غزة.عواصم."وكالات":

واصلت إسرائيل قصف قطاع غزة اليوم فيما لاقى الفيتو الأمريكي على قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف لإطلاق النار في القطاع الفلسطيني المحاصر الذي يواجه وضعا إنسانيا كارثيا انتقادات واسعة.

وقصفت إسرائيل قطاع غزة اليوم في الوقت الذي يحتدم فيه القتال على الأرض ما أدى إلى استشهاد 103 أشخاص الثلاثاء وفق وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.

وأفاد شهود عن قصف كثيف في مناطق محيطة بغزة فضلا عن مدينتي خان يونس ورفح في جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر إلى حيث نزح نحو 1,4 مليون فلسطيني هربا من القتال في الشمال.

وأكد الجيش الإسرائيلي اليوم قتل ثلاثة فلسطينيين استشهدوا في عملية عسكرية نفذها في مدينة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة فيما تحدثت وزارة الصحة الفلسطينية عن قتيل.

وأوردت وزارة الصحة في بيان "استشهاد الشاب عارف مروان عارف علي (25 عاما) برصاص الاحتلال في مخيم جنين".وقال الجيش الإسرائيلي في بيان تم اعتقال 14 مشتبها به وقتل ثلاثة مقاومين وجرح آخرون".

واقتحم الجيش الاسرائيلي الليلة الماضية مخيم جنين وجرت اشتباكات مسلحة استمرت عدة ساعات. وقالت وكالة الانباء الفلسطينية وفا إن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها عقب محاصرة قوة إسرائيلية خاصة (مستعربون) لمنزلين في المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أصيب خلالها ثلاثة مواطنين، وصفت جروح أحدهم بالخطيرة".

وقالت وكالة وفا "شرعت قوات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في مدينة جنين ومخيمها، خاصة في شارع حيفا والشارع العسكري.. كما أحرقت مركبة ودمرت مركبات أخرى".

وارتفعت حصيلة ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 29195 شهيدا، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وأثار الفيتو الأمريكي انتقادات من دول عدة من بينها الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية وفرنسا وسلوفينيا.

وقالت حركة حماس إن الفيتو الأميركي "يخدم أجندة الاحتلال الإسرائيلي ويعرقل الجهود الدولية لوقف العدوان ويزيد من معاناة شعبنا" ويشكل "ضوء أخضر" لإسرائيل لارتكاب "مزيد من المجازر".

وانتقدت الصين بشدة اليوم الفيتو الأميركي معتبرة انه "سيزيد الوضع خطورة".

وقالت ماو نينغ الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي اليوم إن "الصين صوتت لصالح مشروع القرار".

وأضافت "تفردت الولايات المتحدة مجددا بفرض الفيتو جاعلة الوضع في غزة أكثر خطورة. الأطراف المعنية ومن بينها الصين أعربت عن خيبة أمل كبيرة وعن استيائها".

وتابعت أن "الوضع الإنساني في غزة أصبح خطرا جدا فيما تأثر الأمن والاستقرار الاقليميان بشدة".

وأكدت أن "على مجلس الأمن أن يتحرك في أسرع وقت لوضع حد للأعمال الحربية. هذا واجب أخلاقي لا يمكن تأجيله".

وقالت "سنواصل العمل مع جميع الأطراف في المجتمع الدولي لدفع مجلس الأمن لاتخاذ مزيد من الإجراءات المسؤولة والمفيدة، وبذل جهود متواصلة لوقف الحرب في غزة في أسرع وقت".

من جهة أخرى أفاد مصدر مطلع في حماس أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية موجود في القاهرة على رأس وفد "لبحث أفكار جديدة تتعلق بوقف النار" مؤكدا أن الحركة "منفتحة على مناقشة أية افكار أو مبادرات وحريصة على أن يتحقق وقف العدوان والحرب والانسحاب من قطاع غزة وتدفق المساعدات الانسانية لابناء شعبنا.

وفي انتقادات جديدة لحملة إسرائيل العنيفة في قطاع غزة اتهم الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو إسرائيل بارتكاب "إبادة" حاذيا بذلك حذو الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة الصحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الآلاف من الفلسطينيين يشيّعون جثامين عشرة شهداء في مدينة جنين ومخيمها

الثورة نت/..

شيع الآلاف من الفلسطينيين ، ظهر اليوم الجمعة، جثامين عشرة شهداء من جنين قضوا خلال العدوان الصهيوني على المدينة ومخيمها الذي استمر لمدة عشرة ايام.

وانطلقت مراسم تشييع ثمانية من الشهداء وهم قسام جبارين و عاصم ضبايا و سعيد وهدان وأحمد الصوص و فراس تركمان و محمد منصور ومحمد زبيدي و محمد أبو زاغة من أمام مستشفى جنين الحكومي، صوب مقبرة الشهداء في مخيم جنين.

كما شيع المواطنون الشهيد المسن توفيق قنديل ووري الثرى في المقبرة الشرقية في المدينة، وجثمان الشهيد محمد العرابي ووري في المقبرة الغربية.

ورفع المشيعون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات منددة بالعدو الصهيوني وجرائمه، معاهدين الشهداء على الاستمرار في مواجهة الاحتلال، ومواصلة المقاومة.

وأطلق مسلحون النار في الهواء خلال مراسم التشييع تعبيرا عن غضبهم ومطالبتهم بالثأر لشهداء مخيم ومدينة جنين.

وشرع المواطنين منذ فجر اليوم وعقب انسحاب جيش العدو من جنين في حفر قبور الشهداء وتجهيز الاضرحة في مقبرة الشهداء.

ووصلت حصيلة العدوان الصهيوني على مدن ومخيمات شمال الضفة منذ فجر الأربعاء 28 أغسطس الماضي 39 شهيدًا ونحو 150 مصابًا، بحسب معطيات نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية الليلة الماضية .

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة اليوم إلى 31
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة اليوم إلى 31 شهيداً
  • الآلاف من الفلسطينيين يشيّعون جثامين عشرة شهداء في مدينة جنين ومخيمها
  • جيش الاحتلال يقتل ناشطة أمريكية “متضامنة” شمال الضفة المحتلة
  • «العكلوك»: مصر أوقفت خطة إسرائيل بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • إسرائيل تنسحب من جنين بعد دمار "الأيام العشرة"
  • الجزائر: القتل والدمار في غزة يكشفان همجية إسرائيلية تستهدف محو هوية فلسطين
  • الصفدي: نرفض مزاعم نتنياهو بشأن "فيلادلفيا" وعلى إسرائيل أن تنسحب من غزة
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)
  • الجزائر: القتل والدمار بغزة يكشفان عن همجية تستهدف محو هوية فلسطين