبة قال محافظ المؤسسة المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم: "أسهمت وحدتنا واعتزازنا بصفتنا سعوديين بوطننا، إضافة إلى ما بذله ويبذله العاملون في المؤسسة في السنوات الماضية من جهود متفانية، والدعم الاستثنائي من قبل القيادة الرشيدة، في تمكين المؤسسة من تحقيق إنجازات تُعد الأولى من نوعها في القطاع على مستوى العالم، وهو ما عزز من مكانة المملكة العالمية".

أطول نفق في العالم
أخبار متعلقة أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأمير ممدوح بن سعود وخالد السيفالمنتدى السعودي للإعلام.. مختصون يحذرون من مخرجات الذكاء الاصطناعيالحدود الشمالية وعسير.. ضبط 4 مخالفين بتهمة ترويج وتهريب المخدراتأشار العبد الكريم إلى أن من بين تلك الإنجازات، تشييد أطول نفق في العالم لنقل المياه المحلاة وافتتاحه في العام 2021م، وكذلك تطوير أكبر محطة تحلية مياه عائمة في العالم في العام 2022م، بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ألف متر مكعب من المياه في اليوم.
كما نجحت المؤسسة بتسجيل اسمها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بافتتاحها أحدث محطاتها لتحلية المياه في العام 2022، وهي المحطة التي تستهلك أقل قدر من الطاقة مقارنة بمثيلاتها وفي نفس السياق استطاعت المؤسسة إضافة 9 أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية منذ بداية عام 2024 في مختلف المجالات لصناعة التحلية.
33 محطة تحلية
ومنذ بداية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في عام 1974، قامت بتأسيس وتشغيل ما يزيد عن 33 محطة تحلية و139 محطة تنقية مياه في أنحاء المملكة، كما استثمرت في مجالي الأبحاث والتطوير، وكفاءة استهلاك الطاقة، والتقنيات الخضراء، فضلاً عن تعاونها مع شركاء دوليين لتعزيز التأثير العالمي للمملكة العربية السعودية في الاستدامة والأمن المائي.
ومن المقرر أن تطلق المؤسسة ثلاث محطات تحلية جديدة في غضون العام الجاري ضمن خططها القائمة على سد الاحتياج واستبدال التقنيات القديمة بأخرى صديقة للبيئة والتي من بينها محطة الجبيل العالمة بتقنية التناضح العكسي بقدرة إنتاجية تبلغ أكثر من مليون متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم.نجاحاً ملموساً
يُعد معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة في الجبيل، التابع للمؤسسة، من أكبر المراكز العالمية لأبحاث المياه والتطوير، حيث قام المعهد بتنفيذ أكثر من 85 مشروعاً بحثياً، وهو طرف في 11 اتفاقية بحثية على الصعيدين المحلي والعالمي ومن بين الابتكارات المحلية التي قامت بها المؤسسة، التي نالت إعجاباً وتقديراً على مستوى العالم، هو استخلاص تركيبة من أشجار النخيل كونه بديلاً للمواد الكيميائية للحماية من تآكل الأنابيب، وقد حققت المؤسسة حتى الآن نجاحاً ملموساً بتسجيل 33 براءة اختراع، إلى جانب إنشاء 20 محطة تحلية مخصصة ذات تصميم ذاتي.
وتُعد "محطة خَيبر" الأولى من نوعها على مستوى العالم التي يجري تشغيلها من دون تدخل بشري، وتعمل بشكل كامل اعتماداً على التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي كما تقوم المؤسسة بنشر أكثر من 90 طائرة مسيّرة فوق 3 مشروعات من مشاريعها، بالإضافة إلى وجود أكثر من 70 روبوتاً في محطات متعددة حول المملكة.
وتخصص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المحلية الجائزة الأكبر من نوعها في العالم بقطاع المياه وهي بقيمة 10 ملايين دولار، وتُمنح في إطار منافسات جائزة الابتكار في صناعة التحلية GPID.
حيث تهدف الجائزة إلى تطوير وتحسين التقنيات والممارسات في تحلية المياه لمواجهة ندرة المياه، وتحسين جودة حياة الناس في جميع أنحاء العالم. وتستقطب المنافسات السنوية للجائزة ما يزيد عن 100 مشارك من أكثر من 27 دولة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض يوم التأسيس يوم بدينا يوم التأسيس 2024 المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتحلیة المیاه تحلیة المیاه محطة تحلیة فی العالم أکثر من

إقرأ أيضاً:

جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين

 

أعلنت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، عبر مداخلة هاتفية لسموها على برنامج “الخط المباشر” على إذاعة الشارقة، عن إطلاق أعمال “مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية”، وهي مؤسسة إنسانية عالمية مستقلة مقرها الشارقة، معنية بدعم المساعي لمساندة وحماية حقوق الأطفال حول العالم، وبشكل خاص ضحايا الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية والفقر والجهل.

وأكدت سموها أن إطلاق أعمال المؤسسة يأتي تكريماً لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ خالد بن سلطان القاسمي، وتجسيداً لالتزام سموها، ورؤية المغفور له، بأن يكون العالم مكاناً آمناً للأطفال ضحايا النزاعات، ودعم القضايا الإنسانية بكافة السبل.

وأوضحت سموها أن “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية”، ستعمل بالتعاون مع المنظمات المحلية في المجتمعات المستهدفة، والمنظمات الدولية على تأمين وحماية حقوق الأطفال في المجتمعات المستضعفة وفي مناطق النزاعات والحروب وتجمعات النازحين واللاجئين.

