فبراير 21, 2024آخر تحديث: فبراير 21, 2024

المستقلة/- اكتشف العلماء نوعًا غير موثق سابقًا من الأناكوندا العملاقة في منطقة الأمازون، و التي يقولون إنها يمكن أن تنمو حتى 7.5 متر و تزن ما يقرب من 500 كجم، مما يجعلها أكبر و أثقل ثعبان معروف حتى الآن في العالم.

حتى الآن، كانت هناك أربعة أنواع من الأناكوندا معروفة، أكبرها – الأناكوندا الخضراء – يسكن المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية مثل أحواض أنهار الأمازون، و أورينوكو، و إيسيكويبو، بالإضافة إلى بعض مستجمعات المياه الأصغر.

تشتهر هذه الأناكوندا، الموجودة في الأنهار والأراضي الرطبة في أمريكا الجنوبية، بسرعتها الخاطفة وقدرتها على انتزاع الحياة من الفريسة عن طريق الالتفاف حولها وخنقها وابتلاعها بالكامل.

وجدت دراسة منشورة حديثًا استمرت لعقود من الزمن أن الأناكوندا الخضراء نوعان مختلفان وراثيًا.

قام الباحثون الذين يعملون مع شعب ووراني الأصليين بالتقاط و دراسة عدة عينات من الأناكوندا الخضراء الشمالية المسماة حديثًا (Eunectes akayima) في منطقة بامينو في إقليم بايهوايري و اوراني في منطقة الأمازون الإكوادورية.

و وثّق العلماء عدداً من حيوانات الأناكوندا التي تنتمي إلى النوع الجديد “متربصة في المياه الضحلة، تنتظر الفريسة” بينما كانت تجدف بقوارب الكانو في نظام نهر الأمازون.

و قال بريان فراي، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة كوينزلاند، في بيان: “كان حجم هذه المخلوقات الرائعة لا يصدق، حيث بلغ طول أنثى الأناكوندا التي صادفناها 6.3 متر”.

و قال الدكتور فراي: “إن الأناكوندا الموجودة في المنطقة يبلغ طولها أكثر من 7.5 متر و تزن حوالي 500 كيلوغرام.”

و الأنواع الجديدة، الموصوفة في مجلة Diversity، انحرفت عن عن الأناكوندا الخضراء الجنوبية المعروفة سابقًا منذ حوالي 10 ملايين سنة، و تختلف عنها وراثيًا بنسبة 5.5 في المائة.

يعتبر هذا الاكتشاف، وفقًا للباحثين، أمرًا محوريًا للحفاظ على الأناكوندا، و هي حيوانات مفترسة و حيوية للحفاظ على التوازن في أنظمتها البيئية.

يقول العلماء إن وجود أفاعي الأناكوندا في حالة صحية يعني أن أنظمتهم البيئية نابضة بالحياة مع وفرة من الموارد الغذائية و المياه النظيفة، في حين أن انخفاض أعداد الثعابين قد يشير إلى ضائقة بيئية.

و كتب الباحثون في The Conversation: “لذا فإن معرفة أنواع الأناكوندا الموجودة و مراقبة أعدادها أمر بالغ الأهمية”.

تتعرض الأناكوندا و بيئاتها لتهديد متزايد من تدمير الأراضي الناجم عن الزراعة الصناعية و حرائق الغابات و الجفاف و تغير المناخ، فضلاً عن التلوث بالمعادن الثقيلة المرتبط بالانسكابات الناتجة عن أنشطة استخراج النفط.

و قال الدكتور فراي: “من الأمور الملحة بشكل خاص البحث في كيفية تأثير البتروكيماويات الناتجة عن الانسكابات النفطية على الخصوبة و البيولوجيا الإنجابية لهذه الثعابين النادرة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأناکوندا الخضراء

إقرأ أيضاً:

أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!

قال المستثمر الأمريكي الشهير، جيم روجرز، إن “الولايات المتحدة هي أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم”.

وأضاف روجرز، لوكالة “سبوتنيك”: “الولايات المتحدة لديها ديون ضخمة، ومن المستحيل على واشنطن سدادها على الإطلاق”.

وتابع المستثمر الأمريكي: “إذا نظرنا على أرقام الديون في الولايات المتحدة، فإننا نعلم أنه من المستحيل على أمريكا أن تسدد ديونها على الإطلاق، وستواجه أمريكا المزيد من المشاكل كلما مضينا قدما مع الوقت”.

وأضاف روجرز، أن “الوقت مناسب لأن تكون أمريكيًا أكبر سنًا، ولكنه ليس وقتًا مناسبًا لتكون مراهقًا أمريكيًا، حيث ستنشأ العديد من المشكلات خلال حياتهم”.

يذكر أنه ووفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، فإن “الدين العام الأمريكي سيتجاوز 123% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، ويصل إلى ما يقرب من 134% في عام 2029”.

مقالات مشابهة

  • أمريكا.. أكبر دولة مدينة في تاريخ العالم!
  • 195 ألف شخص يغادرون مناطقهم بسبب العواصف المطيرة في الصين
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • اندلاع حريق غابات جديد قرب العاصمة اليونانية
  • البارحة غابة واليوم شقق.. أصحاب نفوذ وعمارات يدمرون غابات وجبال كردستان
  • ميناءُ صلالة يرفع مناولة الحاويات إلى 6 ملايين حاوية سنويًّا
  • آمنة: حياة كريمة أكبر مشروع تنموي في العالم
  • ميناءُ صلالة يستكمل خطته التوسّعية لرفع مناولة الحاويات
  • رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم