أوصت الندوة العلمية "الأسرة العمانية في عالم متغير" والتي اختتمت اليوم بولاية بدية، بضرورة تحقيق الشراكة بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالأسرة والمجتمع، وإيجاد طرق علمية لبحث ومناقشة القضايا التي تشغل المجتمع والأسرة فيما يخصُّ تربية الأبناء وفق منهج تربوي سليم يعالج التحديّات المتعاظمة نتيجة الانفتاح المعرفي عبر وسائل الاتصال والتواصل، كما أوصت الندوة بإيجاد مبادرة وطنية تسهم في تفعيل أدوار الأسرة من خلال برامج جاذبة، يتم خلالها تصميم البرامج التدريبية لأولياء الأمور على معالجة تحديات العصر، بما يحفظ للوطن وأفراده الخصوصية التي نشأوا عليها منذ القدم.

وقال محمد بن علي الحجري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بولاية بدية: الندوة سلّطت الضوء على دور الأسرة العمانية في هذا العالم المتغيّر الذي يطلّ علينا كلّ يوم بمتغيّرات وثقافات وأفكار جلّها لا يتناسب مع المثل والقيم التي تربت عليها الأسرة العمانية التي تستمد منهجها من الدين الحنيف والأخلاق والقيم وتربّي أجيالها على مبادئ تنفعهم في دنياهم وآخرتهم وتجنبهم بعض المتاهات والأفكار المعاصرة التي تسعى لتغييب دور الأسرة وقيمها ليحل محلها فكر التحرر والانحلال الأخلاقي.

وأضاف الحجري: علينا أن نحصّن الأسرة ونؤكد دورها المهم في الحصن الحصين والسد المنيع الذي يقف شامخًا أمام الأفكار والنظريات الممنهجة والمنظمة والممولة من قبل منظمّات عالمية تتستر خلف الشعارات والنظريات التي في ظاهرها الصلاح للمجتمع وفي باطنها تدمير القيم والمبادئ المرتكزة على الدين والخلق.

الجلسة الأولى تناولت محور الأسرة في التشريعات العمانية "الواقع والمأمول" وضمّت ثلاث أوراق عمل: الأولى بعنوان «دور المؤسسات التعليمية في بناء وتنمية الجوانب الأخلاقية والمعرفية في الأسرة والمجتمع" قدمها الدكتور عصام اللواتي من جامعة الشرقية، فيما تناول المحامي فهد الأغبري الورقة الثانية بعنوان "الأسرة في القوانين والتشريعات المحلية والدولية"، وفي الورقة الثالثة تحدث الدكتور هلال الحبسي من جامعة الشرقية عن نظام الأسرة.

وناقشت الجلسة محورًا آخر وهو عن واقع الأسرة العمانية "التحديات والحلول" وتحدّث المقدّم محمد بن راشد العلوي من قيادة شرطة محافظة شمال الشرقية عبر ورقة عمل موضوعها "الجرائم الإلكترونية وأثرها على الأسرة العمانية". فيما قدمت الورقة الثانية مريم الوهيبية من دائرة التنمية الاجتماعية ببدية حول دور أقسام التنمية الاجتماعية في تعزيز التماسك الأسري والمجتمعي، فيما قدم الدكتور فايز الراشدي من وزارة الصحة ورقة ختامية تحت عنوان " السيجارة الإلكترونية وتأثيراتها الصحية على أفراد الأسرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأسرة العمانیة الأسرة فی

إقرأ أيضاً:

مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي

أكد فضيلة الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، أهمية الأسرة لأنها خلية يتكون منها جسم المجتمع البشري إذا صلحت صلح المجتمع كله، وإذا فسدت فسد المجتمع كله، وتبقى أثارها منقوشة فيه يحملها معه، ويورثها ذريته من بعده".

جاء ذلك خلال ندوة توعوية نظمتها مديرية التضامن بمطروح، برئاسة الدكتورة دار السلام حسين، لمكلفات الخدمة العامة، تحت عنوان«دور الأسرة في بناء المجتمع»، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي لبناء أسرة سليمة مستقرة، وذلك في إطار فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».
 
وتناول فضيلة الشيخ عبد العظيم سالم، خلال اللقاء الحديث عن  تعزيز وسائل التماسك الأسري، والوقاية من الجريمة والعنف، وتقوية الصحة النفسية، وزيادة المشاركة المجتمعية، ودعم الأمن القومي.

كما ناقش مع الحضور  دور الأسرة في تربية الأجيال، وتعزيز القيم الإيجابية، وبيان أهمية الأسرة في الحفاظ على الأمن الإجتماعي والقومي من خلال تعزيز التواصل العائلي المفتوح، وتوفير بيئة داعمة ومحبة لأفرادها، وتعزيز القيم الأخلاقية والاحترام المتبادل، وتشجيع الانتماء والولاء للمجتمع، وتوجيه الأفراد نحو تحقيق الاستقرار الاجتماعي والمساهمة الإيجابية في بناء الوطن.

مقالات مشابهة

  • ندوة تناقش سبل الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها بمحافظة ظفار
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "التفوق خبرتي وآخرين"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "الطريق إلى أكتوبر"
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة قناة السويس تنظم ندوة حول حرية الرأي
  • ندوة بعنوان "تحدث معه" ضمن المبادرة الرئاسية بداية بالفيوم
  • "تحديات الترجمة في عالم متغير" ندوة ضمن فعاليات جائزة الشيخ حمد للتفاهم الدولي
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • مطروح الأزهرية تشارك في ندوة بعنوان "دور الأسرة في بناء المجتمع" بمديرية التضامن الإجتماعي