قالت الشرطة الإيطالية، يوم الأربعاء، إنها ألقت القبض على 12 يشتبه في تورطهم في تهريب البشر للاشتباه في تنظيم عمليات نقل عالية السرعة لما لا يقل عن 73 مهاجرا غير شرعي من تونس إلى أوروبا.

وأضافت الشرطة في بيان لها، أن طيارين خبراء أداروا القوارب السريعة التي تعبر من تونس إلى مارسالا في صقلية بين يونيو وسبتمبر من العام الماضي، ووصفتها بأنها "رحلات لكبار الشخصيات".

وأشار البيان، إلي  إن المهربين نقلوا مجموعات صغيرة نسبيا تصل إلى 20 شخصا في كل رحلة من الرحلات الأربع، مقابل رسوم تصل إلى 6000 يورو (6500 دولار) للشخص الواحد.

وقال مسؤول مطلع إن الرحلة، على متن سفينة مزدحمة وأقل صلاحية للإبحار، ستكلف عادة أقل من 1000 يورو لكل مهاجر.

واتخذت إيطاليا وحكومات أوروبية أخرى، موقفا متشددا بشكل متزايد بشأن الهجرة في السنوات الأخيرة وسط تزايد أعداد الوافدين من طالبي اللجوء والمهاجرين غير الشرعيين.

 وتظهر بيانات الاتحاد الأوروبي أن أقل من 100 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا إلى أوروبا في عام 2020، لكن هذا العدد ارتفع إلى 250 ألف العام الماضي.

وتم اعتقال ستة تونسيين وستة إيطاليين في إطار تحقيق بتنسيق من قبل هيئة الشرطة الأوروبية يوروبول ووحدة الشرطة الإيطالية لمكافحة المافيا.

وتعرف المحققون على ضابط شرطة تونسي سابق باعتباره رئيس منظمة الاتجار بالبشر.

كما احتجزت 19 مهاجرا غير شرعي واعتقلت ثمانية مشغلي قوارب تونسية العام الماضي خلال الجزء الأول من التحقيق. 

كما اتُهم أربعة من أفراد طاقم القارب بإطلاق قنابل بحرية على سفينة عسكرية أثناء محاولتهم التهرب من القبض عليهم من قبل السلطات.


وتظهر بيانات وزارة الداخلية أنه منذ بداية العام، وصل 4247 مهاجرا غير شرعي إلى الشواطئ الإيطالية. 

ويقل ذلك من أكثر من 12500 في نفس المرحلة من عام 2023، عندما سجلت إيطاليا ضغطا غير مسبوق،من عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

حلت تونس محل ليبيا كنقطة انطلاق رئيسية في شمال أفريقيا للأشخاص الفارين من الفقر والصراع في أماكن أخرى في أفريقيا وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط على أمل حياة أفضل في أوروبا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تونس إلى أوروبا مهاجرا غير شرعي

إقرأ أيضاً:

مظهر شاهين: بكيت عندما رأيت أقسام الشرطة والمحاكم تحترق في 2011 (فيديو)

كشف الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، أنه بكى عن رؤيته حريق أقسام الشرطة والمحاكم أثناء ثورة 25 يناير 2011، موضحًا أن ميدان التحرير وجد فيه أعدادًا رهيبة.

أميرة بهي الدين: حرق أقسام الشرطة في 25 يناير هدفه إسقاط الدولة الشرطة تقاتل المتظاهرين المناهضين للضرائب مع انتشار الاحتجاجات في كينيا

وأضاف خلال حواره مع برنامج "الشاهد"، الذي يعرض عبر فضائية "إكسترا نيوز"، الخميس، أنه أثناء عودته شاهد من أعلى كوبري أكتوبر حريق قسم الأزبكية ومجمع الجلاء وحريق المحاكم، مما جعله لا يتمالك دموعه  لأنه رأى الدولة تتجه لمرحلة صعبة وأنه تمنى عدم رؤيتها.
وأوضح أن يوم السبت 29 يناير كان من قلقله على المسجد يتصل بالعمال طوال الوقت ويخبروه أن الثوار اقتحموا القاعة الكبرى ويقول لهم اتركوهم وبعدها اقتحموا القاعة الصغرى وجرى تحويلها لمستشفى وطلب من العمال تركهم.  
وتابع: “يوم موقعة الجمل 1 فبراير مشهد أتمنى ألا تراه مصر ثانية”، مشيرًا إلى أن يومها كان الخطاب العاطفي للرئيس الراحل محمد حسني مبارك والناس كلها تعاطفت معه وكانت ستغادر التحرير لأنه قال إنه سيقيل الحكومة ويحل الحزب الوطني وأنه لا يوجد توريث في الحكم كما أنه لن يترشح ثانية.

وأكد: “الناس التي نزلت في هذا التوقيت لم ترفع لافتة ارحل يا مبارك، ولكن مع موقعة الجمل حلم الناس كان مغادرة حبيب العادلي يمشي وحل مجلس الشعب”.

سر عدم غلق المسجد

وأشار إلى أنه جرى تعينه كإمام لمسجد عمر مكرم يوم 1 مارس 2005، مضيفًا أن علاقته بالسياسة كعلاقة العوام من المصريين.
وأضافأنه لا يحضر أي اجتماعات سياسية وما يعرفه عن السياسة هو ما يعرفه والده وأسرته البسيطة  مثل من هو رئيس الدولة والأحزاب والحزب الوطني الديمقراطي.
وتابع أنه استيقظ يومًا ليجد الناس تتحدث عن ثورة 25 يناير وحدثت  أحداث في تونس والناس تقول إن مصر ليست تونس وقلت إن ما حدث في تونس لن يتكرر في مصر.
وأشار إلى أن ميدان التحرير كان ممتلئًا بالناس وحدثت مواجهات مع الشرطة وجاء يوم 28 يناير وكان المفروض أن يؤدي خطبة الجمعة وبسبب اللجان اضطر إلى المبيت بالمسجد خوفًا من عدم اللحاق بخطبة الجمعة.
وأكمل ذهبت للتحرير ووجدته ممتلئًا برجال الشرطة وطلب مني غلق المسجد ورفضت ليس من منظور سياسي، ولكن من يقول لي إغلق هي وزارة الأوقاف وليس الشرطة.

مقالات مشابهة

  • 30 قتيلا في الأقل حصاد تظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • "هيومن رايتس ووتش": 30 قتيلا على الأقل في التظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • تقرير يكشف عن "رقم قياسي" لمرتكبي جرائم المخدرات في كوريا الجنوبية
  • الشرطة الصينية تحتجز 3350 شخصا لنشرهم معلومات مرتبطة بالاحتيال
  • الشرطة الدنماركية تعتقل عشرات الناشطين المؤيدين لفلسطين
  • وكالة: ألمانيا تعتقل 4 أشخاص على خلفية توريد سيارات فاخرة إلى روسيا
  • تونس ترفع الحد الأدنى لأجور ومعاشات القطاع الخاص 14.5%
  • مظهر شاهين يكشف سبب مهاجمته ووصفه بخائن الثورة (فيديو)
  • مظهر شاهين: بكيت عندما رأيت أقسام الشرطة والمحاكم تحترق في 2011 (فيديو)
  • لماذا رفض غلق مسجد عمر مكرم يوم 28 يناير؟ مظهر شاهين يُوضح