رسائل عديدة ونقاط هامة تطرقت إليها الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية المصري، في مرافعتها أمام محكمة العدل الدولية في ⁧لاهاي‬⁩، اليوم الأربعاء، حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأمر الذي لاقى صدى واسعاً من جانب عدد من الدبلوماسيين، الذين وصفوا ما قدمته ممثلة مصر أمام المحكمة الدولية بالمرافعة التاريخية.

السفير حسين هريدي: المرافعة المصرية منهجية ومنطقية

السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال في تصريحات لـ«الوطن»، إن المرافعة المصرية تأتي ضمن 51 دولة، يقدمون دفاعهم أمام محكمة العدل الدولية، التي تستمع إلى كل المرافعات والمذكرات القانونية التي يتم تقديمها، بما فيها المذكرة المصرية، مشيراً إلى أنه على ضوء ذلك، تصدر محكمة العدل الدولية رأيها االاستشاري، بناءً على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصف مساعد وزير الخارجية الأسبق المرافعة المصرية بأنها كانت أكثر من ممتازة، فضلاً عن كونها قانونية منهجية منطقية، أكدت بما لا يدع مجالاً للشك، أن الأراضي الفلسطينية المحتلة تقع تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي منذ 1967، بجانب كون السياسات والممارسات الإسرائيلية تخالف مبادئ ميثاق الأمم المتحدة. 

السفير محمد الشاذلي: فخور بابنة مصر الدكتورة ياسمين موسى

ومن جانبه، عبر السفير محمد الشاذلي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن فخره بمرافعة مصر أمام  محكمة العدل الدولية، بجانب موقف وقوة الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، والتي وصفها بأنها ابنة مصر التي ألقت كلماتها باقتدار وأحسن تمثيل للدولة المصرية والدبلوماسية المصرية، متابعاً: « فخوربدبلوماسيي مصر يشرفونها في كل المحافل والمواقف».

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق قائلاً لـ«الوطن» إن المرافعة المصرية سجلت جرائم الاحتلال الإسرائيلي، التي يجب فضحها أمام العالم باعتبارها دولة احتلال، بالإضافة إلى الدول التي تدعمها وتزودها بالسلاح، من أجل استمرار ارتكاب المجازر بحق الأطفال والنساء، مشيراً إلى أن الدبلوماسية المصرية لها دور كبير في توضيح هذه الجرائم للعالم.

وتستمع محكمة العدل الدولية، على مدار 6 أيام، إلى مرافعات شفهية وتنظر في المذكرات القانونية الرسمية التي قدمتها 52 دولة، في ذلك الشأن، بجانب 3 منظمات دولية، تقدم أدلتها عن الاعتداءات الإسرائيلية التي حدثت في غزة، وهي جامعة الدول العربية، ومنظمة الاتحاد الأفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرافعة مصر العدل الدولية المحكمة الدولية الاحتلال مساعد وزیر الخارجیة الأسبق محکمة العدل الدولیة المرافعة المصریة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزير الخارجية الفرنسي: الوقت يضيق أمام تفعيل المسار الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل

 

قال وزير الخارجية الفرنسي اليوم  الإثنين إن الوقت يضيق أمام تفعيل المسار الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل.

وكان قد وصل وزير الخارجية الفرنسية جان نويل بارو مساء الأحد إلى لبنان، مع استمرار الضربات الإسرائيلية لا سيما على ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أنه سيغادر فرنسا "خلال ساعة ويصل مساء اليوم".

وكانت فرنسا قد دعت السبت، إلى "وقف فوري للضربات الإسرائيلية في لبنان"، مشيرة إلى أنها "تعارض أي عملية برية"

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية العاملة في بلادنا
  • عام على حرب غزة.. دبلوماسيون: العالم يعيش حالة غير مسبوقة من انتهاك المواثيق الدولية
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير العدل: محكمة الأسرة تعزز التلاحم الأسري في الإمارات
  • وزير العدل يزور محكمة الأسرة في الشارقة
  • عاجل.. وزير الخارجية الفرنسي: الوقت يضيق أمام تفعيل المسار الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل