شمسان بوست:
2024-06-26@19:51:30 GMT

ماذا ينجم عن تدخين السجائر الإلكترونية

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

المصدر: runews24

أظهر تحليل بيانات أكثر من مليون تلميذ من بلدان مختلفة، أن مشروبات الطاقة تسبب اضطرابات نفسية لدى المراهقين، وتدخين السجائر الإلكترونية يسبب الخرف.

ويشير الدكتور إيفان روماسوف أخصائي أمراض الباطنية، إلى أن نتائج دراسات علمية عديدة على مستوى العالم أكدت أن مشروبات الطاقة تسبب إصابة الأطفال بفرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب والقلق والأفكار الانتحارية.

وردا على سؤال ما هي المواد الموجودة في السجائر الإلكترونية ومشروبات الطاقة التي يمكن أن تسبب مشكلات عقلية؟

يشير الدكتور إلى أن التأثير السلبي للأنظمة الإلكترونية لتبخير التبغ يعود إلى المواد التالية: النيكوتين، البروبيلين غليكول، الغلسرين، الألدهيدات، النيكل والكروم.

ووفقا له، يؤثر النيكوتين بصورة كبيرة في الدماغ، ما قد يؤدي إلى اضطرابات عقلية. الألدهيدات، المستخدمة في صنع الروائح المختلفة، والنيكل والكروم، والتي تعد جزءا من السخانات، تسبب ضررا للرئتين والقلب والأوعية الدموية، ما يزيد من ظهور المشكلات العقلية.

أما في مشروبات الطاقة، يعود التأثير السلبي إلى الكافيين، الذي تعززه مادتي التاورين والغلوكونولاكتون. ويحدث هذا بسبب حجب مستقبلات الأدينوزين وانخفاض كفاءة آليات “تثبيط الدماغ”.

وردا على سؤال فيما إذا كان يوجد معيار لتناول مشروبات الطاقة لا يؤدي إلى عواقب سيئة؟ يشير الدكتور إلى أنه يوجد معيار صارم يحدد جرعة مشروبات الطاقة- علبتين في اليوم وليس في نفس الوقت.

ويشير الطبيب، إلى أن الإدمان على مشروبات الطاقة يتطور بسبب الكافيين. لأن الجمع بين الكافيين والسكر والتاورين يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الدوبامين في الدماغ وحدوث تغيرات في إنتاج الكانابينويدات الداخلية. واستنزاف هذه الموارد يجعل الإنسان يعتمد على جرعات يومية من مشروب الطاقة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: مشروبات الطاقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية

مشروبات صحية بعد التمارين الرياضية.. يحتاج الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية إلى إعادة ترطيبه بعد بذله مجهود كبير، لذلك أثبتت الدراسات أنه يجب تناول بعض المشروبات للحفاظ على توازن السوائل وإعادة الترطيب بشكل فعال.

ومن ناحية أخرى، فإن شرب الماء طوال اليوم ليس أمراً يجب أن يسعى الشخص إليه جاهدًا، لأنه يمكن أن يؤدي، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إلى آثار جانبية خطيرة إذا تم الإفراط في تناوله، وفقًا لـ موقع Eating Well. لذلك، ينصح خبراء التغذية الرياضية بمشروبات، لا تحتوي على الماء، يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما يلي:

الحليب

توصلت دراسة إلى أن المشاركين، الذين تناولوا الحليب قليل الدسم بعد ممارسة التمارين الرياضية احتفظوا بمزيد من السوائل مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء فقط.

الحليب

العصائر الطبيعية

توفر العصائر الطبيعية الكربوهيدرات سريعة الهضم والبروتين عالي الجودة والسوائل لتعزيز التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

المشروبات الرياضية

تحتوي المشروبات الرياضية على العديد من السعرات التي يفقدها الجسم في العرق، وقد كشفت الأبحاث أن وجود كل من الكربوهيدرات والصوديوم يدعم احتباس السوائل بشكل صحي. لكن ينبغي التأكد من اختيار مشروب رياضي يحتوي على صوديوم أكثر من البوتاسيوم، لأن الجسم يفقد صوديوم أكثر من البوتاسيوم في العرق.

عصير الكرز

يستمد عصير الكرز قوته من الخصائص المضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز الشفاء وتقليل الالتهاب وتخفيف آلام العضلات. كما يحتوي على الكربوهيدرات، وهي ضرورية لاستعادة العضلات أيضاً.

عصير الكرز

المرق

يمكن أن يتم تناول المرق، مثل مرق الدجاج أو العظام أو الخضراوات، للتعافي بعد التمرين، لأنه يوفر الترطيب والكهارل.

أحماض أوميغا-3

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، إلى جانب بذور الكتان وبذور الشيا والجوز، كلها مصادر قوية لأوميغا-3 والتي يمكن دمجها في وجبات ما بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة للمساعدة في تقليل الالتهاب وتعزيز تعافي العضلات.

مشروب مخفوق البروتين

يُعد مخفوق البروتين أحد المشروبات الفعالة لتعزيز صحة الجسم وإنقاص الوزن، وذلك كونه يُساهم في كبح الشهية بعد التمرين، لذا يجب تضمينه لنظامك الغذائي اليومي للحصول على أفضل النتائج مع اتباع التمارين الصحيحة لنزول الوزن.

مشروب ماء جوز الهند

يساعد ماء جوز الهند على تجديد المعادن المستنفدة بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يحتوي على السكريات الطبيعية، والتي يُمكن أن تساعد على استعادة طاقتك بعد جلسة رياضية متعبة.

مشروب ماء جوز الهندفوائد تناول المشروبات بعد ممارسة الرياضة

- إمداد الجسم بالطاقة.

- إنقاص الوزن بشكل صحي.

- إعادة بناء رطوبة الجسم والحفاظ عليها.

- المساهمة في استشفاء العضلات وبناء بشكل سليم.

- تعويض الجسم عن العناصر الغذائية التي فُقدت أثناء التمرين.

اقرأ أيضاً«لو لسه مهضمتش الفتة».. مشروبات سحرية تساعدك على هضم الأكلات الدسمة

تقليل المشروبات الغازية والسردين.. تجنب هذه الأشياء للوقاية من النقرس

أهمها «تقديم المشروبات الصحية».. طرق الحفاظ على صحة طفلك

مقالات مشابهة

  • يا عشاق القهوة.. 6 مشكلات صحية عليكم الحذر منها
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية
  • حقيقة تورُّط عصابات تهريب السجائر في منع وصول المساعدات إلى غزة
  • عصابات متورطة في تهريب السجائر تمنع وصول المساعدات إلى غزة
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • الخضيري يوضح حقيقة تسبب الجبن السائل للسرطان وأمراض القلب
  • تأثيرات تناول مشروبات الطاقة اليوميًا على الصحة
  • عاجل - عبدالله رشدي يهاجم تكوين بعد استقالة يوسف زيدان.. ماذا قال؟