البوابة:
2024-07-03@15:14:14 GMT

رمضان 2024: أطول وأقصر ساعات الصيام في العواصم العربية

تاريخ النشر: 21st, February 2024 GMT

رمضان 2024: أطول وأقصر ساعات الصيام في العواصم العربية

أيام قليلة تفصلنا عن بداية "سلطان الأحد عشر شهرًا" شهر رمضان المبارك 1444 هـ - 2024 م، إذ بدأت نفحات شهر الرحمة والغفران، مقبلًا بالخيرات والطاعات والمسرّات.

وتستعد الأمة العربية والإسلامية لاستقبال الشهر الفضيل، إذ تشير التوقعات أن بدايته ستكون يوم الاثنين 11 آذار/مارس 2023، أي أن أقل من 3  أسابيع تفصلنا عنه.

وكعادتهم، توجهت الشعوب العربية نحو محرك "غوغل" لمعرفة عدد ساعات الصيام طيلة أيام الشهر الفضيل.

معدل عدد ساعات الصيام في رمضان 2024؟

في المتوسط، يتراوح عدد ساعات الصيام في الدول العربية نحو 15 ساعة يوميًا لكنه يتراوح بين دولة وأخرها بسبب موقعها الجغرافي وبعدها عن خط الاستواء.

ساعات الصيام في الدول العربية

وفي كل عام، يطرح المسلمون حول العالم السؤال ذاته والمتعلقِ بعدد ساعات الصيام والتي تختلف في عددها بين دولة وأخرى وذلك بحسب خطوط الطول والعرض وموقع الدولة بالنسبة لخط الاستواء.

كما تشهد الدول ذات المساحات الجغرافية الشاسعة، مثل السعودية والجزائر، عدد ساعات صيام متفاوتة داخل الدولة ذاتها، بالإضافة إلى اختلاف ساعات الصيام في بداية الشهر الفضيل عنها في نهايته، والتي قد تزيد بضع دقائق يوميًا بسبب اقتراب شهر الصيف الذي تزيد فيه ساعات النهار.

وفي هذا التقرير، نستعرض لكم عدد ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2024 في عدة دول عربية وإسلامية وعالمية.

ساعات الصيام في رمضان 2024 في الدول العربيةالرياض، السعودية – 13:56 ساعةأبوظبي، الإمارات – 13:56 ساعةالدوحة، قطر – 13:57 ساعةالجزائر، الجزائر – 14:02 ساعةالكويت، الكويت – 14:07 ساعةمسقط، عمان – 13:53 ساعةالمنامة، البحرين – 13:59 ساعةعمان، الأردن – 14:11 ساعةالقاهرة، مصر – 14:14 ساعةبغداد، العراق – 14:16 ساعةتونس، تونس – 14:17 ساعةبيروت، لبنان – 14:17 ساعةالقدس، فلسطين – 14:17 ساعةدمشق، سوريا – 14:18 ساعةموروني، جزر القمر – 13:04 ساعةمقديشو، الصومال – 13:19 ساعةجيبوتي، جيبوتي – 13:31 ساعةصنعاء، اليمن – 13:39 ساعةنواكشوط، موريتانيا – 13:41 ساعةالخرطوم، السودان – 13:44 ساعةطرابلس، ليبيا – 14:21 ساعةالرباط، المغرب – 14:23 ساعة

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: شهر رمضان رمضان عدد ساعات الصیام ساعات الصیام فی رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

كيف علقت واشنطن على تراجع الجامعة العربية عن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل حث الحكومات في جميع أنحاء العالم على حظر حزب الله، أو تقييده.

وقال باتيل تعليقا على قرار الجامعة العربية عدم اعتبار حزب الله منظمة إرهابية، "نعتقد أنه لا يوجد سبب لاتخاذ خطوات لإزالة هذا التصنيف، وليس هناك شك في أن حزب الله يظل منظمة إرهابية خطيرة، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار في بيان، إلى أن 16 حكومة من جميع أنحاء العالم استجابت لدعوة حظر حزب الله أو تقييده منذ عام 2019.

وأوضح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق إزاء مستوى العنف بين "إسرائيل" وحزب الله، مؤكدا استمرار العمل للتوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم والعيش في سلام وأمن.



والسبت، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي إن "الجامعة لم تعد تسمي حزب الله (اللبناني) منظمة إرهابية".

وأضاف في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية المصرية: "في قرارات الجامعة العربية، (سابقا) كان هناك تسمية لحزب الله أنه إرهابي وكان موجود ذلك في القرارات وكان التواصل معه منقطعا تأسيسا على هذه القرارات".

وأضاف: "الدول الأعضاء في الجامعة (لم يسمهم) توافقت أن هذه الصيغة (حزب الله منظمة إرهابية) لا تستخدم فهذا فتح الطريق أمامنا لأن نتواصل".

وأرجع ذلك إلى "اعتبار أن هذه التسمية (حزب الله منظمة إرهابية) لم تعد موجودة"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ليس لديها قوائم إرهابية وليس هناك جهدا مبذولا منها لتسمية كيانات في هذا الاتجاه".

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في 11 آذار/ مارس 2016 حزب الله "منظمة إرهابية"، مع تحفظ لبناني عراقي، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وجاء التصنيف بعد أيام وقتها من تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي يوم 2 آذار/ مارس 2016 حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.


مقالات مشابهة

  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا
  • الثانوية العامة المنيا 2024.. الطلاب: الامتحان يحتاج وقت أطول ويحتوي أسئلة صعبة
  • الباحث رمضان عاطف يحصل على الماجستير في إدارة الإعلام من الاكاديمية العربية
  • زكي: تصريحاتي الأخيرة حول حزب الله "فسرت في غير سياقها الصحيح"
  • كيف علقت واشنطن على تراجع الجامعة العربية عن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية
  • جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع حزب الله من تصنيفات الإرهاب
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تزيل حزب الله من قائمة الإرهاب
  • ألا موت يُباع فأشتريه.. لسان حال جامعة الدول العربية