ليبيا – سلط تقرير إخباري نشره موقع “عرب نيوز” الإخباري الدولي الضوء على مشاركة الرئيس البرازيلي “لويز إيناسيو لولا دا سيلفا” في قمة الاتحاد الإفريقي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد اغتنام دا سيلفا” فرصة مشاركته بصفة ضيف شرف في النسخة الـ37 لهذا التجمع الإفريقي في إثيوبيا لتعزيز أجندة التعاون مع دول القارة السمراء ومن بينها ليبيا عبر لقاء جمعه برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

ووفقا للتقرير تحدث “دا سيلفا” مع المنفي بشأن الاستقرار المتزايد في البلاد ما يوجب إعادة فتح السفارة البرازيلية بالعاصمة طرابلس المنتقلة مزاولة أعمالها منذ العام 2014 لتونس المجاورة مؤكدا تصدير البرازيل منتجات إلى ليبيا أهمها البروتين الحيواني وخام الحديد بقيمة 451 مليون دولار خلال العام 2023.

ونقل التقرير عن علي الصيفي الرئيس التنفيذي لشركة “سيدال حلال” المعنية بإصدار شهادت تحليل المنتجات في البرازيل قوله:”الآن هو الوقت المناسب لإعادة فتح السفارة البرازيلية في العاصمة طرابلس ويجب أن نكون حاضرين هناك الآن حيث تتم إعادة هيكلة البلاد”.

وقال الصيفي:”لدينا الكثير لنقدمه فيما يتعلق بتكنولوجيا الغذاء والبناء وليبيا دولة إستراتيجية بالنسبة للبرازيل” فيما بينت “ألين ريزو” المؤرخة المختصة في أجندة الجنوب وجهة نظرها قائلة:”إن توسيع كتلة بريكس للاقتصادات النامية هذا العام يعد عنصرا مناسبا لـ دا سيلفا”.

وقالت “ريزو”:”سيمكن هذا التوسيع دا سيلفا من إقامة شراكات جديدة مع الدول العربية بما في ذلك في قطاعات جديدة مثل الطاقة الخضراء ولقد تحدث مرارا وتكرارا عن تحديات المناخ وإنتاج الطاقات النظيفة بالتعاون مع العديد من الدول الأخرى”.

واختتمت “ريزو” بالقول:”ليبيا قد تكون شريكة للبرازيل في تلك المشاريع الجديدة ودا سيلفا ذكر مثل هذه الاحتمالات عدة مرات خلال رحلته لإفريقيا”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: دا سیلفا

إقرأ أيضاً:

تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ليبيا – كشف تقرير اقتصادي نشرته “شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للخدمات المالية” عن زيادة منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية الرئيسية شحناتها لإفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المتعلق منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد أكد ارتفاع حجم هذه الشحنات لتصل إلى 10% من إجمالي سلع الزراعة المصدرة مبينا بروز ليبيا إلى جانب الجزائر بصفة شريكين تجاريين رئيسيين إذ حلتا سوية بالمرتبة الـ10 بين 37 دولة إفريقية.

منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ووفقا للتقرير تتكون الصادرات من المنطقة في الغالب من المنتجات الزراعية والمعدنية فضلا عن مجموعة متنوعة من العناصر مثل المعادن والآلات والمواد الكيميائية شاملة الحبوب والفواكه والخضروات والوجبات الجاهزة والبقالة والحلويات والأطعمة الصحية.

وبحسب التقرير سهلت مشاركة 70 شركة زراعية من “كراسنودار” في معارض أغذية في عدة دول إبرام اتفاقيات أولية لتصدير مجموعة من المنتجات بما في ذلك الحلويات والمكملات الغذائية إلى دول أفريقية مختلفة مثل ليبيا ومصر والجزائر وتونس.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • مساعد وزير الثقافة يبحث مع مدير المركز الصيني سبل تعزيز التعاون
  • وزير التموين يبحث سبل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي مع مايكروسوفت
  • وزير التموين يبحث مع “مايكروسوفت العالمية” سبل التعاون في مجالات التحول الرقمي وتكامل قواعد البيانات
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير كوت ديفوار لبحث أوجه التعاون
  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • ليبيا تنضم لـ”حصانة الدول من الولاية القضائية”
  • سيلفا «البركان النشط» في عجمان!