‏كتبت شاعرة السودان الأولى الأستاذة “روضة الحاج” :في نعيمِ العُزلاتِ تنسجُ نَولاًفتصفُّ الاعوامَ عاماً فعاماخيّروها فقالت الصمتُ أحلىفرطَ ما قلتُ قد مللتُ الكلاماسألوها وهل رأيتِ؟ أجابتكلَّ شيءٍ واخترتُ أن أتعامىومضت تخرقُ السفينةَ حتىيمنعَ العيبُ مالكاً ظلَّاماكلما أبصرَتْ جداراً مهيضاًأسرعتْ كي تُقيمَه لليتامىبيدَ أن الجُهَّالَ لم يفهموهاخاطبوا صدقَها فقالت سلاما!وبمناسبة اليوم العالمي للإذاعة كتبت الشاعرة على صفحتها الرسمية بحسب رصد محرر “النيلين”:هنا أم درمانإلى الإذاعةفي يومها العالميانضممت إليها وأنا طالبة بالجامعةحينما اختارتني رابطة طلاب كسلا بجامعة القاهرة فرع الخرطوم لتقديم حفل تخرج طلاب الجامعة وذلك في مسرح جامعة الشرق وقتها.

قدر جميل ساق أستاذي الإذاعي المبدع عثمان شلكاوي والذي كان يعمل وقتها مديراً لبرامج إذاعة كسلا؛ ليكون حضوراً ذلك المساء الكسلاوي المعبق برائحة سواقي المدينة وقهوتها ودعاش قاشها وطلحها ونالها.قدمت الحفل كما كنت أفعل في ردهات الجامعة وأنا أقدم برنامج نار المجاذيب وسوق عكاظ وغيره رفقة زملاء وزميلات أعزاء، وما أن انتهيت من آخر فقرة؛ حتى هرع الأستاذ شلكاوي إلى حيث أجلس خلف المسرح ليقول لي بعفويته الجميلة تلك: (أنتِ مذيعة رائعة ويجب أن تعملي معنا في الإذاعةأنتظر حضورك)!ومن هذه العبارة بدأت رحلتي مع مايكرفون الإذاعة!رحلة العشق والإيمانعشقِ الإذاعة كوسيلة اتصال والإيمان بدورها في التنمية والتعلم والوعي والاستنارة والتغيير.منحت الإذاعة أنضر سنوات العمر ومنحتني أجمل تجربة في حياتي!أعطيتها أقصى ما أستطيع فلم تبخل عليوكان من كرمها علي حصولي فور تخرجي على وظيفة بها بتوصية ملحة من مدير الإذاعات الولائية وقتها البروفيسور صلاح الدين الفاضل مخرج الروائع وأستاذي لاحقاً في ماجستير الإعلام بجامعة الخرطوم والذي كان حضوراً على رأس وفد لمؤتمر الإذاعات الولائية حيث قرأت في إحدى ليالي المؤتمر قصيدة لك إذ جاء المطر لأول مرة!توليت إدارة البرامج بإذاعة كسلا في عشرينياتي الباكرة فصقلتني التجربة ووضعتني في تحد أمام ذاتي نجحت فيه بمساعدة الزملاء والزميلات وقتها.توليت منصب مدير الإذاعة بالإنابة لعدد من المرات في تلك السن الباكرة فكانت تلك خير تجربة في مجال الإدارة.أعددت وقدمت العديد من البرامج والسهرات بكثير من الحب لهذه الوسيلة الرائعةالإذاعة!وسرعان ما غادرت كسلا وإذاعتها إلى الخرطوم تحقيقاً لرغبة أمي في ضرورة حصولي على درجتي الماجستير والدكتوراة.وكان هذا آخر عهدي بتلك الأنحاء الطيبة.احتوتني إذاعة أم درمانبجلالها وجمالها وعنفوانهابقصصها وحكاياتهابأساطيرها التي كنت أسمع أصواتها منذ يفاعتي وكنت محظوظة باللحاق ببعضهموالتعلم منهم.تبقى الإذاعة السودانية أسرتي الثانية بكل ما فيها ومن فيها استمتعت بكل البرامج التي قدمتها والتي أعددتها طيلة مسيرتي العملية بها قبل أن أغادرها للبرلمان.منحتني جائزة إذاعي العام 2004فمنحتها أول ميدالية ذهبية من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون ذات العام بجائزة أفضل محاور!صحيح أن الحياة قد أخذتني في اتجاهات أخرى؛ فجربت العمل التلفزيوني، وأسست مجلة السمراء وترأست تحريرها، وجربت العمل البرلماني والدستوري لكن جزءاً من القلب والروح ما يزال عالقاً هناك بين أستديوهات الإذاعة، يردد كل صباح ومساء:هنا أم درمان إذاعة جمهورية السودان!لم أعد ما سأكتبه هناهي تداعيات فقطولذلك سقط الكثير مما يمكن أن أوثق له لاحقاً بشيء من التفصيل ربما فقطلم أرد أن يمر اليوم دون أن أتذكر الإذاعة، وأن أحي كل الزملاء والزميلات الذين سعدت برفقتهم لعدد من السنوات في الإذاعة السودانية وفي إذاعة كسلاكل عام وأنتم بخيركل عام والإذاعة جديرة بالحياةوجديرة بالثقة.الصفحة الرسمية – السمراء – روضة الحاجرصد وتحرير – “النيلين”

