بوابة الوفد:
2024-09-28@05:31:17 GMT

توصيات هامة لمزارعي الفول البلدي لحماية المحصول

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

أصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بالتوصيات الهامة، التي يجب على مزارعي الفول البلدي، اتخاذها خلال شهري فبراير ومارس، لحماية ووقاية المحصول من الأمراض خلال هذه الفترة.

 معهد بحوث امراض النباتات

وفقا للدكتور محسن ابورحاب، وكيل معهد بحوث امراض النباتات والقائم بأعمال مدير المعهد، أكدت التوصيات، ضرورة ان يراعي في الوجه البحري وقف الري عند سقوط الأمطار بكمية كافية تغني عن إعطاء رية، خوفًا من زيادة الرطوبة وانتشار الأمراض الفطرية الخاصة بالمجموع الخضري وفي مصر الوسطى والعليا يراعى انتظام الري خلال فترتي الإزهار وعقد القرون لتجنب الآثار الضارة الناتجة عن الصقيع مع تجنب ركود المياه لتجنب حدوث أمراض عفن الجذور والذبول.

 

وأشارت التوصيات أيضا إلى ضرورة عمل التفتيش الحقلي المستمر، خلال هذه الفترة لرصد ومكافحة التبقع البني او الصدأ والذي يعتبرا من أهم الأمراض الفطرية التي تصيب المحصول، ويتسبا في خسائرا كبيرة في حال الإصابة المبكرة وتنتشر عمومًا في منطقة شمال الوجه البحري ويقل كلما اتجهنا جنوباً ويكاد ينعدم في مصر الوسطى والعليا، حيث يتم في حال اكتشاف إصابة الرش بالمبيدات الفطرية الموصى بها.

الزراعة تستعد لشهر رمضان بضخ 200 سلع عبر منافذها

وشدد على انه يتم مكافحة حشرة المن خلال هذه الفترة من عمر النباتات بالتفتيش الحقلي المستمر وخاصة علي حواف الارض وبالقرب من مصادر المياة حيث يتم الرش بالمبيدات الموصي بها وبالمعدل الموصي به

وفيما يتعلق بمكافحة الهالوك، أكدت التوصيات، انه في حال الاصابة الخفيفة تزال شماريخ الهالوك بمجرد ظهورها فوق سطح الأرض والتخلص منها بالحرق أو الدفن خارج الحقل، واستخدام المبيد الموصى به، في حال  شدة الإصابة مع الحذر الشديد أثناء الرش حتى لا تحدث تحورات لنباتات الفول.

الزراعة.. سلاح مصر لتحقيق الأمن الغذائى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بحوث امراض النباتات معهد بحوث أمراض النباتات البحوث الزراعية وزارة الزراعة فی حال

إقرأ أيضاً:

توقعات سعيدة بشأن الصحة لأصحاب هذه الأبراج.. «اعرف حظك»

يشهد الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، مفاجآت عديدة للأبراج المائية والترابية، وقد تستمر لمدة 25 يومًا، إذ أنه من المنتظر أن يحصل أصحاب هذه الأبراج على فترة انتعاش في الصحة، بحسب الخريطة الفلكية لهم، وفقًا لما أوضحت رحاب منيعم، خبيرة علم الفلك، لـ«الوطن».

بشائر للأبراج الفترة المقبلة

على الرغم من صعوبة هذا الشهر من الناحية الفلكية، لكن ستحمل الفترة المقبلة عدة بشائر، فهناك فرص جديدة للانتعاش في الصحة لأصحاب الأبراج المائية أو الأبراج الترابية، وهم «السرطان والعقرب، الحوت، الثور، العذراء، والجدي، الميزان»، وذلك منذ بداية شهر أكتوبر، إذ يمر مواليد هذا الأبراج بفترة مليئة بالتوازن، وفقًا لـ«منيعم». 

سبب الانتعاشة الصحية

وأضافت «منعم» خلال حديثها لـ«الوطن»، أن أصحاب هذه الأبراج المائية والترابية يحظون بالمزيد من الانتعاشات هذه الفترة، وذلك بسبب وجود كوكب الزهرة في برج العقرب، ووجود كوكب المشترى في برج الجوزاء، خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر: «هيحصل تحسن على مستوى الصحة بشكل كبير وبفارق عن الشهور اللي فاتت واضح».

وأكدت أن أصحاب هذه الأبراج سيحصلون على تحسن بعد فترة طويلة من التعب الشاق، وفرج كبير بعد مجهود شاق خلال الأيام السابقة، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب بصفة دورية للاستشارة الطبية، كما لا يفضل إجراء أي عمل تجميلي في هذه الأيام، مؤكدة أنه لا يشترط أن تنطبق هذه التوقعات على مواليد الأبراج المعنية بالكامل، فلكل شخص خريطته الفلكية، وبالتالي يفضل الأخذ بالتوقعات والأسباب.

مقالات مشابهة

  • الهلال يكشف عن قائمة الأجانب أمام الخلود
  • "الصحة الحيوانية" يفحص 1000 رأس ماشية في قوافل بيطرية بـ3 محافظات
  • الصحة الحيوانية يفحص أكثر من 1000 رأس ماشية بـ3 محافظات
  • العناية بالشعر خلال فصل الخريف: نصائح هامة للحفاظ على جمال شعرك
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول 100 جرام من الفول والطعمية يوميا؟
  • معهد فتيات الغردقة ينظم ندوة تثقيفية ضمن مبادرة " معًا لبناء إنسان "
  • البحوث الزراعية تتابع الحقول الإرشادية والمحاصيل الصيفية والمراكز الإرشادية بالفيوم
  • توقعات سعيدة بشأن الصحة لأصحاب هذه الأبراج.. «اعرف حظك»
  • رئيس الوزراء: ملف الاستثمار شغل الحكومة الشاغل حاليا
  • لحماية طفلك من الابتزاز والعنف.. طرق تقديم شكوى «للقومي للطفولة»