نظم مركز النيل للإعلام بقنا، حلقة نقاشية حول " الفركة بين الواقع والتحديات" ضمن حملة قطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، لدعم وتشجيع الصناعة المصرية، تحت شعار" مستقبل ولادنا فى منتج بلادنا".  

أقيمت فعاليات الندوة بالبيت اليدوى التابع لجمعية ريدك، بحضور يوسف رجب، مدير مجمع اعلام قنا، وحاضر فيها ياسمين عبدالسيد، مدير العلاقات العامة والبرامج بجمعية ريدك، وأدارها ابراهيم عطوة، مسئول المتابعة بمركز النيل للإعلام، وبمشاركة عدد من العاملين بحرفة الفركة بقرية كوم الضبع بمركز نقادة.

 

ناقشت الحلقة الكثير من المعوقات والتحديات التى تواجه مستقبل حرفة الفركة، والتى كانت لفترة قريبة من ضمن الموارد الرئيسة للدخل القومى بمركز نقادة، جاء على رأس المعوقات، ارتفاع أسعار المواد الخام، وعراقيل عملية التسويق للمنتجات، وعدم وجود منافذ دائمة لبيع المنتجات اليدوية، وتراجع نسبة الحرفيين المحترفين فى الفركة، وعدم إقبال الشباب على العمل بها.  

 وأوصت الحلقة النقاشية، بتحمل المؤسسات المختلفة دورها فى ايجاد آليات غير تقليدية لتسويق منتجات الفركة، وعمل معارض دائمة للمنتجات الحرفية فى المناطق السياحية، لضمان انتشار هذه المنتجات ومساهمتها فى دفع عجلة التنمية بالبلاد، إضافة لعمل تأمينات أو معاشات للعاملين بالحرف اليدوية، وفتح مجال أوسع لتدريب الشباب والفتيات على الفركة، وايجاد آليات لدعم المواد الخام مالياً لضمان استمرار الحرفة.

  قال يوسف رجب، مدير مجمع اعلام قنا، إن الفركة ضمن الحرفة والصناعات الهامة التى كان لها أهمية كبيرة حتى نهاية القرن الماضى، كما أنها من الحرف المتطورة التى تتكيف مع المستجدات الحديثة، فضلاً عن جودتها التى تتفوق على المنتجات المشابهة، لذلك كان قطاع الاعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات حريصاً على بحث معوقات ومقترحات تطوير هذه الحرفة، ضمن حملة"مستقبل ولادنا فى منتج بلدنا" ورفع التوصيات والمقترحات المطروحة للجهات المعنية بهذا الشأن.  

وقالت ياسمين عبدالسيد، مدير العلاقات العامة والبرامج بجمعية ريدك، إن الحرف اليدوية مثلت أهمية كبيرة للدخل القومى المصرى والكثير من المدن المصرية خلال السنوات الماضية، وكانت الفركة مصدراً رئيساً للدخل لمعظم الأسر بمركز نقادة والقرى التابعة له، لكن الأوضاع تغيرت خلال الفترة الماضية ولم تعد كما كانت سابقاً، وتسعى حالياً الجمعيات الأهلية بالتنسيق مع المؤسسات المعنية لإعادة الدور الريادى لحرفة الفركة.  

و أشارت عبدالسيد، إلى أن الفركة واجه العديد من التحديات خلال عملية تطويرها، على رأسها مشكلة التسويق ووجود منافذ لبيع المنتجات اليدوية، فضلاً عن تدريب العمالة على هذه الحرف التى تعانى الاندثار، مضيفة بأن الجهود لا تتوقف للحفاظ على هذه الحرفة والحرف التراثية الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصناعة المصرية المناطق السياحية المنتجات اليدوية مستقبل ولادنا نقادة مركز النيل للإعلام قنا عملية التسويق قطاع الإعلام الداخلي

إقرأ أيضاً:

"سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء

تحت رعاية جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، ينطلق مهرجان ”سكة الحرفيين“ في سوق الحرفيين بالأحساء، خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2024.
ويهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية، ودعم الحرفيين المحليين، وتعزيز مكانة السوق كمركز ثقافي واقتصادي حيوي.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم يهدف المهرجان إلى إحياء الحرف التقليدية ودعم الحرفيين المحليين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تخصصات ومنتجات متنوعةويشهد المهرجان مشاركة واسعة من الحرفيين من مختلف التخصصات، لعرض منتجاتهم اليدوية، التي تعكس غنى التراث المحلي ومهارة الصنع. وتتيح هذه الفعالية للحرفيين فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والأفكار، والتواصل مع الجمهور والسياح، مما يسهم في تطوير مهاراتهم وزيادة تقدير المجتمع للفنون اليدوية.
وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود جمعية الآثار والتراث للحفاظ على التراث الوطني، ودعم الحرفيين، وتشجيع الإبداع والابتكار، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. وتسعى الجمعية من خلال هذا المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف التقليدية في تعزيز الهوية الثقافية، وتحقيق التنمية المستدامة.
وأكدت الجمعية على دورها كبيت خبرة متخصص في تقديم الأفكار والمبادرات التي تسهم في الحفاظ على التراث وتطويره، بما يتماشى مع متطلبات العصر وتطلعات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية في حوار مفتوح مع ممثلي مجتمع الأعمال خلال حلقة نقاشية نظمتها «دي كود للاستشارات المالية والاقتصادية»
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • قنا تنظم أنشطة توعوية بمركز شباب دنفيق"لمكافحة المخدرات"
  • كامل الوزير: الإسراع في تنفيذ المنطقة اللوجستية بقنا ضمن مخطط إنشاء شبكة الموانئ الجافة
  • وكيل صحة قنا يجتمع مع مدير المستشفيات الجامعية
  • انطلاق برامج التوعية من مخاطر الإدمان بمركز شباب قفط بقنا
  • محافظ أسيوط: مواصلة صيانة وتركيب كشافات جديدة لرفع كفاءة منظومة الإنارة بمركز البداري
  • محافظ أسيوط: مواصلة صيانة وتركيب كشافات جديدة لرفع كفاءة منظومة الإنارة بمركز البداري   
  • مدير عام قوات الشرطة يلتقى وفد لجنتي الإسناد والدعم وإعادة الإعمار والمقاومة الشعبية بولاية الجزيرة
  • محافظ أسوان يفتتح مشروع الهوية البصرية "رمز النيل "