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

حكم تأخير الصلاة بعد سماع الأذان.. الإفتاء تحدد الحد المسموح به في تأخير الصلوات

ما حكم تأخير الصلاة وكفارتها ؟ أداء الصلاة في وقتها من باب الواجب الموسَّع الذي يصح أداؤه في أيّ جزء من وقته، وتعيين أول الوقت لأداء الصلاة فيه هو من الفضائل لا من الفرائض التي يأثم تاركها، فإذا مَنَعَ المكلَّفَ مانعٌ عن أداء الصلاة في أول وقتها؛ لانشغاله بأمر متعيَّن عليه في هذا الوقت، فإنه لا يأثم شرعًا بهذا التأخير.

 

هل يجوز تأخير الصلاة لعذر

 أداء الصلاة في وقتها من باب الواجب الموسَّع الذي يصحّ أداؤه في أي جزء من وقته؛ فالوجوب يتعلق بالأداء في أي جزء من الوقت بحيث لا يجوز إخلاء جميع أجزاء الوقت من العبادة، والسّعَةُ تتعلق بجواز انتقاء أي جزء من أجزاء هذا الوقت لإيقاع الصلاة فيه؛ أي أن متعلَّق الوجوب لا توسعة فيه، ومتعلَّق التوسعة لا وجوب فيه، كما يعبر الأصوليون، وتعيين أول الوقت لأداء الصلاة فيه هو من النوافل والفضائل لا من الفرائض.


أكد الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الصلاة واجبة على المسلم في وقتها المحدد شرعًا، وأن تأخير الصلاة عن وقتها لا يجوز إلا لعذر، مضيفاً أن كل صلاة لها وقت محدد يبدأ وينتهي، ومن واجب المسلم أن يؤدي الصلاة في هذا الوقت، ولا يجوز تأخيرها إلا في حالة وجود عذر شرعي، مثل النوم أو النسيان.

هل طلاء الأظافر يبطل الوضوء وحكم المكياج؟ العلماء: هذا النوع تجوز معه الصلاة هل يجوز المسح على الشراب في الوضوء للرجال والنساء؟.. اعرف شروطه ومدته ومبطلاته متى ينتهي وقت الصلاة؟

وتابع: إن وقت الصلاة يبدأ من لحظة الأذان، وينتهي عند دخول وقت الصلاة التي تليها، باستثناء صلاة الفجر التي ينتهي وقتها بطلوع الشمس، وعلى سبيل المثال، وقت صلاة الظهر يبدأ من زوال الشمس وحتى دخول وقت صلاة العصر، بينما يبدأ وقت صلاة العصر من حين امتداد الظل إلى غروب الشمس.