حماية الحقوق تدفع المخاطر

وحول أبرز الحقوق التي تستهدف المؤسسة حمايتها وتأمينها للأطفال، والتي يشكل غيابها تحدياً مباشراً للمجتمعات، وتهديداً لأمن وأمان الأطفال في حاضرهم ومستقبلهم، كشفت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي أنها تشمل حق الأطفال في الهوية، ما يعني أن يكون الطفل مسجلاً، ويحمل شهادة ولادة وغيرها من الوثائق اللازمة لمتابعة شؤونه من الجهات المختصة، والحق في التعليم اللائق الذي يؤهلهم لمستقبل مشرق يساهمون فيه بالعمل والإنتاج والتنمية والتقدم، والحق في الرعاية الصحية عالية الجودة، إضافةً إلى الحق في الاحتضان المجتمعي والأسري والمحبة والاهتمام والرعاية، والحق في التعبير عن المواهب والشغف، وأن يعيش في ظل ما يعزز شخصيته في طفولته.

وأوضحت سموها أن المساهمة في حماية هذه الحقوق ستؤدي إلى الحد من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال مثل الفقر والجهل والاستغلال والعمالة القسرية والاتجار بهم، والشعور بالظلم والعزلة والاضطهاد، حيث تتبنى المؤسسة استراتيجية متكاملة تشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي محور الوقاية، ويتعلق بالتوعية وتحصين المجتمعات بالبرامج والمشاريع التنموية، ومحور الاحتواء، ويعني احتواء الضحايا ورعايتهم وتوفير الدعم اللازم لهم، ومحور الشراكات، ويشمل بناء شبكة من الشراكات العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة.

أما على صعيد النطاق الجغرافي، فتتركز أعمال المؤسسة بشكل خاص خلال السنوات الثلاث الأولى على الجنوب العالمي، على أن يتم توسيع نطاق العمل ليشمل مناطق ومجتمعات جديدة بناءً على الدراسات وأعمال البحث والتقييم التي سيعمل عليها فريق عمل المؤسسة بشكل مستمر ومتكرر لتحديد النطاق والاحتياجات في المجتمعات المستهدفة.

رؤية الشارقة.. طفل سليم يعني عالم أفضل
وحول الدوافع وراء اختيار قضايا وحقوق الأطفال حول العالم، قالت سمو الشيخة جواهر القاسمي: “ما نحياه في إمارة الشارقة من احتضان ودعم اجتماعي، وما رأيناه خلال مسيرتنا من دور كبير للمجتمع القوي المتماسك في تحقيق طموحاتنا وأحلامنا على كافة الصعد، يجعلنا نشعر دوماً بالمسؤولية تجاه المجتمعات الأخرى، فصلاح هذا العالم يبدأ بصلاح المجتمعات وتماسكها، كونها قاعدة الاستقرار والتقدم، وحاضنة الطموحات والقيم والمبادئ السامية”.

وأضافت سموها: “حتى تكون هذه المجتمعات آمنة، يجب أن تكون الأسرة قوية ومتماسكة، ويجب أن يكون أفرادها جميعاً، وبشكل خاص الأطفال، في أمن وسلام، فالمساس بالأطفال هو مساس بالعالم أجمع.. والطفل السليم يعني بالمقابل مجتمعات سليمة وعالم أفضل وأكثر عدلاً للفئات المستضعفة، هذه هي رؤيتنا التي نمضي بها بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة”.

وتابعت سموها: “قضايا الأطفال اليوم هي أكثر القضايا الإنسانية حساسية، وأكثر ما يؤرق ضمائرنا وضمائر العالم أجمع، خاصة في ظل تنامي الصراعات والنزاعات واللجوء والنزوح، وانتشار الفقر والجهل، وما ينتج عنها من انتهاك للحقوق. الطفولة تعني البراءة وتعني الحاجة للمحبة والرعاية والاحتضان.. عندما تحتضن طفلاً واحداً، فكأنك تحتضن العالم بأكمله، وعندما تنقذ طفلاً واحداً، فكأنك تنقذ مجتمعات كاملة وتنقذ الإنسانية بأكملها. الأطفال هم الغد والأمل والمستقبل، وهم من سيقودون البلدان ومن سينهضون بالاقتصاد والتنمية والثقافة والعلوم والفنون، فإذا كانوا يعانون من المخاطر فهذا يعني أن مستقبل العالم كله في خطر، أما إذا كانوا يحظون بالرعاية والحماية فسيظل أملنا بالغد كبيراً ومبشراً”.

استراتيجية قائمة على التعاون
وعن استراتيجية عمل المؤسسة أوضحت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، أن المؤسسة ستتعاون مع صناع القرار لدعم السياسات والمساهمة في سد الثغرات للمزيد من الضمان والتأمين لحقوق الأطفال، إلى جانب العمل على دعم وتعزيز قدرات العاملين في مجال مكافحة استغلال الأطفال والمساس بحقوقهم ورعاية الضحايا، كما ستعمل بشكل مباشر مع المنظمات غير الحكومية على تنفيذ الدراسات والبحوث وتوثيق البيانات، والمشاركة في الترويج والتوعية بحقوق الأطفال الأساسية والمخاطر المحتملة التي يواجهونها.

للمزيد من المعلومات عن المؤسسة، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.ksqf.ae أو الاتصال على الرقم 600577323.


مقالات مشابهة

  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • الاحتلال يربط محطة تحلية المياه في خانيونس بشبكة الكهرباء.. لم يصل التيار بعد
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • الجيش الإسرائيلي عن إمداد غزة بالكهرباء: مهم للوقاية من الأمراض التي ستعرض جنودنا ومخطوفينا للخطر
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين