تواصلت المعركة القانونية الحاسمة بين مصر وإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، حيث أعلنت المحكمة عن تشكيلة الوفد المصري المؤلف من خمسة دبلوماسيين بارزين يتولون مهمة تمثيل مصر في هذه المرافعة التاريخية، يتضمن الوفد السفير حاتم كمال الدين، سفير مصر في هولندا، والمستشارة القانونية لوزير الخارجية المصري، ياسمين موسى، بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء من سفارة مصر في لاهاي، وهم محمد سمير سالم، وماريهام يوسف، وشريف عبدالعزيز.

مصر تترافع ضد إسرائيل

وفي تصريحاته الرسمية، أعلن السفير أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدء مرافعة مصر أمام المحكمة العدل الدولية في لاهاي، لمواجهة الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث ستنطلق المرافعة في تمام الساعة ١٢ ظهرًا بتوقيت القاهرة.

وأشار أبوزيد، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، إلى أن الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية لوزير الخارجية، ستقدم المرافعة نيابة عن مصر في هذا النزاع القانوني المهم.


تشمل المذكرة المصرية انتقاد سياسات الضم وهدم المنازل وطرد الفلسطينيين، التي تنتهك القوانين العامة للقانون الدولي، بما في ذلك حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وحظر استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

و تطالب مذكرة ومرافعة مصر المحكمة بتحميل إسرائيل المسئولية عن هذه الأفعال غير القانونية، والتزامها بالانسحاب الفوري من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس، وتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة لتلك السياسات والممارسات غير القانونية، كما تدعو مصر الدول والمجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بأي أثر قانوني لإجراءات إسرائيل ووقف دعمها، وتؤكد على دور المنظمات الدولية والأمم المتحدة.

و ستستمع محكمة العدل الدولية إلى مداولات من 52 دولة، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المحكمة، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، وتختلف الإجراءات المطروحة أمام المحكمة في هذه القضية عن القضية السابقة التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال حملة عسكرية سابقة.

مواجهة كوبا وكولومبيا لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

في جلسة الاستماع الثالثة لمحكمة العدل الدولية، قدمت ممثلة كوبا ووفد كولومبيا مذكراتهما المتعلقة بالاحتلال الفلسطيني والانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل.

أعربت ممثلة كوبا عن قلقها إزاء محاولة إسرائيل التخلص من الوجود الفلسطيني وحقهم في تقرير المصير، وشددت على ضرورة وقف إطلاق النار وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لقطاع غزة.

وأكدت ممثلة كوبا أن إسرائيل تتجاهل قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يعتبر عملًا غير قانونيًا وانتهاكًا فاضحًا للقوانين الدولية، وناشدت المحكمة إعادة تقييم الوضع في الأراضي المحتلة.

بدوره، أعرب وفد كولومبيا عن مخاوفه من تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يشكل انتهاكًا واضحًا للقوانين الدولية والمواثيق الأممية.

وأكد الوفد الكولومبي رفضه لجميع أشكال العنف وحث على احترام القوانين الدولية، ودعا المحكمة إلى مراعاة التدابير القانونية المتخذة بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وطالب وفد كولومبيا المحكمة بمناقشة التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية واتخاذ قرارات لإنهائه.

يأتي هذا في إطار المساعي الدولية للتصدي للانتهاكات الإسرائيلية والدفاع عن حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية مصر وإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية الأراضي الفلسطينية المحتلة الممارسات الإسرائيلية الأراضي الفلسطينية قطاع غزة محكمة العدل الدولية جامعة الدول فلسطين كوبا مصر الأراضی الفلسطینیة العدل الدولیة مصر فی

إقرأ أيضاً:

لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد

كشف الإعلامى محمد الليثي، قرار لجنة التخطيط للكرة بالأهلي، بإعادة فتح ملف الصفقات، رغم أن مارسيل كولر المدير الفني للفريق، سبق أن طلب تأجيل هذا الملف لانتقالات يناير المقبل.

وقال الليثى خلال برنامجه عبر راديو «أون سبورت إف إم»: «خسارة السوبر الإفريقي مؤخراً أمام الزمالك جعلت لجنة التخطيط تُعيد الحسابات في عدة أمور، في مقدمتها ملف الصفقات، حيث ترى اللجنة إنه من الأفضل البحث عن لاعب أجنبي وآخر مصري للتعاقد معهما، قبل غلق باب القيد المحلي، على أن يكون من حق النادي الاستفادة منهما في مباراة العين الإماراتي يوم 29 أكتوبر الجاري، بالقاهرة في بطولة إنتر كونتيننتال، ثم الموسم المحلي وكذلك دوري أبطال إفريقيا بعد يناير المقبل».

الأهلي يبحث ضم ثنائي جديد

وأضاف محمد الليثي: «قرار لجنة النخطيط بتكليف محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي، بملف الصفقات، يُعد أول خطوة في إعادة فتح ملف الصفقات حالياً وعدم تأجيله إلى يناير المقبل، لأن مارسيل كولر يرتكب أخطاء كبيرة في هذا الملف، ولا يمكن إسناده له فقط، والأهلي يبحث حالياً عن صفقة أجنبية وأخرى محلية، وحال الوصول لاتفاق مع صفقة أو صفقتين، سيتم التعاقد معهما، وحال عدم الوصول لاتفاق سيعود النادي للقرار القديم، وهو تأجيل هذا الملف إلى انتقالات يناير».

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسة الإثنين القادم؟
  • رجل يرفض الطلاق ويهرب من قاعة المحكمة حاملاً زوجته على ظهره
  • السنباطي تشارك في مؤتمر تسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • «السنباطى» تشارك في إطلاق مراجعة لتسوية منازعات حضانة الأطفال الدولية
  • إسبانيا ترفض منع العدو الصهيوني غوتيريش من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد
  • في أول تعليق لـ صنعاء على العملية الايرانية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • إيران تضرب بالصواريخ أهدافاً داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