العمانية: استضافت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم بمسقط أعمال الاجتماع التاسع لفريق الخبراء المعني بإصلاح نظم الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بمنظمة الأمم المتحدة "الإسكوا"، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين إلى إطلاع الخبراء على أهم التشريعات والخدمات وبرامج الحماية والرعاية الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف فئات المجتمع.

ويسعى الاجتماع إلى تبادل الخبرات والاستفادة من خبراء المنظمة في تأهيل وتدريب المختصين في وزارة التنمية الاجتماعية على كيفية إعداد التقارير الدولية التخصصية، ورصد وتحليل البيانات، ورسم الخطط الاستراتيجية والتشريعات، والتعاون في إعداد منصة متكاملة لرصد جميع النفقات للخدمات الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف الفئات.

وتضمن الاجتماع تقديم عدة أوراق عمل تمثلت محاورها في خدمات الحماية المقدمة للطفل، وأهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، ومنظومة الحماية الاجتماعية، وتناولت ورقة العمل الأولى العديد من الموضوعات أبرزها: اللوائح والتشريعات وقانون الطفل، وشروط شغل وظيفة مندوب حماية الطفل وواجباتها وأخلاقياتها، ولجان حماية الطفل، وأقسام واختصاصات دائرة الحماية الأسرية المتمثلة في: برامج الحماية، ومتابعة آليات الحماية، بالإضافة إلى دار الوفاق واختصاصاته في وضع خطط للحماية الأسرية، وتعزيز الجهود بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال الحماية.

فيما تناولت ورقة العمل الثانية أهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، حسب قانون الحماية الاجتماعية، والبيانات الإحصائية والمؤشرات الخاصة بهم، كما تطرقت إلى التشريعات المنظمة لخدمات كبار السن كقانون الحماية الاجتماعية، واللائحة التنظيمية للعمل ببرامج الرعاية المنزلية للمسنين، ولائحة المساعدات الاجتماعية، واللائحة التنظيمية لصرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة، إضافة إلى استعراض البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية لكبار السن كمنظومة الحماية الاجتماعية، والمساعدات والدعم المالي للظروف الخاصة والطارئة، وبرنامج الرعاية المنزلية، والدليل الاسترشادي لرعاية كبار السن.

ورقة العمل الثالثة "منظومة الحماية الاجتماعية.. سلطنة عُمان أنموذجا" استعرضت قانون الحماية الاجتماعية، متطرقة إلى البرامج والسياسات التي تهدف إلى حماية الأسرة والأفراد من خلال برامج التحويلات النقدية، وبرامج التأمين الاجتماعي، وبرامج دعم الإسكان والسلع والخدمات الأساسية، وبرامج التشغيل والتأهيل والتمكين والرعاية، والسياسات والتشريعات المختلفة كحقوق الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التنمیة الاجتماعیة الحمایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز» تستعرض جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا يرصد جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة، إذ تتمثل جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة في التالي:

تمتلك مصر العديد من نماذج المشروعات الخضراء الناجحة، جهود مصر تأتي ضمن جهود التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

أبرز المشروعات مشروع بنبان للطاقة الشمسية بمساهمة شركاء التنمية، تسعى الدولة المصرية إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر.

تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، تستهدف مصر التوسع في استخدام التكنولوجيا النظيفة، تعمل الدولة على التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • عبر تطبيق تأميناتي.. آلية استخدام حاسبة التقاعد لمعرفة السن النظامي والمدة اللازمة للتقاعد المبكر
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • «إكسترا نيوز» تستعرض جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • بعد إعلان فض دور الانعقاد الرابع.. إنجازات مجلس الشيوخ في الأداء التشريعي
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • كاتب صحفي: الحماية الاجتماعية ضمن أولويات عمل الحكومة