أطلقت وزارة الثقافة، فعاليات دوري الإبداع والتميز للموهوبين بمدارس محافظة أسيوط، تحت شعار "فن.. علم.. إبداع"، وذلك ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المُقدم في إطار التعاون بين وزارتي الثقافة، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الفنية والأدبية بعدد من المدارس والعمل على تنميتها من قِبل هيئة قصور الثقافة.

منافسة بين الطلاب

 

شهد اللقاء الأول، منافسة بين طالبات المدرسة الإعدادية، والإعدادية الجديدة، في مجالي الإلقاء الشعري والمعلومات العامة، بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من: الشاعر محمد أبو شناب، رئيس نادي أدب بيت ثقافة منفلوط، خالد عباس، رئيس قسم الموهوبين والتعلم الذكي بالإدارة التعليمية، الشاعر بهاء توفيق، مدير بيت ثقافة منفلوط، وأسفر اللقاء عن فوز طالبات المدرسة الإعدادية الجديدة.

مخاطر الألعاب الإلكترونية

 

وضمن نشاط البرامج التوعوية، شهدت مدرسة صدفا الابتدائية للبنات، محاضرة بعنوان "مخاطر الألعاب الإلكترونية" تحدثت خلالها وصيفة شاكر، عن مخاطر إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية، موضحة الأضرار النفسية والصحية على الطفل، وأكدت على ضرورة استغلال الوقت فيم يفيد، والابتعاد عن تلك الألعاب التي تضيع الوقت، وتتسبب في تدمير عقلية النشء.

الاحتباس الحراري وتأثيره على البيئة

 

كما نظم بيت ثقافة أبنوب، لقاء بعنوان "الاحتباس الحراري وتأثيره على البيئة"، بالمدرسة الإعدادية للبنات، تناول خلاله خالد محمد -المسئول الإعلامي بجهاز شئون البيئة، أسباب مشكلة الاحتباس الحراري، وآثارها السلبية على الفرد والبيئة، موضحًا الإجراءات التي اتخذتها الدولة على أرض الواقع للتقليل من التأثيرات الخطيرة لهذه الظاهرة.

مخاطر الإدمان وتعاطي المخدرات

 

بينما أقامت المكتبة الثقافية بالحوطا، محاضرة بعنوان "مخاطر الإدمان وتعاطي المخدرات"، تحدث خلالها الدكتور طه عبد الكريم، عن أضرار المخدرات على الصحة، ومنها: زيادة اضطرابات القلب، ارتفاع ضغط الدم، تليف الكبد نتيجة زيادة نسبة السموم في الجسم، التعرض لنوبات الصرع في حالة توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة، واختتم حديثه موضحًا أهم طرق الوقاية والعلاج من الإدمان.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الثقافة قصور الثقافة المدارس اسيوط الابداع والتميز

إقرأ أيضاً:

تجارة المخدرات ٨٠% من الأعمال غير المشروعة..والجامعة العربية تخوض معركة للوقاية

تعد مكافحة المخدرات والتصدي للاتجار بها تحديًا عالميًا يستدعي تعاونًا دوليًا قويًا. تؤثر المخدرات على الصحة العامة والأمان، وتشكل تهديدًا للشباب والمجتمعات ،وأوضحت الإحصائيات العلمية ان حوالي 275 مليون شخص تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم في ٢٠٢١، وأكثر من 36 مليون شخص يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات.و تمثل المخدرات غير المشروعة سوقًا عالميًا متعدد البلايين، بقيمة تقدر بأكثر من ٤٠٠ مليار دولار سنويًا، حيث يشكل التجارة بالمخدرات حوالي ٨٠٪ من إجمالي الأعمال الدوائية غير المشروعة في العالم.

الاستثمار في الوقاية

وفي هذا السياق أوضحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة  الأمين العام المساعد و رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بان مشكلة المخدرات عالمية تمثل تحدياً متعدد الأوجه يمس حياة الملايين في جميع أنحاء العالم من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات إلى المجتمعات التي تتصارع مع عواقب الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة، فإن تأثير المخدرات بعيد المدى ومعقد ، لافته الي ضرورة اعتماد نهج قائم على الأدلة العلمية يعطي الأولوية للوقاية والعلاج.

