أعرب هشام عبدالعزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة عن فخره وامتنانه بـ«مرافعة القرن» التي قدمتها مصر اليوم أمام محكمة العدل الدولية، واصفًا تلك الخطوة بـ«التاريخية» والتي تمثل النهج المصري الذي يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني والأمن القومي المصري بالأفعال وليس بالشعارات.

مرافعة مصر التاريخية 

وأكّد «عبدالعزيز» في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ مرافعة مصر اليوم تُعد «بانوراما تاريخية» و«توثيق دقيق» للحقائق على الأرض في سردية مصرية مدافعة عن الإنسانية والسلام في مقابل ادعاءات إسرائيل وسعيها لإشعال الحرب وانتهاك حقوق الإنسان والشرعية الدولية.

وأضاف أنَّ ما تقدمت به المستشارة القانونية للخارجية المصرية اليوم في مرافعتها شمل جميع أبعاد القضية الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي سواء للقانون الدولي أو القانون الإنساني باحتلال الأرض وارتكاب جرائم الحرب ضد المدنيين ووقف وعرقلة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأشار إلى أنَّ مرافعة اليوم فضحت إسرائيل ووضعتها أمام المجتمع الدولي خاصة في تأكّيد المرافعة اليوم على أن الأزمة في فلسطين قديمة منذ 75 عامًا، وليست وليدة الهجمات التي تمت في 7 أكتوبر وليست شكلًا من أشكال الدفاع عن النفس ولكنها اعتداء واضح لا لبس فيه، وأن حل الأزمة ليس في التهجير تحت أي ذريعة ولن يكون على حساب مصر أو غيرها.

الاصطفاف خلف الدولة المصرية

وشدد على أنَّ الوقت هو وقت الاصطفاف خلف الدولة المصرية وأن أي شق للصف الوطني أو استثمار البعض للأزمة لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة هي بمثابة خيانة ولا يمكن فهمها إلا في ذلك السياق، وأن من ينتقد الدولة المصرية التي تحارب من أجل الإنسانية الآن يضع نفسه في خندق العداء ليس لمصر ولا القضية الفلسطينية ولكن للإنسانية جمعاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرافعة مصر مرافعة مصر أمام العدل الدولية فلسطين مصر إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

«الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء

اختتمت أكاديمية الشرطة فعاليات دورة تدريبية متميزة حول «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل». نظمت الدورة، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وشارك فيها عدد من الضباط والضابطات العاملين في المؤسسات الإصلاحية ومسؤولو التدريب في الوزارة.

هدفت الدورة إلى تدريب الكوادر الأمنية على القواعد الدولية لمعاملة النزلاء، بما يتوافق مع القوانين المصرية، لضمان تحقيق أعلى معايير الأداء في مراكز الإصلاح والتأهيل. تضمنت الدورة عدة محاور رئيسية، من بينها: الإطار القانوني لقواعد نيلسون مانديلا، المعاملة الإنسانية للنزلاء، معايير إنشاء مراكز التأهيل وفق المواصفات الدولية، إلى جانب إرشادات الأمن والسلامة وكيفية التعامل مع الحوادث والأزمات داخل المراكز.

كما شملت الدورة كيفية تلبية الاحتياجات الطبية للنزلاء والفئات الخاصة، مثل ذوي الإعاقة الذهنية والجسدية، بالإضافة إلى دور النيابة العامة في الإشراف على مراكز الإصلاح والتأهيل.

وفي ختام الدورة، قدم مسؤولو مكتب الأمم المتحدة الشكر لوزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة على دعمهم المستمر للبرامج التدريبية، مؤكدين أهمية هذا التعاون في تطوير منظومة الإصلاح والتأهيل بما ينسجم مع المعايير الدولية.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تعزز تمكين الشباب
  • «الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تعكس رؤية شاملة لبناء الإنسان وتعزيز التنمية
  • قيادية بـ«الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» تدعم تمكين المرأة المصرية
  • محافظ البنك المركزي الأسبق يثني على موقف مأرب في الدفاع عن مؤسسات الدولة
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مبادرة «بداية جديدة» خطوة حاسمة لبناء مجتمع متطور
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • «الإصلاح والنهضة»: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس يعزز حقوق الإنسان
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بقرار النيابة بشأن 54 متهما: يعزز حقوق الإنسان