عقدت أمانة المنطقة الشرقية، وهيئة تطوير المنطقة، والهيئة الملكية بالجبيل، اليوم، اجتماعاً استعرض مشروع النقل الترددي بالحافلات، الذي أطلقته الأمانة، لتحسين جودة الحياة والحركة المرورية، وأنسنة مدن المنطقة الشرقية، وذلك بمقر وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة.
وشارك في الاجتماع، رئيس هيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبداللطيف، ووكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس مازن بخرجي، ومدير إدارة الاستثمار التجاري والسكني بالهيئة الملكية بالجبيل مانع آل منصور، وعدد من قيادات الجهات المشاركة.


أخبار متعلقة بحزمة برامج وفعاليات.. أمانة الشرقية تكمل استعداداتها للاحتفاء بيوم التأسيسيوم التأسيس ينعش "سوق النساء" في الخُبر.. وإقبال على المنتجات التراثية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية تستعرض مشروع النقل الترددي بالحافلات- إكس الأمانةالنقل الترددي بالحافلاتشاهد الحضور عرضاً مرئياً للتعريف بمشروع النقل الترددي بالحافلات بحاضرة الدمام ومحافظة القطيف، الذي يحتوي على شبكة خطوط مختلفة داخل كل من مدينة الدمام، والخبر، والظهران، والقطيف، عبر رحلات مجدولة ومنظمة بمسافة بلغت 400 كم ذهاباً وعودة، لكامل المسارات.
ويتضمن المشروع مراكز توقف بلغت 212 محطة بمواقع محددة ومزودة باللوحات الإرشادية والتوجيهية والمرورية ومتطلبات الأمن والسلامة تغطي أغلب نقاط الجذب في المدن والمحافظات المستهدفة، من خلال حافلات حديثة ومجهزة بوسائل الراحة والسلامة ومهيأة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، تعمل على مدار 18 ساعة يومياً، من الساعة 5:30 صباحاً وحتى الساعة 11:30 مساءً طوال أيام الأسبوع.

عقدنا اجتماعاً مع #هيئة_تطوير_المنطقة_الشرقية و #الهيئة_الملكية بالجبيل لاستعراض مشروع النقل الترددي بالحافلات في حاضرة الدمام و القطيف الذي أطلقته #أمانة_المنطقة_الشرقية مؤخراً، بهدف تحسين #جودة_الحياة والحركة المرورية و #أنسنة_مدن المنطقة الشرقية .#أمانة_المنطقة_الشرقية pic.twitter.com/VZOJmk5D4j— أمانة المنطقة الشرقية (@EasternEamana) February 21, 2024
وتطرق الاجتماع إلى المؤشرات الإيجابية لتلك المسارات، والتركيز على العوامل والعناصر الهامة في تشغيل المشروع، ونسب الالتزام، والفترة الزمنية التي يعمل عليها بشكل أفضل، وتتابع للعمل على وضع خطة تطويرية لكل مرحلة للمسارات باحترافية عالية، وبشكل يليق بأسلوب النقل العام ويظهر للمستخدمين وحجم وأهداف المشروع.نقل آمن ومستدامبعد ذلك تجول الحضور بغرفة التحكم لعرض آليات الرقابة على المشروع من خلال الرقابة الميدانية ومركز التحكم عبر كاميرات مراقبة للسائق وحركة الحافلة، إضافة إلى تحليل بيانات الركاب ورصد نسب مستخدميها وفئاتهم.
كما قاموا بجولة ميدانية بالحافلة اطلعوا خلالها على الحافلة الكهربائية، وعدد من المحطات بالدمام.
ويقدم المشروع خدمات نقل آمنة ومستدامة وفعالة تسهل عملية التنقل للمواطن والمقيم والزوار والتقليل من مشاكل الازدحام المروري والتلوث البيئي، التي ستحد من مدى الانبعاثات الكربونية جراء الاستخدام المتكرر لمركبات الأفراد، واستهلاك الطاقة، ما ينعكس بدوره في خفض وتقليل الازدحام المروري لتحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتحسين جودة الحياة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الدمام أمانة الشرقية الحافلات النقل أمانة المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

8 من كل 100,000 نسمة.. خفض نسب الوفيات والإصابات المرورية بالشرقية

كشف المهندس فهد الدلبحي، مدير عام هندسة النقل والمرور في أمانة المنطقة الشرقية، عن تحقيق الأمانة نتائج في مجال السلامة المرورية خلال الفترة الماضية، أبرزها تراجع أعداد الحوادث الجسيمة، الأمر الذي أدى إلى خفض معدلات الوفيات والإصابات على الطرق إلى 8 أشخاص لكل 100,000 نسمة.
وأوضح الدلبحي أن هذا الرقم يقرب الأمانة من تحقيق هدف رؤية 2030 في هذا المجال، مشيراً إلى طموح الأمانة لتحقيق نتائج أفضل في المستقبل القريب.جهود متواصلة للسلامة المروريةوأكد أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة جهود متواصلة ومتكاملة بين مختلف الجهات المعنية بالسلامة المرورية في المنطقة، وتطبيق أحدث المعايير العالمية في تحليل معلومات الحوادث الجسيمة، وتصميم وتنفيذ مشاريع الطرق والبنية التحتية، وتكثيف الحملات التوعوية والتثقيفية للسائقين والمشاة.
أخبار متعلقة لضمان السلامة المرورية.. صيانة وتحسين شبكة الطرق الداخلية بالطائفأبرز الأسئلة عن خدمة تمديد مهلة سداد المخالفات المرورية من أبشرعبر "أبشر".. خطوات الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود السلامة المرورية في الشرقية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشار إلى أن الأمانة ماضية في تنفيذ خططها وبرامجها الطموحة لتحقيق المزيد من التقدم في مجال السلامة المرورية، وتوفير بيئة طرق آمنة ومستدامة لجميع مستخدميها.الازدحام المروري في المنطقة الشرقيةوأشار إلى أن الازدحام المروري يمثل تحدياً كبيراً لأمانة المنطقة الشرقية والجهات المتعاونة معها، لافتا إلى توجيهات أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير بتعزيز التكامل بين الأمانة والإدارة العامة للمرور لمواجهة هذا التحدي.
وقال إن الأمانة لديها رؤية واضحة فيما يخص النقل العام، وإن هذه الرؤية تعتمد على كلمتين رئيسيتين، هما الأمان والفعالية.
وأوضح أن الأمان يشمل السلامة المرورية، والأمان داخل وسائل النقل العام، مثل الحافلات ومحطات النقل العام، في حين أن المصطلح الثاني، وهو الفعالية، تشمل زمن الرحلة، وكذلك تكلفة الرحلة ليخدم جميع شرائح المجتمع وفئاته. وبيّن أن الأمانة حريصة على التقليل من زمن الرحلة قدر الإمكان، وبأقل تكلفة ممكنة.
وأشار أن المستخدم دائما يفكر في زمن الرحلة، والمدة التي يقضيها فيها في هذا الطريق ونحن في الأمانة مهمتنا هي أن نقلل هذا الزمن على المستخدم، سواء بحلول مرورية بتقاطعات حرة، بإلغاء الإشارات المرورية، فهذا شيء مهم لدينا في رؤيتنا في الإدارة.
وذكر أن من ضمن الأشياء التي تحرص عليها الأمانة هي التكلفة، خاصةً أن النقل العام وصلت للرحلة بقيمة 3 ريالات لكل رحلة، مضيفًا: لكل نظام مميزاته، والنقل العام قد يكون فيه زمن رحلة أطول ولكن فيه قيمة تكلفة رحلة أقل من السيارة الخاصة، أو سيارة الأجرة، والتي قد تكون التكلفة فيها عالية، ولكن فيها راحة أكبر وزمن رحلة أقل.

مقالات مشابهة

  • إقتصادية قناة السويس توقع عقد مشروع "جرين مارين" للكيماويات
  • أمانة الشرقية ترفع أكثر من 60 ألف طن نفايات وأكثر من 57 ألف متر مكعب في مدن ومحافظات المنطقة
  • بغداد العريقة تتزين بثوب جديد: شارع السراي والقشلة ينبض بالحياة
  • متحدث أمانة عسير: إجراء 900 جولة رقابية يومية على المتاجر الغذائية
  • 8 من كل 100,000 نسمة.. خفض نسب الوفيات والإصابات المرورية بالشرقية
  • أمير المنطقة الشرقية يدشن مستشفى مغربي للعيون والأسنان في الدمام
  • جهود السلامة تساعد على تراجع نسب الوفيات المرورية بالشرقية
  • أمانة الشرقية تنفذ 12.464 جولة في أعمال الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات بحاضرة الدمام
  • أمانة الشرقية تجدد دعوتها لملاك المباني المستهدفة لإصدار شهادة امتثال المباني
  • نائب أمير الشرقية يطلع على التقرير السنوي لشركة مطارات الدمام لعام 2023م