 

وفيما يتعلق بالوقت المحدد لأداء الصلاة، أكد أن هناك خلافًا بين الفقهاء في مسألة الوجوب، حيث يرى الحنفية أن الوجوب يتعلق بآخر الوقت، بينما يرى الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة أن الوجوب يتعلق بأول الوقت، موضحا أن من نوى أداء الصلاة في وقتها ولم يتمكن من أدائها في أول الوقت، فإن صلاته لا تكون باطلة، ولكنه سيؤثم إذا تأخر عن وقت الصلاة بشكل غير مبرر.

 أفضل الأوقات لأداء الصلاة 

وأشار إلى أن العلماء أجمعوا على أن أفضل الأوقات لأداء الصلاة هو أول وقتها، بناء على ما ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، حين سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال، فقال: "الصلاة على وقتها"، وهذا يؤكد أن الصلاة في أول وقتها هي أقرب الأعمال إلى رضا الله تعالى.

 

ولفت إلى أن الإنسان لا يُؤثم إذا دخل عليه وقت الصلاة ولم ينوِ أداءها، خاصة إذا مات قبل أن يؤديها، حيث يختلف الفقهاء في كيفية حساب ذلك، ولكن في حالة التأخير المتعمد دون عذر، يجب على المسلم أن يتحمل مسؤولية تأخير الصلاة.

 

حكم تأخير الصلاة

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، إنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها المحدد، ولكن الإسلام أباح لأربعة أشخاص أن يؤخروا بعض الصلوات أو يقدموها.


ما هى الأعذار المبيحة لتأخير الصلاة؟

وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما هى الأعذار المبيحة لتأخير الصلاة؟»، أنه لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها المحدد لقوله تعالى: «إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا» الآية 103 من سورة النساء، وقوله تعالى: « فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ»الآيتين 4،5 من سورة الماعون.

 

وأضافت أن الإسلام أباح لبعض أصحاب الأعذار لهم أن يؤخروا بعض الصلوات أو يقدمونها ليؤدوها مع صلاة أخرى كالظهر مع العصر والمغرب والعشاء، مشيرة إلى أنهم أربعة، هم «المسافر، المتضرر بالمطر، الحاج يوم عرفة، والمريض».

 

وتابعت: وأصحاب الأعذار الذين أباح لهم الإسلام تأخير الصلاة، في السفر وإذا تضرر الناس بالمطر، والجمع للحاج يوم عرفة ووقت مبيته بمزدلفة وكذا المريض إن تعذر عليه أداء الصلاة في وقتها، منوهة بأن النوم، والنسيان هما من الأعذار التي تبيح ذلك أيضًا، لقوله صلى الله عليه وسلم:  من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، فإن ذلك وقتها».
 

مقالات مشابهة

  • منظمة “ذي النورين” بمدينة حلفا الجديدة بولاية كسلا توزع 1000 وجبة طعام على النازحين
  • حكم تأخير الصلاة بعد سماع الأذان.. الإفتاء تحدد الحد المسموح به في تأخير الصلوات
  • أمين الفتوى: الصلاة تجب في وقتها ولا يجوز تأخيرها إلا لعذر
  • أمين الفتوى: الصلاة في أول وقتها أقرب الأعمال إلى رضا الله
  • سنوات الحب والألم.. ماذا قال أمير عيد عن ليلى الفاروق بعد الانفصال؟
  • وفيات الخميس .. 7 / 11 / 2024
  • الحاج أبو حنان رجع.. لقب ساخر يرافق ترامب بعد فوزه|ما علاقة عمرو أديب
  • رئيس غرفة التجارة الإيطالية الليبية: اندهشت بعدما رأيت الإعمار الرائع في بنغازي
  • الحاج ياسين محمد الابراهيم الخطايبه في ذمة الله
  • روضة السيدة زينب تشهد فعاليات متنوعة لقصور الثقافة