أكد المهندس أيمن هيبة رئيس شعبة الطاقة المستدامة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الطاقات المتجددة والمستدامة تلعب دورا كبيرا في الاقتصاد المصري، من خلال إمداد جميع القطاعات الإنتاجية بالطاقة النظيفة، وتخفيض معدل انبعاث الغازات الدفيئة، وتوفير الغاز الطبيعي على نحو دفع بالطاقات المتجددة إلى الاستحواذ على 20% من مزيج الطاقة الكهربائية المنتجة في مصر.

وكشف رئيس شعبة الطاقة المستدامة بالغرفة التجارية بالقاهرة خلال لقاءه في برنامج «أوراق اقتصادية» بقناة «النيل للأخبار»، عن أن الطاقة المتجددة تساهم بنسبة جيدة في إمداد الصناعة بطاقاتها، وذلك بالنسبة للمصانع التي تعتمد على الشبكة القومية للكهرباء.

دور الطاقة الشمسية في المصانع

وأشار إلى أن الطاقة الشمسية تعلب دورا محوريا في المصانع منذ فترة طويلة، حيث تعتمد بعض مصانع الأسمنت حاليا، جزئيا، على الطاقة الشمسية في توليد حاجاتها من الطاقة الكهربائية أو جزء كبير منها، في حين قامت مصانع حديد ببناء محطات طاقة شمسية داخل المصانع.

وأوضح «هيبة»، أن دراسة إحصائية بسيطة للمصانع، ستكشف عن أن هناك مصانع كثيرة، سواء كانت حديد أو أسمنت أو صناعات ثقيلة أخرى، بادرت وأسست محطات طاقة شمسية، لزيادة نسبة استهلاكها من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، مع ربطها مباشرة بالشبكة القومية.

مصر تقطع شوطا كبيرا في مجال الطاقة الشمسية

وأشار إلى أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتعمل حاليا على تعظيم أهدافها من هذه الطاقة على مستوى التوليد ونقل التكنولوجيا، موضحا أن مصر نجحت حاليا في تحقيق المستويات التي استهدفتها استراتيجية الدولة للطاقات المتجددة في العام 2020، بالوصول الى مستوى 20% من مزيج الطاقة المصري، من الطاقة المتجددة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرفة التجارية بالقاهرة اقتصاد مصر الطاقة الشمسیة من الطاقة کبیرا فی

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يثمن حملة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الطاقة: تستهدف توعية المواطن

ثمن أحمد بدرة مساعد رئيس حزب العدل لشؤون تنمية الصعيد، إطلاق مؤسسة حياة كريمة الحملة الوطنية الشاملة لترشيد استهلاك الطاقة ودعم البيئة تحت شعار «استهلاك أقل.. تأثير كبير»، والتي تُعد الأكبر من نوعها في مصر، وتستهدف رفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد الطاقة وتأثيرها الإيجابي على البيئة والمجتمع، وتحفيز المواطنين والمؤسسات على تبني سلوكيات وممارسات مستدامة.

الحملة الوطنية الشاملة لترشيد استهلاك الطاقة

وقال «بدرة»، في بيان اليوم الخميس، إنه في إطار أزمة انقطاع التيار الكهربائي  لابد من وجود خطط بديلة مستدامة للمحافظة على حل المشكلة جذريا، وتوفير حلول بديلة تسرع من إنهاء تلك المشكلة، وبالأخص في هذا التوقيت ودرجات الحرارة غير المسبوقة التي تشهدها البلاد.

ترشيد الاستهلاك

وأضاف مساعد رئيس حزب العدل لشؤون تنمية الصعيد، أنه يجب على الحكومة الإسراع بالخطوات التالية لتدارك المشكلة، وأولها أنه لابد من خفض الجمارك على استيراد منتجات ألواح الطاقة الشمسية لغرض المصانع والشركات والمستشفيات والمدارس والمدن الذكية والمجتمعات العمرانية الجديدة، لجذب استخدامها مع عدم ربطها على الشبكة وتفعيلها في الفترة الصباحية وإنارة الطرق والميادين ووضع ضوابط ومعايير لها، وذلك لتقليل الضغط على الشبكة، فضلا عن عمل بروتوكولات تعاون مع البنوك في هذا المشروع لتسهيل الإجراءات الائتمانية، إذ أن هذه الخطة كفيلة بترشيد الاستهلاك بنسبة 20%؜.

وأوضح أنَّه يجب رفع قدرة المصانع المصرية في تقديم منتج من ألواح الطاقة الشمسية أعلى في المواصفات وأكثر في الإنتاج للمساهمة في هذا القطاع للحد من فاتورة الاستيراد، فضلا عن تفعيل العداد الذكي في فترة قصيرة على جميع أنحاء مصر لما له من مميزات عديدة، أولها التوفير، فضلا عن أنه ينهي مشكلة عدم سداد المستحقات المالية نظرا للدفع مسبقا المطبقة بمعظم العالم والحد من الخسائر الحالية، علاوة على ضمان عدم سرقة التيار الكهربائي وتشغيل الأجهزة بشكل عشوائي بدون وعي والتحميل على الشبكة، إضافة إلى أنه يعمل بنظام الشرائح نظرا للاستهلاك الفعلي.

مقالات مشابهة

  • بعد توقيع اتفاقية لإنتاجها.. ماذا تعرف عن الأمونيا الخضراء وأبرز مزاياها؟
  • شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام
  • التعاون في مجال الطاقة النظيفة.. التزام أوروبي بالاستثمار في الهيدروجين الأخضر بمصر
  • منها دمج وزارتي الكهرباء والبترول.. تنسيقية شباب الأحزاب تقدم 18 مقترحا لحل أزمة الكهرباء
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • حزب العدل يثمن حملة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الطاقة: تستهدف توعية المواطن
  • الجابر: الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهما في تحول الطاقة