قال الدكتور أيمن الرق، المحلل السياسي الفلسطيني، إن المرافعة المصرية التاريخية أكدت أن ما يحدث في العالم من ازدواجية المعايير لم يعد مقبولا، وأن إشارة مصر إلى الحديث عن ضرورة انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية يؤكد سعيها الدائم من أجل السلام الدولي في العالم، فضلا عن الحديث عن تعويضات للشعب الفلسطيني عن سنوات التي عاني فيها من الاحتلال.

التطرق إلى نقاط مهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني

وأشار إلى أن المرافعة تطرقت إلى نقاط مهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني، وما تبع ذلك من تأثير على حقوق الشعب الفلسطيني والجرائم المرتكبة ضده، مؤكدا أن هذه المرافعة ومرافعات أخرى ستمثل أوراقا مهمة جدا لمحكمة العدل الدولية، والتي سترد بفتوى للأمم المتحدة، وهي خطوة من خطوات مواجهة الاحتلال للوصول النهائي إلى حقوق الفلسطينيين.

وأكد أن هذا الطريق طويل في الوصول إلى إنجاز ما يريدون لكنها خطوات مهمة جدا، موضحا أن هذه الفتوى طلبت من قبل الأمم المتحدة لمحكمة العدل الدولية، لاتخاذ الرأي الاستشاري لشرعنة الاحتلال واستيطانه في الضفة الغربية وغزة والقدس، والحديث عن كل فلسطين التي احتلت عام 1967.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرافعة مصر ياسمين موسى مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحبت جمهورية مصر العربية، باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قراراً حول اعتماد الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، والذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال ١٢ شهراً.

وتعتبر مصر أن اعتماد القرار بأغلبية ١٢٤ دولة يعد انعكاساً للتأييد الواسع للمجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة وكافة مظاهره غير القانونية، فضلاً عن الرغبة في تصحيح الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني واعترافاً بحقه في تقرير المصير.

وتؤكد جمهورية مصر العربية على ضرورة تضافر الجهود الدولية للعمل على استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة، وتفعيل حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني للأراضي الفلسطينية، وبما يكفل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط ٤ يونيو ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • عاجل| مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد رأي العدل الدولية بجرائم إسرائيل في غزة
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول موقف العدل الدولية من الاحتلال
  • مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة رأي محكمة العدل بشأن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لاعتماد رأي العدل الدولية في قضية فلسطين المحتلة
  • 40 خبيرا أمميا يطالبون بإنهاء الاحتلال غير القانوني والفصل العنصري الإسرائيلي
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • بالأسماء.. 14 دولة عارضت قرار انهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بتصويت الـUN
  • باحث سياسي: المنظمات الدولية تخضع لإرادة إسرائيل في تقليل المساعدات
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية