ليبيا – علق عبدالله سليمان الناطق باسم المجلس البلدي على تصريح رئيس برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك الديجاوي بشأن وجود نحو 400 ألف لاجئ سوداني في الكفرة.

وفي تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد، قال سليمان إنه في حال كان هناك دخول للاجئين السودانيين لطبرق من مصر ومن تشاد عن طريق سبها ربما يكون هذا الرقم صحيح لكن في الكفرة حتى اللحظة لا يوجد حصر دقيق والدخول عشوائي بها.

كما بيّن أنه وبعد ايصال المساعدات الغذائية من القيادة العامة والشروع في توزيعها على اللاجئين بدأت تظهر الأرقام حيث تم توزيعها على أكثر من 3 آلاف أسرة في متوسط 4-3 اشخاص أي يمكن أن يكون 12-13 ألف لاجئ فعدد الأفراد دون أسر كان 5 آلاف.

وأفاد أن منظومة حصر اللاجئين يأتي لها اللاجئين للحصول على المساعدات ووصل الرقم بها تقريباً إلى 20 ألف ما بين أُسر وأفراد، مستبعداً أن يكون عدد اللاجئين في الكفرة قد وصل لـ 400 ألف وهو بحدود عشرات الآلاف.

وأضاف: “الاحتياجات بالدرجة الأولى للاجئين هي الغطاء والكساء والغذاء متوفر ربما يكفي لـ 40 ألف وهذا مقدم من القيادة العامة وتوزعها كتيبه سبل السلام ولكن موضوع الأدوية والتردد على العيادات ومسألة دخول الأمراض ستكون مشكله لأن البنيه التحتية للكفرة غير مؤهلة لتستوعب 40 ألف غير سكان الكفرة وهذا هاجسنا بالإضافة للهاجس الأمني لأن دخول اللاجئين السودانيين يتسرب من بينهم لاجئين غير شرعيين وهم من جنسيات أخرى”.

وأوضح في الختام أنه حالياً لا يتم تصنيف من هم من السودان على أنهم مهاجرين غير شرعيين لاعتبارهم لاجئين بالتالي قد يكون من بينهم مجرمين وهاربين من السجون، مؤكداً على وجود هاجس أمني خطير في حال وصول عدد اللاجئين لضعف عدد السكان.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ضبط 35 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء

واصل قطاع الأمن العام والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع مديريات الأمن، حملاته التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية أسفرت عن ضبط عدد من القضايا فى مجال المخابز السياحية الحرة والمدعمة خلال 24 ساعة ضُبط خلالها حوالى (35) طن دقيق (أبيض، بلدى مدعم)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.







مقالات مشابهة

  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • ضبط 25 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • طالع هابط : النوي يشكر والي ولاية عنابة بعد القضاء على أزمة إجتياح البقر للمدينة الجديدة ذراع الريش
  • ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • وزير الخارجية: مصر تواصل دعم الأشقاء السودانيين للخروج من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لدعم الأشقاء السودانيين في الخروج من أزمتهم
  • سوناك: لا يوجد حل عسكري في لبنان!
  • تنويه بإجراءات جديدة لتاشيرة دخول السودانيين من جدة إلى مصر
  • ضبط 35 طن دقيق مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء
  • ضبط 35 طن دقيق مدعم قبل بيعها فى السوق السوداء