عُقدت بالقاهرة اليوم، الجولة السادسة من المشاورات السياسية بين مصر وكازاخستان، إذ ترأس الجانب المصري السفير أحمد شاهين، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية وشؤون أستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيط الهادئ، فيما ترأس الوفد الكازاخي السفير عليبك بقاييف نائب وزير الخارجية للشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

دعم التعاون الثنائي بين مصر وكازاخستان

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، تناولت المشاورات سبل دعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات وفي إطار تأكيد الجانبين على عمق الروابط التاريخية بين البلدين والتنسيق المستمر والتعاون المثمر بينهما في المحافل الدولية والإقليمية، إذ أشاد الجانب المصري بالعلاقات المصرية الكازاخية المتميزة وتطلع إلى مواصلة الارتقاء بها إلى آفاق أوسع، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والتعليم والتبادل الثقافي والتعاون البرلماني والتعاون الفني والعلمي.

تبادل الآراء حول الوضع في غزة

في المقابل، أثنى الجانب الكازاخي على التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين، مبدياً حرصه على عقد الاجتماع المقبل للجنة الحكومية المشتركة ومنتدى الأعمال بين البلدين المقرر استضافتهما في أستانا، فضلاً عن اهتمامه بتواجده في السوق المصرية والنفاذ منها إلى أسواق المنطقة.

شهدت المشاورات تبادل الآراء حول الوضع في غزة والبحر الأحمر إلى جانب أبرز القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كازاخستان مصر علاقات دولية تعاون

إقرأ أيضاً:

بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

أفادت وزارة الخارجية البولندية، في بيان لها، بأن السلطات في وارسو ستقوم بتصفية بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت الوزارة في بيانها إن "وزير الخارجية رادوسلاف سيكورسكي، قرر تصفية البعثة الدائمة للجمهورية البولندية لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

إقرأ المزيد لافروف: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على شفا الانهيار

وأشار البيان إلى أنه اعتبارا من 1 أغسطس، سيتم إسناد الأهداف والمهام التي كانت تنفذها سابقا البعثة الدائمة للجمهورية البولندية لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى البعثة الدائمة لبولندا لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا.

ولم تقم وزارة الخارجية البولندية، بتحديد أسباب هذا القرار.

في مايو الماضي، تحدث ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش عن محاولات لتحويل هذه المنظمة إلى تابع للناتو وتوجيهها ضد روسيا.

ومن المعروف أن بعض الدول الغربية تبذل بشكل دوري، محاولات لعرقة عمل الوفود الروسية في فعاليات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. على سبيل المثال، رفضت وزارة الخارجية الرومانية إصدار تأشيرات دخول لأعضاء الوفد الروسي لحضور جلسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المقرر عقدها في نهاية يونيو.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بنغلاديش ويعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • بينها تكثيف التنسيق.. تفاصيل المشاورات السياسية بين المملكة وبنغلاديش
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • سلطنة عُمان والصومال تبحثان التعاون في الأوقاف والشؤون الدينية
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • بعد نجاحه في الجولة الأولى للانتخابات الإيرانية.. من هو سعيد جليلي؟