توصل حزبان يمثلان سلالتين سياسيتين في باكستان إلى اتفاق من شأنه تقاسم السلطة وإقصاء مناصري رئيس الوزراء السابق عمران خان المسجون حاليا.

وطرفا الاتفاق الجديد هما حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز شريف المدعوم من الجيش، وحزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو زرداري.

وجاء الاتفاق بعد مفاوضات استمرت أسبوعين، ويتيح تأمين غالبية لتشكيل حكومة ائتلافية ستضم أيضا في صفوفها عدة أحزاب صغيرة.

وأكد رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري خلال مؤتمر صحفي أن "حزب الشعب الباكستاني والرابطة الإسلامية الباكستانية-نواز حققا الأرقام المطلوبة وسنشكل حكومة".

محتوى الاتفاق

وبموجب هذا الاتفاق، سيقترح حزب الرابطة الإسلامية شهباز شريف رئيسا للحكومة، وآصف علي زرداري رئيسا للدولة من جديد.

وكان آصف زرداري تولى رئاسة باكستان في الفترة من 2008 وحتى 2013، وهو زوج رئيسة الوزراء بينظير بوتو التي اغتيلت عام 2008.

ويتولى نجلهما بيلاوال بوتو زرداري رئاسة حزب الشعب الذي يعد واجهة سياسية لعائلة بوتو العريقة في المشهد الباكستاني.

وأما شهباز شريف، فتولى رئاسة الوزراء عام 2022، وهو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف.

وقال زرداري "نأمل أن يصبح شهباز شريف رئيسا لوزراء البلاد قريبا، وعلى باكستان بأكملها أن تصلي من أجل نجاح هذه الحكومة".

وأضاف شريف الذي كان يجلس بجوار بيلاوال "بعد 76 عاما، نجد أنفسنا نعتمد على القروض، وتخطي هذه الحالة أسهل قولا وليس فعلا. هناك تحديات كبيرة نواجهها. علينا إخراج باكستان من هذه التحديات".

وأشار بيلاوال إلى أنه تم الاتفاق على الحقائب الوزارية، وسيعلن عنها خلال الأيام المقبلة.

وكان  المرشحون الموالون لحزب خان "حركة الإنصاف" فازوا بأكبر عدد من مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت في الثامن من فبراير/شباط الجاري، ولكنهم باتوا مستبعدين عن السلطة بموجب هذا الاتفاق.

ويتعين على الجمعية الوطنية عقد أول اجتماع بعد الانتخابات، وعندها يمكن إقرار الائتلاف رسميا.

سرقة التفويض

في الطرف الثاني، يندد حزب عمران خان "بحصول عمليات تزوير واسعة النطاق في الانتخابات، ويؤكد أنه فاز بما يكفي من المقاعد لكي يحكم".

وعبر الحزب اليوم الأربعاء عن رفضه اتفاق التحالف واصفا الأحزاب المنافسة بأنها "سرقت التفويض".

وقال الحزب على وسائل التواصل الاجتماعي "يستحق حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز وحزب الشعب الثناء على رحلتهما الملحمية التي استمرت 30 عاما من سرقة أموال دافعي الضرائب إلى سرقة الانتخابات معا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حزب الشعب

إقرأ أيضاً:

استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.. صور

حظي فيلم سوفتكس للمخرج نواز ديشه على استقبال حافل وتصفيق حار من الجمهور    الذي شهد عرضه العالمي الأول بالدورة الثامنة والخمسين من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بجمهورية التشيك، أحد أقدم المهرجانات في العالم والحدث السينمائي الرائد في وسط وشرق أوروبا.

 

جاءت ردود فعل إيجابية من الجمهور والنقاد الذي تفاعل مع الفيلم بشدة، في حضور المخرج نواز ديشه والمنتجين والأبطال وطاقم العمل.

 

يحظى الفيلم بثلاثة عروض إضافية اليوم 2 يوليو الساعة 1 ظهرًا بقاعة Pupp و3  يوليو الساعة 7 مساءً بقاعة لازني الثالث و4 يوليو الساعة 4 عصرًا  بقاعة المؤتمرات.

من إخراج وتصوير نواز ديشه، الذي كتبه بالشراكة مع باباك جلالي، يدور الفيلم حول المراهق الفلسطيني السوري ناصر الذي يعيش مع شقيقه الأكبر ياسين في مخيم للاجئين باليونان، في انتظار قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهما. ولتمضية الوقت بين المقابلات مع مكتب الهجرة، يصوّر ناصر وأصدقاؤه مشاهد ساخرة ويقومون بالتحضيرات لفيلم رعب عن الزومبي، لكن تصاعد التوتر داخل المخيم يدفع ناصر، الذي يشعر بأنه محاصر في هذه المنطقة المحظورة، إلى عالم آخر.

 

 

الفيلم من من بطولة عبدالرحمن دياب وأسامة الحفيري وجلال البارودي، حازم صالح، أمل عمران، ولجين مصطفى، وشارك ديشه في المونتاج مع فيليبي غيريرو وفي تأليف الموسيقى مع توماس موكيد بلوم. الفيلم إنتاج مشترك بين شركة آردِن فيلم، وشركة The Cup of Tea، أما المنتج التنفيذي فهي شركة وايت فلكس برودكشن بالتعاون مع ويست وارد بروداكشن.

 

ويقول المخرج نواز  ديشه "أنا متحمس لأن الفيلم الذي يدور حول الحدود التي نفرضها، لن تكون له حدود مع MAD World، ولا يسعني إلا أن أحلم الآن بالمكان الذي يمكن أن يصل إليه".

يقول المنتج أندرو ستاينبورن عن التعاون مع MAD World "تمثيل MAD World لفيلمنا عالميًا هو أمر مثير ومسار مثالي للفيلم. سوف تقوم Mad بإيصال سوفتكس إلى الجمهور الذي صنعنا الفيلم من أجله. كان الهدف من صنع سوفتكس هو إضافة منظور جديد للسرد حول الهجرة في أوروبا وما يسمى بــــــ'أزمة اللاجئين' ووجود وكيل مبيعات للأفلام لديه نية لإعادة صياغة توزيع السينما العربية في العالم يتوافق مع توجهنا. وأتطلع إلى التعاون وما يمكنني فهمه من خلالهم".


نواز ديشه مخرج ومدير تصوير ومؤلف موسيقي. قام بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم Frontier Blues لباباك جلالي، وكان المصور السينمائي لفيلم Radio Dreams الفائز بجائزة النمر الجائزة الكبري لمهرجان روتردام السينمائي. فاز فيلمه الطويل الأول White Shadow بجائزة أسد المستقبل في مهرجان فينيسيا السينمائي وتم عرضه في مهرجان صندانس السينمائي. بالإضافة إلى عمله الفني، عمل كمتطوع في مهمات الإنقاذ البحري وفي مخيمات اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • استقبال حافل لفيلم سوفتكس بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي.. صور
  • «أن أرعى مصالح الشعب».. نص اليمين الدستوري للوزراء الجدد أمام الرئيس السيسي
  • مصدر حكومي لـ«إكسترا نيوز»: منال عوض ميخائيل للتنمية المحلية وشريف فتحي للسياحة
  • الجيش الباكستاني يقضي على تسعة إرهابيين
  • خبراء أمميون: رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان محتجز تعسفيا
  • مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان بباكستان
  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • اتفاق حكومي على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات والمذاخر
  • حزب الإصلاح يفشل محاولات إماراتية لنسف اتفاقاته مع أنصار الله في تعز
  • 6 قتلى بسبب الأمطار الغزيرة في بلوشيستان بباكستان