إعداد: طاهر هاني إعلان اقرأ المزيد

 بمناسبة دخول المقاوم الشيوعي من أصول أرمنية ميساك مانوشيان إلى مقبرة "العظماء" (البانتيون) الأربعاء وتكريما لكفاحه ضد النظام النازي في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، تم نشر آخر رسالة له كتبها لزوجته ميليني مانوشيان قبل إعدامه بالرصاص في موقع "مون فالريان" بالضاحية الباريسية، رفقة عدد من رفاقه في النضال.

  

واستهل مانوشيان مراسلته المؤرخة في 21 فبراير/شباط 1944 بالقول: "عزيزتي ميليني، يتيمتي الصغيرة والعزيزة، بعد بضع ساعات من الآن، سأغادر هذه الحياة وسيتم قتلنا بالرصاص عند الظهر، في حدود الساعة الثالثة. لا يمكن أن أصدق، لكن أدرك بأنني لن أراك أبدا".

اقرأ أيضافرنسا: دخول ميساك مانوشيان "مقبرة العظماء" تكريما له ولجميع المقاومين الأجانب ضد النازية

 

وتابع: "كل شيء غامض في ذهني وكل شيء في نفس الوقت واضح. لقد انخرطت في جيش التحرير كجندي متطوع. وسأموت قبل أيام قليلة فقط من النصر ومن تحقيق الهدف". وتمنى مانوشيان "السعادة" للذين سيعيشون بعد نهاية الحرب و"سيتذوقون نعيم الحرية والسلم".

"لا أشعر بالكراهية إزاء الشعب الألماني"

وقتل المقاوم في 21 فبراير/شباط 1944 رميا بالرصاص بعد أن تم سجنه عدة مرات من قبل القوات النازية بسبب انخراطه في العمل المسلح والمقاومة إلى جانب عدد من المناضلين الشيوعيين الآخرين. كما لعب دورا مهما في بناء جسور بين الجالية الأرمنية التي كانت تعيش في فرنسا وتلك التي بقت في أرمينيا.

ميساك مانوشيان بالزي العسكري في 1940 بمنطقة "لوموربيان" ببريطانيا غرب فرنسا © ويكيميديا

وأعرب مانوشيان في رسالة خطية دونها بقلم من الحبر، عن تمنياته ألا ينسى الفرنسيون "تضحيات الذين قتلوا من أجل الحرية وهزم النازية"، وكتب: "أنا متأكد بأن الشعب الفرنسي وكل المقاومين من أجل الحرية سيكرّمون ذاكراتنا بمهابة".

وخاطب بشكل مباشر الشعب الألماني قائلا: "حين أموت، أقر بأني لا أشعر بالكراهية إزاء الشعب الألماني..."، مضيفا إن "الشعب الألماني وبقية الشعوب الأخرى ستعيش في سلام ورخاء بعد الحرب التي لن تدوم طويلا".

"أقول وداعا للدنيا ولَكِ ولكل الأصدقاء"

عاد مانوشيان ليتحدث بشكل مباشر وتلقائي مع زوجته قائلا لها: "أشعر بندم عميق كوني لم أتمكن من إسعادك. تمنيت أن تنجبي طفلا كما كنت ترغبين أنت أيضا".

وواصل: "أرجو منك أن تتزوجي بعد نهاية الحرب وتنجبي طفلا على شرفي، كي تتحقق رغبتي الأخيرة". ونصحها أن تتزوج من شخص يُسعدها، ودعاها أن "تطلب من الدولة الفرنسية أن تمنح لها حق المعاش" باسم زوجها الذي مات "جنديا".

وفيما يتعلق بالأبيات الشعرية التي كتبها عندما كان مقاوما، دعا مانوشيان زوجته ميليني وبعض أصدقائه أن ينشروا تلك التي يرونها جميلة ومعبرة وأن يمنحوا نسخة من الكتاب لعائلته في أرمينيا.

وختم رسالته بالقول: "سأموت رفقة 23 من أصدقائي بعد لحظات بكل شجاعة وبضمير مرتاح (...) اليوم، الطقس مشمس. أقول وداعا للدنيا ولك ولكل الأصدقاء وأنا أنظر إلى الشمس وإلى الطبيعة الجميلة التي كنت أحبها كثيرا...".

طاهر هاني

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج النازية أرمينيا تكريم النازية إيمانويل ماكرون فرنسا للمزيد أرمينيا فرنسا للمزيد صحة مستشفى الهجرة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الشعب الألمانی

إقرأ أيضاً:

بضمنها السلم العالمي.. 4 ملفات على طاولة الاعرجي ونظيره الألماني

بحث مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الاثنين، مع نظيره الألماني يينز بلوتنر 4 ملفات، بينها إنهاء الحرب وترسيخ السلم العالمي. وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان رود لـ السومرية نيوز، ان الأخير "التقى مع نظيره الألماني، يينز بلوتنر، وشهد اللقاء بحث تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وألمانيا وعلى جميع الصعد، لاسيما التعاون في الملف الأمني والاستخباري ومكافحة الإرهاب".

وأضاف البيان، ان "الجانبين بحثا التحديات الدولية والإقليمية والحرب الدائرة في غزة وضرورة إنهاء هذه الحرب وترسيخ السلم العالمي".

كما جرى خلال اللقاء، بحسب البيان، "بحث إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، وأهمية دخول الشركات الألمانية للاستثمار في العراق، للنهوض بواقع البلد وتعزيزا لمهمة حكومة الخدمة الوطنية".

مقالات مشابهة

  • وزير العدل السابق يوجه رسالة مؤثرة قبل رحيله
  • في ذكرى وفاته.. حسن الرداد يوجه رسالة مؤثرة لشقيقه
  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024
  • الرباعي: أتمنى مشاركة هنيدي في عمل كوميدي
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • بضمنها السلم العالمي.. 4 ملفات على طاولة الاعرجي ونظيره الألماني
  • وزير فلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة ووصلنا لحد المجاعة (فيديو)
  • المبادرات الوطنية الفلسطينية: ما المطلوب؟
  • رسالة وداع مؤثرة.. موديست يعلن الرحيل عن الأهلي