واشارت السفيرة أبو غزالة أن يوم 26 يونيو من كل عام، تحتفل الدول باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن الاحتفال بهذا اليوم لعام 2024 سيكون تحت شعار" الأدلة واضحة: لنستثمر في الوقاية" 

وشددت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة على أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والتحذير من أضرارها السلبية الناتجة عن تعاطيها سواء الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، مع ضرورة أن تشمل البرامج التوعوية والتثقيفية ووسائل الإعلام المختلفة لنشر الوعي الصحي بمخاطر المخدرات كافة شرائح المجتمع، وذلك لإيجاد بيئة خالية من المخدرات.

التعاون العربي للمواجهة

وأكدت على أهمية أن تقوم الدول الأعضاء بجمع البيانات وتحليلها لرصد الاتجاهات في مجال المخدرات، منوهة إلى أن هناك تحديات تؤثر في المنطقة العربية وان كانت متفاوتة بما في ذلك النزاعات وآثارها الجانبية والأزمات الإنسانية والأثار المترتبة على تغير المناخ كلها تؤثر على زيادة معدلات المخدرات.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إن ثمة ارتباط بين انخفاض إدراك مخاطر تعاطي المخدرات وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات. وتبرز النتائج التي توصل إليها تقرير المخدرات العالمي لعام 2021  الى ضرورة سد الفجوة بين الإدراك والواقع لتثقيف الشباب وحماية الصحة العامة.

 

وفى هذا الإطار، أشارت السفيرة إلى أن هناك تعاون قائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، فى مجال مكافحة المخدرات، وانه سيتم تنظيم الاجتماع المشترك الثاني بين الجانبين لمناقشة العديد من الموضوعات التي تخص دعم صحة المواطن العربي، منها الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وخطة للتعامل مع المستجدات والتطورات حول إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية وكيفية مواجهة اضرارها.

مصر بيت الخبرة 

تبنت الدولة المصرية استراتيجية قومية متعددة المحاور لمكافحة الإدمان والمخدرات. هذه الجهود تشمل الجانب الوقائي والعلاج والتأهيل والكشف المبكر، حيث نفذت  أكبر برنامج وقائي في 7500 مدرسة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة و ٢٥ جامعة حكومية ، مع  استخدام أساليب إبداعية ومواد مرئية لتوعية طلاب المدارس بأضرار الإدمان.

وفي جانب العلاج والتأهيل تم تقديم العلاج مجانًا لآلاف مرضى الإدمان، مع زيارة 130 ألف منزل لتوعية الأسر بخطورة المخدرات وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، و تنفيذ زيارات منزلية في المناطق المطورة للكشف المبكر، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر أول خطة عربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات على المجتمع العربي، وتعمل هذه الخطة على تعزيز الأطر القانونية والاجتماعية لمكافحة انتشار المخدرات والإدمان.

واصحبت مصر  "بيت خبرة" للدول العربية في مجال مكافحة الإدمان، وتعمل على تبادل الخبرات وتطوير سياساتها للحد من انتشار هذه المشكلة، و أشادت الأمم المتحدة بتجربة مصر في حماية الشباب من تعاطي المخدرات، و تم توقيع إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023-2028) لمكافحة المخدرات وإطلاق الخطة العربية للوقاية والحد من المخدرات

 

 

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • تجارة المخدرات ٨٠% من الأعمال غير المشروعة..والجامعة العربية تخوض معركة للوقاية
  • شراكة بين متجر تطبيقات هواوي ومنصة يلا لودو
  • وزارة الصحة: التعافي من الإدمان يتم بكل خصوصية
  • محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بمدارس الثانوي الفني الزراعي والصناعي والتجاري والفندقى
  • برج خليفة يستضيف عرض ضوئي مبهر احتفالاً بشراكة هواوي و “يلا لودو” التي ترتقي بألعاب الهواتف المحمولة إلى آفاق جديدة
  • الإمارات.. نموذج رائد في رفع الوعي بمخاطر المخدرات
  • حلقة نقاشية حول اليوم الدولي لمكافحة المخدرات
  • تقييم المتأهلين في الإبداع الأدبي بمدارس جنوب الباطنة
  • التقديم في مدارس التمريض 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة